أخبار عربيةبعيون عربية

عاجل | إلغاء تأشيرة السفر الى اذربيجان من مصر تحت بعض الشروط

أصدر رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي اليوم قرارًا جمهورية يتضمن إلغاء تأشيرة السفر الى اذربيجان من مصر لبعض الفئات تحت شروط وضوابط خاصة.

حيث صدر قرار رئيس الجمهورية في جريدة الوقائع المصرية اليوم الـ 29 من أغسطس 2019 بعد توقيعه في الـ 1 من ديسمبر عام 2018 وموافقة مجلس الشعب عليه في الـ 14 من مايو 2019.

قرارًا متأخرًا لثماني سنوات كاملة

كانت مصر وقعت على اتفاقية تسمح لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة أو المسافرين لمهمة عمل بـ السفر الى اذربيجان بدون تأشيرة مسبقة ” فيزا ” ، منذ الـ 24 من مايو عام 2010 في باكو عاصمة اذربيجان ،

والمفترض بروتوكوليًا أن يعتمد مجلس الشعب القرار في دورته المنعقدة ثم يرسل لرئيس الجمهورية لتوقيعه ويصدر بقرار جمهوري.

ما حدث أن مجلس الشعب المصري كان في حالة عدم انعقاد لزوم الانتخابات البرلمانية ، وبعدها قامت الثورة المصرية في 25 يناير 2011 .. وتبقى الأسباب لعدم اعتماد القرار حتي أمس مجهولة !!

الاتفاقية التي تسمح لمواطني مصر بـ السفر الى اذربيجان ، كانت موقعة في باكو بين وزير الخارجية الأسبق ” أحمد أبو الغيط ” في عهد الرئيس (المخلوع محمد حسني مبارك) وبين إلمار مامادياروف وزير خارجية اذربيجان.

السفير المصري في اذربيجان .. خطوة مهمةعادل-ابراهيم-سفير-مصر-في-اذربيجان

علق السفير المصري في اذربيجان ( عادل ابراهيم ) على القرار بقوله : “خطوة هامة من شأنها تسهيل سفر المسؤولين وأعضاء البعثات وأسرهم ، وكذلك رجال الأعمال بين الدولتين ويوفر الوقت والجهد وكذا يعكس رغبة البلدين في تطوير العلاقات الثنائية بينهم”.

“نعمل بجهد على جعل تأشيرة السفر الى اذربيجان للمصريين إلكترونية ( تأشيرة اونلاين) أسوة بدول أخرى كثيرة” – أضاف السفير المصري.

كما نوه (عادل إبراهيم) إلى: ” أن مواطني أذربيجان يتمكنون من السفر إلى شرم الشيخ بدون تأشيرة مسبقة ، في إطار الرحلات السياحية المنظمة من قبل شركات ومنظمات السياحة في البلدين ، كما أن هناك خط طيران مباشر بين باكو وشرم الشيخ” وخط آخر بين القاهرة وباكو يساهم في تنشيط العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين.

yorktowers

تأشيرة السفر الى اذربيجان

وحسب وزارة الخارجية : ما زال يتوجب على المصريين حملة جوازات السفر العادية الحصول على فيزا السفر الى اذربيجان من السفارة الأذربيجانية في القاهرة قبل السفر، حتي الآن.

تابع أخبار سفراء مصر في دول القوقاز :

السفير المصري في جورجيا يلتقي أبناء الجالية المصرية في تبليسي

 

المصادر: جريدة الوقائع المصرية - هلا جورجيا - وكالات أنباء - روسيا اليوم

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق