فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

إطلاق سراح الطبيب الجورجي المعتقل منذ 50 يوما في أوسيتيا الجنوبية

أعلنت سلطات تسخينفالي الانفصالية ، أمس الأول ، إطلاق سراح الطبيب الجورجي فازا جابرينداشفيلي بعد مرور 50 يوما على اعتقاله بتهمة “عبور الحدود بطريقة غير مشروعة”.

في 20 ديسمبر الجاري، أصدرت محكمة تسخينفالي “أوسيتيا الجنوبية” المحتلة حكماً بالسجن لمدة عام و9 أشهر على الطبيب الجورجي فازا جابرينداشفيلي، لكن تمّ إطلاق سراح الطبيب بموجب مرسوم عفو وقعه رئيس منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية ، أناتولي بيبيلوف.

وذكر جابرينداشفيلي في أول تصريح صحفي، أنه لم يكن يتوقع إطلاق سراحه اليوم، وقال ” إنني ممتلئ بالعواطف الآن، أولا وقبل كل شيء أود أن أشكر كل من دعمني لمدة تزيد عن شهر ونصف”.

هذا وهنأت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي، الطبيب فازا جابرينداشفيلي بإطلاق سراحه، وقالت في بيان لها، “لقد تمت تلبية توقعاتنا بالعام الجديد القادم، أهنئ الجميع على إطلاق سراح الطبيب، أهنئ عائلته وأقاربه وجورجيا بأكملها”.

بدوره أعرب وزير الخارجية الجورجي، ديفيد زالكالياني، عن شكره للمجتمع الدولي والمنظمات الدولية جهودها المكثفة في سبيل إطلاق سراح جابرينداشفيلي.

إطلاق سراح فازا وسط ترحيب دولي واسع

رحبت العديد من الدول بإطلاق سراح الطبيب الجورجي المحتجز لدى سلطات تسخينفالي منذ 9 نوفمبر الماضي بحجة عبوره الحدود بصورة غير قانونية، قرب من خط الاحتلال مع بلدية أخالجوري.

السفارة الأمريكية في جورجيا أصدرت بيانا رحبت فيه باستجابة حكومة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية للمجتمع الدولي فيما يخص جابرينداشفيلي، ودعتها إلى فتح نقاط عبور على طول الحدود الإدارية والسماح بحرية الحركة للسكان المحليين والوصول الإنساني.

كما جددت السفارة الأمريكية في بيانها التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم سيادة جورجيا وسلامة أراضيها.

من جانبه قال سفير الاتحاد الأوروبي في جورجيا كارل هارتزل، “أرحب ترحيبا حارا بالإفراج عن جابرينداشفيلي والعودة إلى أسرته في الوقت المناسب للعام الجديد”.

كما رحب بقرار الإفراج كل من الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، توماس جرامينغر، ووزير خارجية لاتفيا إدجار رينكويز، وزير الخارجية الإستوني أورماس رينزالو.


يأتي إطلاق سلطات الإحتلال في تسخينفالي ” أوسيتيا الجنوبية” سراح فازا بعد أسبوع من التظاهرة التي انطلقت من كل مدن تبليسي حتي خط الإحتلال:مظاهرات حاشدة للمطالبة بالإفراج عن الطبيب المحتجز في تسخينفالي

المصدر : هلا جورجيا - المكتب الصحفي لرئيس الجمهورية - المكتب الصحفي لرئيس الوزراء - وكالات أنباء دولية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى