أخبار جورجياتاريخ ومتاحفثقافة وفنون
أخر الأخبار

أوربيلياني .. هدية تبليسي لموسم السياحة في جورجيا

نموذج جورجي مُشرف .. وجورجيا ترفع القبعة لـ كاخا كلادزه وبلدية تبليسي

سنتان من العمل الشاق الجاد و 31 مليون دولار، لتطوير ساحة ميدان أوربيلياني والمبان المحيطة به شاملة قصر أوربيلياني الرئاسي الأثري .. والنتيجة، عمل فني يستحق الإشادة .. وجورجيا ترفع القبعة لـ كاخا كلادزه وبلدية تبليسي الذي قال في الافتتاح: ” ميدان أوربيلياني في ثوبه الجديد .. هدية تبليسي لموسم السياحة في جورجيا ” .

إفتتاح يليق بالجهد الشاق

في الثامنة من مساء الثلاثاء الـ 4 من يونيو 2019 أضيئت الأنوار المبهجة وعزفت أوركسترا جورجيا الوطنية الموسيقي الجورجية الكلاسيكية الأشهر إحتفالاً بافتتاح ساحة أوربيلياني بحضور رئيس الجمهورية “سالومي زورابيسفيلي” ورئيس الوزراء “ماموكا باختادزه” وعمدة تبليسي “كاخا كلادزه”.

أخرج الحفل الفني المخرج الجورجي الشهير “جيورجي دانيليا Giorgi Danelia” الذي قدم للحضور روائع الموسيقار ” Gia Kancheli” وأوركسترا جورجيا الوطنية.

الحفل الموسيقي جزء من مشروع ساحات تبليسي “Tbilisi yards” الذي بدأه جيورجي قبل أربع سنوات في مختلف المناطق الاثرية في تبليسي لمزج التراث التاريخي ممثلاً في المباني والساحات بالتراث الفني والموسيقي الجورجي. وليكون واجهة للـ السياحة في جورجيا .

سالومي و كاخا أثناء تفقد ساحة أوربيلياني
سالومي و كاخا أثناء تفقد ساحة أوربيلياني

سالومي: “فخورة ان تبليسي لديها كاخا”

أثنت “سالومي زورابيشفيلي رئيسة الجمهورية في كلمتها على جهد بلدية تبليسي وخصت بالشكر “كاخا كلادزه” عمدة تبليسي: “فخورة أن عاصمتنا الجميلة لديها رئيس بلدية مثل كاخا” وأنتظر ما تجلبه أوربيلياني للـ السياحة في جورجيا ، وشكرت كل العمال والمهندسين والادراريين الذين شاركوا هذا العمل الفني الرائع ، ومازحت “كاخا كلادزه”: يبدو أن ظهير كرة القدم السابق في أوروبا تحول الي رأس حربة هداف في تبليسي” .. كما يعلم القراء كان كاخا (بالسابق الظهير الرباعي المدافع لفريق أي سي ميلان)، قبل أن يعتزل كرة القدم في 2011 ويسلك العمل السياسي من خلال حزب الحلم الجورجي في 2012 ليفوز بمنصب عمدة تبليسي في الانتخابات البلدية في أواخر عام 2017.

ماموكا بختادزه في كلمة افتتاح ساحة اوربيلياني
ماموكا بختادزه في كلمة افتتاح ساحة اوربيلياني

ماموكا بختادزه: أين الموقع القادم؟ نحن علي عجل

تعهد رئيس الوزراء الجورجي “ماموكا باختادزه” بأن الحكومة الجورجية ستزيد التمويل لهذه المشاريع، متعجلاً كلادزه: أين موقع التطوير القادم .. نحن علي عجلة من أمرنا لنري مزيداً من الجمال في هذه المدينة التي أصبحت قبلة السياحة في جورجيا .

سننجح في تجديد كل منطقة من مناطق تبليسي لتكون جميلة مثل ساحة أوربيلياني المجددة اليوم ، حتى تحافظ المدينة على مظهرها الأصلي.

ماموكا باختازه

كاخا كلادزه وزوجته ونظرات الساعدة في ساحة اوربيلياني
كاخا كلادزه وزوجته ونظرات الساعدة في ساحة اوربيلياني

كلادزه: أوربيلياني هدية تبليسي لموسم السياحة في جورجيا

قال كاخا كلادزه في كلمته: أشكر كل العاملون والمهندسون والادارييون في بلدية تبليسي علي تتويج جهودهم الرائعة اليوم ، وأشكر كل سكان اوربيلياني على ما تحملوه أثناء التطوير، سعادتي اليوم أراها في وجه كل من أنتخبوني وكل السكان، ولا أنسي أن أشكر أسرتي التي تحملت من ورائي كل هذا العناء.

تم ترميم 20 مبنى بالكامل شاملاً البنية التحتية للمرافق ، وتم تغيير شبكات الاتصالات التحت أرضية.

yorktowers

تم إنشاء موقف للسيارات تحت الأرض يسع لـ 170 سيارة.

لا أريد أن يقلق بائعوا الزهور في سوق الزهور القديم ، سيتم ترتيب جناح جديد لسوق الزهور المفتوح بالمنطقة ، نحن نعشق الزهور وكذلك زوار مدينتنا.

سوق الزهور القديم في ساحة أوربيلياني قبل التطوير
سوق الزهور القديم في ساحة اوربيلياني قبل التطوير

اوربيلياني في ثوبه الجديد .. هدية تبليسي لموسم السياحة في جورجيا 2019

كاخا كلادزه

هنا .. منذ سنتان بدأت القصة

قبل عامين وفي يونيو 2017 بدأ مشروع تطوير ساحة اوربيلياني حيث أعلنت بلدية تبليسي ان الجزء الثاني من المشروع الضخم “تبليسي الجديدة New Tfilis” سيتم فيه تطوير ساحة اوربيلياني والمنطقة حولها علي مساحة الحي السكني بأكمله شاملاً تطوير وترميم 20 مبني وجراج تحت أرضي ضخم. كان الجزء الأول من المشروع قد نقذ قبل ذلك بعام وشمل شارع أغماشنابيللي بأكمله بمنطقة مرجانشفيلي لتصبح بعدها وجهة سياحية ممتازة لـ السياحة في جورجيا خاصة للسياحة العربية حتي أنه إشتهر فيما بعد وحتي اليوم باسم ” شارع العرب “.

تطوير مرهق .. ونتيجة تستحق الانتظار

غطي موقع إعادة التأهيل شوارع أونتيلي ، وفيرسالادزي ، وبخوفي ، والخزانة ، والجسر ، وشوارع بورتسلادزه ، وتبوكشفيلي ، حيث جري إصلاح أنظمة الاتصالات الهندسية تحت الأرض. ويتم إعادة تأهيل 20 مبنى منها 13 مبنى تاريخي.

شملت المرحلة الأولى من المشروع تجديد شبكات الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي وكذلك تجديد أنظمة الإمداد بالغاز والكهرباء.

وشملت المرحلة التالية من المشروع ترميم المباني وإنشاء موقف للسيارات تحت الأرض ، وبلغت تكلفة إصلاح ساحة Grigol Orbeliani والمناطق المجاورة لها حوالي 55 مليون جيل.

اوربيلياني .. لا يفوتك زيارة المنطقة

لا يفوتك زيارة منطقة اوربيلياني بعد التجديد ، واجهة السياحة في جورجيا الجديدة بعد التطوير شيء يستحق فخر كل سكان تبليسي .. وبهجة كل زائريها

 

شاهد أيضاً :

مواقف جديدة للسيارات بنظام عداد الانتظار في تبليسي

صناديق قمامة في تبليسي تحت الأرض .. ما الفائدة ؟

مصاعد جديدة في تبليسي .. وعوامات في باتومي للمعاقين

تنظيف نهر متكفاري من النفايات قبل موسم السياحة

 

المصادر:
* بلدية مدينة تبليسي
*المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق