فيروس كورونا حول العالم

803180 إصابة
39033 وفيات
172396 شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

110 إصابة
0 وفيات
21 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة
سياسة إقليمية

الأزمة الأوكرانية الروسية في دونباس .. موسكو تدعم الانفصاليين وجورجيا قلقة

يشتعل فتيل الأزمة الأوكرانية الروسية من جديد، مع تصاعد التوتر بين القوات الأوكرانية ومجموعات انفصالية مدعومة من روسيا، في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

الأزمة الأوكرانية الروسية .. الحرب الوحيدة حاليا في أوروبا

الثلاثاء الماضي، اندلعت اشتباكات بين القوات المسلحة الأوكرانية والانفصاليين في مناطق “نوفوتوشكوفسك” و”كريمسك” و”هوتور فولني”، في دونباس.

وأفاد مركز العمليات المشتركة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان، أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل جندي أوكراني وإصابة 4 بجروح متفاوتة، ومقتل أحد المسلحين الانفصاليين وأصيب 5 آخرون بجروح بليغة.

وهذا بعض أسوأ أعمال العنف في شرق أوكرانيا منذ محاولة قمة في باريس في ديسمبر كانون الأول تقريب المواقف بين كييف والمتمردين حول تطبيق اتفاق للسلام. كما جاء اشتعال القتال قبل قمة ثانية محتملة حول الموضوع ذاته في برلين.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ”هذا ليس مجرد استفزاز مثير للسخرية.. إنه محاولة لتعطيل عملية السلام في دونباس التي بدأت في التحرك بخطوات صغيرة ولكن مستمرة“.

سيعقد اجتماعا لمجلس الأمن الوطني لبحث اندلاع القتال في دونباس، لافتا إلى الجهود المبذولة لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة 13 ألف شخص منذ عام 2014، رغم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار عام 2015.

ووجه الجيش الأوكراني اتهامات ضد المتمردين بتنفيذ قصف مكثف في محاولة لاختراق الخطوط الأوكرانية، وأكد أن الوضع حاليا تحت السيطرة بعد فشل المتمردين في اقتحام الخطوط.

وتتهم أوكرانيا ودول غربية وحلف شمال الأطلسي روسيا بإرسال قوات وأسلحة ثقيلة لدعم مقاتلين انفصاليين في دونباس، وفي الوقت ذاته تسعى أوكرانيا لبناء الثقة ع روسيا عبر إجراءات مثل مبادلة الأسرى وسحب تدريجي للقوات من مناطق معينة.

صرح نائب وزير الخارجية الأوكراني، سيرغي كيسليتسا، بأن 13 جندياً أوكرانياً قد سقطوا في إقليم الدونباس الانفصالي منذ مطلع العام الجاري.

وأضاف المسؤول الأوكراني خلال كلمة له باجتماع مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بأن 60 جندياً أوكرانياً تلقوا إصابات في الفترة المذكورة، وأن الانفصاليين قصفوا مواقع الجيش الأوكراني أكثر من 400 مرة منذ بداية السنة.

Bivili

هل يستطيع أحد تسمية ذلك بأزمة مجمدة؟ إنها الحرب، والحرب الوحيدة التي تتواصل حاليا في أوروبا

سيرغي كيسليتسا – نائب وزير الخارجية الأوكراني

شاهد بالفيديو تقرير شبكة يورونيوز الفرنسية عن الأزمة:

جورجيا تعرب عن قلقها من تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية

أعرب مسؤولون جورجيون عن قلقهم إزاء تصاعد التوتر في دونباس الأوكرانية، متخوفة من اشتعال الأزمة الأوكرانية الروسية، الأمر الذي من شأنه تقويض جهود الحل السلمي وتزعزع استقرار المنطقة.

وقالت رئيسة جورجيا، سالومي زورابيشفيلي، إن عودة الأعمال العدائية المكثفة في شرق أوكرانيا تشكل انتهاكا لسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها الوطنية.

وأضافت في تغريدة نشرتها عبر حسابها على تويتر، “إنني قلق من هذه الخطوة ونأسف لهذا التصعيد المأساوي”.

من جانبه غرّد وزير الخارجية، دافيد زالكالياني، بالقول إن التصعيد العسكري يقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سلمية، ويدمر أي تقدم في هذه العملية.

تابع أيضًا : بالفيديو | أكبر حشد قوات عسكرية أمريكي منذ 25 عام يصل شرق أوروبا .. لماذا؟

المصادر : تقارير هلا جورجيا - رويترز
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Yorktowers
Abersy
قناة فيديو هلا TV

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ محمي بموجب حقوق النشر - حافظ على المحتوى الأصيل للموقع ، وإذا رغبت في نسخ محتوى مع الإشارة للمصدر برجاء التواصل عبر إدارة الشبكة
إغلاق