فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة دولية

هل انتهت حرب ناغورنو كاراباخ؟.. تفاصيل اتفاقية سلام منتصف الليل.. ثورة في شوارع يريفان واحتفالات في أذربيجان

بعد منتصف ليلة أمس 9 نوفمبر بدقائق، أُعلن انتهاء العمليات العسكرية في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، ما وصفه الشارع الأذربيجاني بالانتصار الساحق، وشعر الأرمينيين بالاستسلام والمهانة.


حيث أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أن أرمينيا وأذربيجان توصلتا برعاية روسيا إلى اتفاق على “وقف إطلاق نار شامل” في إقليم ناغورنو كاراباخ دخل حيز التنفيذ في الساعة 21:00 بتوقيت غرينيتش من ليل الإثنين.

يأتي ذلك على خلفية العمليات العسكرية المستمرة منذ فجر الـ 27 من سبتمبر الماضي، لأكثر من 45 يوما، بجهود وساطة دولية في موسكو لمرتين متتاليتين، وأخيرة في واشنطن، باءت جميعها بالفشل في تفعيل وقف إطلاق النار بين الجانبين.

وفي وقت انشغل فيه المجتمع الدولي، الأسبوعين الماضيين، بسباق الرئاسة الأمريكي المثير للجدل، توالت الأنباء اليومية عن تقدم للجيش الأذربيجاني، لما أسماها “تحرير” قرى ناغورنو كاراباخ، وصلت وفقا للجانب الأذري إلى أكثر 40 قرية.

فيما كان، على ما يبدو، السيطرة على “شوشة” الأثر الأكبر في تحييد القوة العسكرية الأرمينية في كاراباخ. و”شوشة” منطقة استراتيجية، ومسماه بـ “قلب الأرمن النابض” والمشرفة على مرتفعات جنوب ستيباناكرت وعلى طريق رئيسي يربط عاصمة جمهورية “ناغورنو كاراباخ” غير المعترف بها، بأرمينيا التي تدعم الانفصاليين المطالبين باستقلال ناغورنو كاراباخ.

بنود اتفاق سلام ناغورنو كاراباخ

وفقا لوكالات الأنباء، نُشر نص اتفاق السلام بين الأراف الثلاثة الدولية، وجاء نصه:

“نحن، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول فاشينيان، ورئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، نعلن ما يلي:

  1. وقف إطلاق النار الكامل وإنهاء الأعمال العدائية في منطقة ناغورنو كاراباخ من الساعة 00:00 بتوقيت موسكو في 10 نوفمبر 2020. تظل جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا، المشار إليهما فيما بعد بالطرفين، في الأراضي التي يحتلها كل منهما.
  2. ستتم إعادة منطقة أغدام وأراضي جمهورية أذربيجان التي تحتلها أرمينيا إلى الجانب الأذربيجاني بحلول 20 نوفمبر 2020.
  3. على طول الخط الفاصل بين ناغورنو كاراباخ وممر لاتشين، ستنشر وحدة لحفظ السلام تابعة للاتحاد الروسي قوامها 2000 جندي، مزودة بخدمة عسكرية صغيرة، وأسلحة خفيفة، و 90 مركبة مدرعة، و 380 وحدة آلية ومعدات خاصة.
  4. سيتم نشر وحدة السلام التابعة للاتحاد الروسي بالتوازي مع انسحاب القوة العسكرية الأرمينية. تم تحديد فترة بقاء وحدة حفظ السلام التابعة للاتحاد الروسي بخمس سنوات ، مع التجديد التلقائي للسنوات الخمس المقبلة ، ما لم يعلن أي من الجانبين عن نواياه قبل ستة أشهر من انتهاء المدة، لإنهاء هذا الاتفاق.
  5. من أجل زيادة فعالية الرقابة على تنفيذ الاتفاقات من قبل أطراف النزاع، سيتم إنشاء مركز سلام لرصد وقف إطلاق النار.
  6. ستعيد جمهورية أرمينيا إلى جمهورية أذربيجان مقاطعة كيلباجارسكي بحلول 15 نوفمبر 2020، ومنطقة ممر لاتشين بحلول 1 ديسمبر 2020، لكنها ستبقى على ممر لاتشين، الذي يوفر رابطا بين ناغورنو كاراباخ وأرمينيا ولا يؤثر على مدينة شوشة.
  7. عودة المشردين داخليا واللاجئين إلى إقليم ناغورنو كاراباخ، وستكون المناطق المحيطة تحت سيطرة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
  8. يتم تبادل أسرى الحرب وغيرهم من المعتقلين والقتلى بين الطرفين.
  9. سيتم قطع جميع الاتصالات الاقتصادية والنقل في المنطقة. وتوفر جمهورية أرمينيا وسيلة نقل بين المناطق الغربية من جمهورية أذربيجان وجمهورية ناخيتشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي لضمان التنقل السلس للمواطنين والمركبات والبضائع في كلا الاتجاهين. سيتم تنفيذ مراقبة المرور من قبل هيئات دائرة الأمن الفيدرالية الروسية.

وفقًا للاتفاق بين الطرفين، سيتم خلال السنوات الثلاث المقبلة تحديد خطة لطريق المرور في ممر لاتشين، والتي ستوفر الاتصال بين ستيباناكيرت وأرمينيا، حيث سيتم نشر وحدة السلام التابعة للاتحاد الروسي لحماية سلامة هذا الطريق.

تداعيات اتفاق وقف إطلاق النار في أرمينيا وأذربيجان

باشينيان.. وقعت أرمينيا اتفاقا مؤلما

وفقا لوكالات الأنباء الرسمية في أرمينيا، أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أن أرمينيا وقعت اتفاقا مؤلما للجانب الأرميني، لإنهاء الأعمال العدائية في إقليم “ناغورنو كاراباخ”.

وكتب باشينيان على الشبكة الاجتماعية “فيسبوك”: “أيها المواطنون والأخوات والأخوة الأعزاء. لقد اتخذت شخصيًا قرارًا صعبًا جدًا لنفسي ولكل واحد منا. في الساعة 01:00، وقعت اتفاقية مع رئيسي روسيا وأذربيجان لإنهاء الحرب في ناغورنو كاراباخ. نص الاتفاقية، الذي تم نشره بالفعل، مؤلم للغاية لي ولشعبنا”.

وأضاف: “القرار اتخذ بناء على تحليل الوضع العسكري وتقييم الأشخاص الأكثر اطلاعا على الوضع العسكري. علينا أن نفهم أن جيشنا حارب ضد ما هو أكبر من الجيش الأذربيجاني. لم يكن هناك حل آخر سوى التوقيع. الآن لا أستطيع أن أخبرك لماذا حدث هذا. لا أستطيع أن أقول هذا لأنني لا أخاطر بحياة الكثير من الناس”.

أرمينيا.. بركان غضب في شوارع يريفان منذ ساعات الليل

وأعقب بيان رئيس الوزراء الأرميني احتجاج في يريفان العاصمة. وتجمع المئات في ساحة الجمهورية. واقتحم جزء من المتظاهرين منزل الحكومة. وتواصلت الاحتجاجات بالاعتداء على رئيس البرلمان الأرميني، أرارات ميرزويان.

شاهد | البث الحي كما نشرته قناة Tert الأرمينية:

أذربيجان تحتفل باتفاق استسلام أرمينيا

قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف في خطاب عبر التلفزيون “لقد أجبرنا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على توقيع الوثيقة، إنها وثيقة استسلام“. وأضاف “لقد قلت إنّنا سنطردهم، وفعلنا”، بحسب تعبيره.

وقال علييف مخاطبا شعبه: “أوقع هذه الوثيقة اليوم بفرح واعتزاز وأود أن أهنئ جميع سكان أذربيجان على هذا الحدث التاريخي. يسعدني أن الصراع الذي طال أمده بين أرمينيا وأذربيجان قد انتهى اليوم، وأن احتلال الأراضي الأذربيجانية على وشك الانتهاء. وبالاتفاق على المواقف المهمة، توصلنا إلى تسوية للصراع، برأيي، تستجيب لمصالح الشعبين الأذربيجاني والأرميني وكذلك المنطقة”.

وأضاف علييف: “إن توقيع زعماء الدول الثلاث على هذه الوثيقة اليوم يظهر الدور الخاص للاتحاد الروسي في حل هذا الصراع. إنني مقتنع بأن دور الاتحاد الروسي في الإجراءات الأخرى في المنطقة، بما في ذلك حل النزاع وتطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا، سيكون مهمًا”.

“كما أود أن أشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على دوره في حل النزاع. إحدى نقاط بيان اليوم هي مهمة حفظ السلام المشتركة بين روسيا وتركيا. وبالتالي ، فإننا نخلق شكلاً جديدًا للتفاعل في المنطقة، ليس فقط من حيث حل النزاعات، ولكن أيضًا من أجل التنمية المستقبلية، حيث أن إحدى نقاط الاتفاق هي فك الروابط الاقتصادية والنقل في المنطقة، والتي ستكون مفيدة لجميع دول المنطقة” -يقول الرئيس الأذربيجاني.

ونشرت شبكة بي بي سي فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر كيف يحتفل مئات الأشخاص في شوارع باكو العاصمة الأذربيجانية بتوقيع الاتفاقية.

قوات حفظ السلام الروسية في الطريق

فيما نشرت وسائل إعلام روسية لقطات مصورة تظهر جنود حفظ سلام روس متجهين إلى ناغورنو كاراباخ.

 


استمرت الحرب ما بين باردة وساخنة في ناغورنو كاراباخ لأكثر من 30 سنة منذ سقوط الاتحاد السوفيتي في 1991، وإعلان جمهورية أرتساخ “كاراباخ” الغير معترف بها، والتي حقيقة تقع تاريخيا داخل الأراضي الأذربيجانية، بينما غالبية سكانها من الأرمن. كانت آخر المناوشات العسكرية بين الجانبين في 12 يوليو الماضي، فيما اشتعلت الحرب الشاملة في 27 سبتمبر.

خلفية الصراع في ناغورنو كاراباخ تمتد لأكثر من 100 عام منذ إعلان الثورة البلشفية في روسيا وإنهاء حكم الإمبراطورية الروسية.

بالفيديو | تصاعد حدة التوتر العسكري الحدودي بين أرمينيا وأذربيجان.. هل يشعل الحرب؟

المصادر: هلا جورجيا - وكالات

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى