21 Jan 2021, 9:25 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

97,938,692 إصابة
2,095,575 وفاة
70,316,017 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة دولية

الجولة 51 من محادثات جنيف الدولية تستأنف اليوم وغدا 10 و 11 ديسمبر

بعد توقف دام عام كامل بسبب الوباء، تكتسب الجولة 51 من محادثات جنيف الدولية، بين جورجيا وروسيا، والتي يتوسط فيها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وكذلك الولايات المتحدة، أهمية خاصة.


تعقد الجولة 51 من محادثات جنيف الدولية يومي 10 و 11 ديسمبر. وبحسب وزارة الخارجية الجورجية ، في إطار المحادثات ، سيثير الوفد الجورجي قضية الأعمال غير القانونية التي يقوم بها الاتحاد الروسي وأنظمة الاحتلال، والتي تفاقمت بشكل خاص على خلفية الوباء.

وقالت الوزارة إن الجانب الجورجي سيولي اهتماما خاصا لإطلاق سراح المواطنين الجورجيين المحتجزين بشكل غير قانوني من قبل نظام الاحتلال.

محادثات جنيف.. والتجاوزات الروسية

وكجزء من المحادثات، سيطرح الوفد الجورجي قضية الأعمال غير القانونية والاستفزازية التي يقوم بها الاتحاد الروسي وأنظمة الاحتلال، وعواقبها الوخيمة، والتي أدت إلى تفاقم أوضاع السكان المتضررين من النزاع بالإضافة إلى تفشي الوباء وتصعيد الوضع على الأرض.

خلال هذه الجولة من المحادثات، سيتحدث الجانب الجورجي عن الخطوات التي اتخذها الاتحاد الروسي تجاه ضم المناطق المحتلة من جورجيا في “أبخازيا” و “أوسيتيا الجنوبية“، بما في ذلك اللقاءات التي عقدت بين ممثلين عن نظام الاحتلال والموافقة على “برنامج” لتكوين فضاء اجتماعي اقتصادي موحد مع الاحتلال الروسي.

وبينما ينصب تركيز الجولة الـ 51 من مباحثات جنيف، على انتهاك روسيا لاتفاق وقف إطلاق النار في 12 أغسطس 2008، والعسكرة غير المشروعة للأراضي المحتلة في جورجيا، والمناورات العسكرية وعملية ترسيم الحدود ووظيفة الاتحاد الروسي للاتفاق في الامتثال الكامل.

سيولي الجانب الجورجي اهتماما خاصا لإطلاق سراح المواطنين الجورجيين المحتجزين بشكل غير قانوني من قبل نظام الاحتلال. ومن بين هؤلاء اعتقال إيراكلي بيبوا الذي حكم عليه بالسجن 9 سنوات قبل محادثات جنيف مباشرة، وهو عمل استفزازي من قبل نظام الاحتلال.

ستتم مناقشة في الوضع الإنساني الصعب في مدن أخالجوري وجالي، وخط الاحتلال “جايسميبا gaesmeba” والذي يضمن حرية الحركة ذات الأهمية. وسيتم التركيز بشكل خاص على الحاجة إلى الإجلاء الطبي الطارئ دون عوائق، وكذلك على الحاجة إلى إنهاء التمييز العرقي.

بالنظر إلى البيئة الأمنية والإنسانية الحادة في المناطق المحتلة، سيولى اهتمام خاص لاستئناف اجتماعات آلية منع الحوادث والاستجابة لها (IPRM) في جالي.

وسيولي الوفد الجورجي اهتماما خاصا بضرورة امتثال روسيا بالكامل لشروط اتفاق وقف إطلاق النار الموقعة في 12 أغسطس 2008. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن “أحد الموضوعات الرئيسية على جدول أعمال الجولة 51 من محادثات جنيف الدولية سيكون العودة الآمنة والكريمة للنازحين داخليا واللاجئين من منطقتي أبخازيا وتسخينفالي”.

المصدر: هلا جورجيا - وزارة الخارجية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى