مجتمع

أحدث دراسة توضح اضرار المشروبات الغازية .. اطفال عدوانية و وفاه مبكرة

كشفت دراسة جديدة نشرتها وكالة أنباء “رويترز” توضح اضرار المشروبات الغازية  إلى أن استهلاكها يخلق اطفال عدوانية وقد يزيد من خطر وفاه مبكرة لأصحابها.

دراسة جديدة عن علاقة المشروبات الغازية وخطر الوفاة المبكرة

وأجرى نيل ميرفي الذي شارك في إعداد الدراسة، وهو باحث في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وزملاؤه البيانات الواردة في الدراسة الاستقصائية الأوروبية عن السرطان والتغذية، وهي دراسة متعددة الجنسيات تم إجراؤها من 1992 إلى 2000.

واستهدفت الدراسة كشف العلاقة المحتملة بين المشروبات الغازية والوفاة المبكرة، سواء كانت محلاة بالسكر أو مواد التحلية الصناعية.

وتتبعت الدراسة أكثر من 400 ألف شخص بالغ أوروبي تتزايد أعمارهم عن 16 عاما، وقد زاد خطر الوفاة المبكرة لدى فئة الذين تناولوا كوبين، أو أكثر من المشروبات الغازية يوميًا.

وقال نيل ميرفي الذي شارك في إعداد الدراسة وهو باحث في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان: “نتائجنا الخاصة بالمشروبات الغازية المحلاة بالسكر تزيد من دعم دعوة الحد من الاستهلاك، واستبدالها بمشروبات صحية أخرى ويفضل أن تكون المياه”.

كما دعا لاستبدال المشروبات الغازية قائلاً: ”بالنسبة للمشروبات الغازية المحلاة صناعياً، نحتاج الآن إلى فهم أفضل للآليات التي قد تكمن وراء هذه الصلة ونأمل أن تحفز دراسة مثل دراستنا هذه الجهود“.

وقال ميرفي إن المشروبات الغازية نفسها قد لا تكون هي السبب الرئيسي للموت المبكر، مبررًا ذلك بأن “في هذه الأنواع من الدراسات هناك عوامل أخرى قد تكون وراء الصلة التي لاحظناها، على سبيل المثال قد يكون الاستهلاك المرتفع للمشروبات الغازية مؤشر على اتباع نظام غذائي غير صحي“.

وركزت الدراسة على استهلاك المشروبات الغازية، وأجاب المشاركون على استبيانات تخص نمط حياتهم، وتناولت عوامل مثل: المستوى التعليمي، وعادات التدخين، وتناول الكحول، والنشاط البدني.

اضرار-المشروبات-الغازية-اطفال-عدوانية-وفاه-مبكرة (1)

هل أطفالنا في خطر بسبب المشروبات الغازية

ولا يتوقف خطر المشروبات الغازية إلى هذا الحد وحسب، فقد أشارت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يشربون المشروبات الغازية غالبًا ما يكونون أكثر عدوانية من الأطفال الآخرين، بحسب الوكالة.

yorktowers

وتوصلت الدراسة إلى  أن الأطفال النشطين للمشروبات الغازية ذات السكر يكونون أكثر عدوانية من الأطفال الآخرين.

وجرت دراسات مماثلة في أمريكا، أجريت على 3000 طفل، توصلت إلى أن المشروبات الغازية تتسبب في أعراض على الأطفال مثل: الانتحار ، والعدوانية ، والاكتئاب ، واضطراب نقص الانتباه.

ولم يتمكن الباحثون من التوصل لطبيعة الأسباب التي تسببت في العلاقة بين شرب المشروبات الغازية وهذه المشاكل.

وتركزت الدراسة على العائلات ذات الأصول الأمريكية واللاتينية والإفريقية فقط.

اضرار-المشروبات-الغازية-اطفال-عدوانية-وفاه-مبكرة

هل كانت المشروبات الغازية على علاقة بالخلل النفسي لهذه الجريمة ؟

 

المصادر : هلا جورجيا - الوكالة الدولية لأبحاث السرطان - وكالة أنباء رويترز

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق