تاريخ ومتاحف

اكتشاف قصر أثري على طراز أخميني في قرية بإقليم سغناغي

تستكمل بعثة أثرية دولية تابعة للمتحف الوطني الجورجي عملها في وادي “آلازاني” ، بقرية جوجاني، التابعة لبلدية سغناغي، اكتشاف قصر أثري من القرن الخامس والرابع.

اكتشاف-قصر-اثري-2

ويجري الكشف عن الحفريات الأثرية في جميع أنحاء المنطقة والتي تعود لحقبة ما قبل الميلاد حيث تم الكشف عن بقايا قصر من القرن الخامس والرابع،  المبنى الذي يُزعم أنه هدم على بعد هكتار واحد من استكشاف جيوفيزيائي في الوادي.

ونتج عن عملية كشف الحفريات الأثرية عن وجود هيكل تخطيطي معقد لقاعة رئيسية مكونة من 6 طوابق في القصر، وجدران يبلغ سمكها 1.5 م بنيت من الطوب، وأعمدة خشبية للقاعة مبنية على قواعد من الحجر الجيري.

كما تم اكتشاف منبر مربع مبني، ويفترض أن يكون له عرش أو مذبح.

اكتشاف-قصر-اثري-3

وتشير توقعات الأثريين إلى أن الهيكل المكتشف هو مبنى أخميني ، ويفترض أن يشير الديكور المصمم به إلى العاصمة، ويعود تاريخه إلى القرن الخامس قبل المسيح، بحسب تقارير المتحف الوطني الجورجي.

yorktowers

وتشير القطع المكتشفة إلى بداية القرن الخامس في مراكز الإمبراطورية الفارسية للأخمينيين – في سوزا وبرسيبوليس ، حيث تعد زخرفة اللوتس نموذجية للفن الأخميني، حيث كان قصر القبة متواجدًا خلال نفس الفترة ، قبل الميلاد يقع القرن الخامس على بعد كيلومترين فقط من المبنى المكتشف حديثًا ، والذي تم التنقيب عنه في الفترة 1994-1995، وتم عرض قواعده في متحف سغناغي الوطني الجورجي.

اكتشاف-قصر-اثري-4

كما يشير المتحف الوطني إلى أن بقايا القصر المكتشفة حديثًا تبعد حوالي 40 سنتيمتراً عن سطح الأرض وقد تضررت بشدة جراء الحرث، وقد تضرر ديكور قواعد جرس خاص بالقصر بسبب حريق مزعوم ، إلا أنه لا يزال موجودًا.

رئيس البعثة الأثرية الجورجية الألمانية الدولية، الدكتور كاي كانيوت (من جامعة ميونيخ لودفيج ماكسيميليان) الألمانية شارك في الحملة فريق من الجيوفيزيائيين الألمان، حيث شاركهم طلاب جامعة جواخشفيلي تبيليسي الحكومية، وجامعة ميونيخ.

اكتشاف-قصر-اثري-5

تابع القراءة : اكتشاف أثري جورجي جديد يعود إلى 50 قرنًا مضت قرب الرباط

 

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: