فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار عربية

إجلاء العالقين من رعايا المملكة العربية السعودية في جورجيا وسط أنباء عن عقار سعودي لعلاج كورونا

عودة العالقين بعد 45 يوما من الاستضافة الفندقية الكاملة في جورجيا بفندق خمس نجوم على حساب المملكة

بعد 45 يوماً كاملةً قضاها 128 مواطن سعودي في إقامة فندقية فاخرة في العاصمة الجورجية تبليسي، المملكة العربية السعودية تقوم بـ إجلاء العالقين في جورجيا وسط أنباء عن دراسة سريرية متقدمة لـ 4 عقارات محتملة للشفاء من فيروس كورونا.


بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولى عهده الأمير محمد بن سلمان وبمتابعة من معالي وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، وبإشراف سعادة سفير المملكة لدى جورجيا السيد/ عبدالله المطيري، أقلعت أمس في تمام الرابعة والنصف عصراً طائرة إجلاء العالقين في جورجيا التابعة للخطوط الجوية السعودية SV 3260 من مطار تبليسي الدولي متجهة إلى مطار جدة عبر باكو – أذربيجان وعلى متنها 128 مواطن سعودي.


تسكين العالقين السعوديين في جورجيا بفندق ميركور بقلب تبليسي القديمة
تسكين العالقين السعوديين في جورجيا بفندق ميركور بقلب تبليسي القديمة

بسبب كورونا .. 128 مواطن سعودي عالق في جورجيا

على ضفاف نهر متكفاري في تبليسي، استضافت سفارة المملكة العربية السعودية بفندق ميركور الرعايا السعوديين بعد أن تقطعت بهم سبل العودة في ظل حظر الطيران المفروض من حكومة جورجيا في الـ 18 من مارس الماضي كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وما بين مجموعات من الشباب، أو عائلات سعودية، أو رجال أعمال؛ منهم من جاء إلى جورجيا بغرض رحلة سياحية سريعة، أو زيارة عمل أو نزهة مع العائلة في بداية الربيع التي تشتهر جورجيا بقدومه مبكراً عن بدايته في المملكة. لكن الطوارئ الصحية العالمية بسبب الجائحة كانت أسبق لأبواب المطارات التي اغلقت ليس فقط في جورجيا وإنما في المملكة أيضًا التي قامت بحظر حركة الطيران قبل ذلك التوقيت بـ 3 أيام في صباح الـ 15 من مارس الماضي.

سفارات المملكة .. بيوت رعاياها

هكذا كان التعقيب الأول الذي صرح به رئيس القسم الإعلامي بالسفارة السعودية السيد/ عبد الله القحطاني، حيث أفادنا حينها بأن: “مهمتنا هي أن يشعر المواطنون العالقين في جورجيا أنهم في بيتهم، في هذا الوقت الحرج.

تكفلت المملكة العربية السعودية من خلال سفارتها بتبليسي وسعادة السفير/ عبدالله المطيري سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جورجيا، والقائم بالأعمال “نائب السفير” السيد/ عامر عُمر، ومنسوبي السفارة؛ بالإقامة الفندقية الكاملة للعالقين في ظل ظروف حالة الطوارئ المعلنة في دولة جورجيا والتي تبعتها المزيد من الإجراءات والتدابير الوقائية الاحترازية” ، هكذا صرح السيد/ عامر عُمر نائب السفير والقائم بالأعمال لهلا جورجيا مضيفاً: ” كان أغلب مواطنينا في تبليسي بينما البعض الآخر كان في مدينة باتومي الساحلية وتم إعادتهم للعاصمة حيث مقر السفارة وتسهيلاً للتواصل معهم وخدمتهم”.

قامت السفارة بتشكيل فريق عمل لإدارة شؤون العالقين كان على رأسهم السيد/عامر عُمر، ورئيس قسم شؤون السعوديين السيد/ بدر العتيبي، ورئيس القسم الإعلامي السيد/ عبدالله القحطاني، والسيد/ حسين أبو طالب ضابط الاتصال، والسيد/ عبد العزيز العتيق.

تناوب فريق العمل من رجال سفارة المملكة على مدار الساعة  طوال ستة أسابيع كاملة، والتي راعى خلالها رجال السفارة السعودية تلقين القرارات الجديدة والتدابير المعلنة أولاً بأول والاشراف عليها مع المواطنين تجنباً لوقوع أحدهم تحت طائلة مخالفة القواعد القانونية  أو الإرشادات الوقائية والصحية المتبعة.

عبد الله القحطاني يسلم العالقين هدايا تذكارية من سفارة المملكة في جورجيا
هدايا تذكارية من سفارة المملكة في جورجيا

كان للجالية السعودية في تبليسي دوراً آخر في مد جسور التعارف والود مع إخوانهم العالقين بالزيارات الفردية المراعية لقواعد السلامة الصحية المتبعة وتهوين قضاء الوقت في تبليسي الذي قضاه العالقين في رحلة سياحية بدت كما لو كانت بلا نهاية، لم يهونها إلا مناظر تبليسي الفريدة وطبيعتها الاستثنائية.

وفي انتظار التوقيت المناسب للعودة والذي حددته وزارة الخارجية السعودية بالتنسيق مع وزارة الصحة في المملكة، برحلة إجلاء استثنائية على متن الخطوط الجوية السعودية SV 3260 والتي غادرت مطار تبليسي الدولي أمس الـ 1 من مايو 2020 ، متجهة إلى مطار الملك عبد العزيز آل سعود “مطار جدة الدولي” مروراً عبر مطار باكو – أذربيجان.

وفور علم المواطنين السعوديين بموعد رحلة إجلاء العالقين قاموا بالاحتفال على طريقتهم ليلة السفر لتوديع المدينة التي احتضنتهم قرابة شهرين متواصلين. بينما قامت سفارة المملكة بتوزيع هدايا تذكارية للعائدين في قبيل تحركهم نحو مطار تبليسي الدولي في الصباح.

عبدالله القحطاني يسلم هدايا وتذكارات من سفارة المملكة في جورجيا
هدايا وتذكارات من سفارة المملكة في جورجيا

إجلاء العالقين .. في حفل وداع

فيما يشبه حفل وداع رسمي، كان في انتظار المواطنين العائدين إلى المملكة العربية السعودية نائب السفير السيد عامر عُمر الذي تمنى للرعايا السعوديين رحلة سالمة وعودة حميدة في أيام شهر رمضان المبارك داعياً الله أن يزيح الوباء عن المملكة ودولة جورجيا وبلاد العرب والمسلمين والعالم أجمع.


وزارة الصحة السعودية تبدأ تجارب سريرية على لقاحات محتملة لعلاج فيروس كورونا
وزارة الصحة السعودية تبدأ تجارب سريرية على لقاحات محتملة لعلاج فيروس كورونا

دراسات سريرية متقدمة لـ 4 عقارات للعلاج بالمملكة

يأتي إجلاء العالقين في جورجيا في ظل إعلان وزارة الصحة السعودية عن بدء تجارب سريرية موسعة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في العديد من المراكز الطبية لأربعة عقارات محتملة

وأوضحت الوزارة أن “لهذه العقارات خصائص مضادات للفيروسات أو تحاكي بعض طرق الاستجابة المناعية للفيروسات وتعطى بطرق مختلفة مثل الفم والوريد وتستهدف الدراسة المرضى ذوي الأعراض المتوسطة والشديدة، وقد أثبتت بعض هذه العقارات فعالية أولية في الدراسات المخبرية”.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الدراسة “تأتي استكمالا لجهود الصحة ضد جائحة كورونا ودعم توفير العقارات الجديدة من خلال التجارب السريرية والبحث عن اللقاح الفعال”.

يُذكر أن المملكة العربية السعودية سجلت حتى الآن 27.001 حالة إصابة ، أتم منهم 4134 الشفاء التام بينما تبقى 22.693 حالة نشطة تتلقى العلاج، فيما توفي 148 حالة.

المصدر : هلا جورجيا - سفارة المملكة في تبليسي - تويتر

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق