جورجيا [ مقالات ذهبية ]

أهم مميزات المعيشة و الحياة في جورجيا

في البلد الحديث وسريع النمو مع تاريخ وتقاليد غنية وطبيعة جميلة ومأكولات ممتازة، وتكلفة المعيشة منخفضة للغاية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، ما إذا قررت السفر إليها ستجد في هذا التقرير كل ما تريد معرفته حول الحياة في جورجيا.

المعيشة والحياة في جورجيا

جورجيا من أكثر المناطق أمنًا ويتميز أهلها بالطيبة وحسن الضيافة بشكل كبير، قد يواجه البعض القليل من المشكلات بسبب اللغة إذ لا يتقن أغلب سكانها اللغة الإنجليزية، إلا أن هناك طرق بسيطة للتواصل سوف تسهل الأمر، و المناطق السياحية بالطبع ستجد بها من يتحدث الإنجليزية بسهولة.

الشعب الجورجي يتبع الديانة المسيحية الأرثوذكسية، وهذا ما ستعرفه بسهولة بمجرد تجولك داخل مدن هذا البلد العريق، حيث تجد الكنائس القديمة و الصلبان والصور المعلقة في كل مكان التي تحمل صور المسيح والعذراء مريم، وعلى وجه الخصوص في الأسواق الشعبية.

معلومات عن الحياة في جورجيا

جورجيا يتواجد بها العديد من الجنسيات سواء من جاء للسياحة أو للإقامة بشكل دائم، ويتواجد بها الروس والأتراك، والكثير من الأوروبيين هذا بالإضافة إلى الأذربيجان والإيرانيين.

أما إذا تحدثنا عن العرب، فنجد هناك بعض الجاليات العربية كالمصريين وخصوصًا الأقباط، ويتواجد العراقيين ايضًا.

فضلا عن الأنشطة المختلفة التي سوف تستمتع مثل التزلج في القوقاز أو الاستحمام في البحر الأسود، يتميز الجورجيون بالضيافة والانفتاح، لذلك ينبغي التوصية بزيارة هذه الدولة القوقازية في الجولة القادمة لأي مسافر.

تتوافر في طبيعة الحياة في جورجيا، وبشكل خاص في عاصمتها تبيليسي الكثير من المزايا والخدمات العامة سوف نقوم بعرضها بشكل مبسط.

 

الأسعار في جورجيا

عملة جورجيا هي لاري جورجي ، ومدن هذه البلد مليئة بالعديد من البنوك، وتنتشر بها المصارف الآلية وبشكل خاص في الأماكن السياحية.

يتم قبول اليورو أيضًا كوسيلة للدفع في العديد من الأماكن في جورجيا، ومع ذلك تتوقع معظم الشركات سعر صرف غير جيد، لذلك هذا مجرد خيار للطوارئ.

yorktowers

ومع ذلك، في معظم الأماكن يوجد بنوك أو مصارف يمكنك من خلالها تغيير الأموال، فهذا من أوجه تسهيل الحياة في جورجيا.

وتعتبر الأسعار في جورجيا رخيصة مقارنةً بالدول السياحية الأخرى، سواء على مستوى أسعار المواصلات أو الفنادق أو الطعام.

على سبيل المثال، 20 لاري تكفي تجعلك تتجول في أنحاء المدينة التي تقيم بها، بسيارة أجرة.

كما أن أسعار وجبات الطعام في المطاعم الجورجية بأسعار رمزية للغاية قد تصل إلى 1 لاري فقط، مما يجعل الحياة في جورجيا بسيطة وسهلة.

أما في المطاعم الدولية الأخرى كالمطاعم التركية والأمريكية وغيرها تكون التكلفة أعلي إلى حد ما، كما هو الحال حينما تذهب للتسوق في السلاسل التجارية وتحصل على بعض السلع المستوردة من الأغذية والمشروبات فتكون مرتفعة السعر بشكل كبير.

 

المطبخ الجورجي

من الأشياء المهمة التي تجعل الحياة في جورجيا لها معنى خاص، إذ يتميز المطبخ الجورجي ببعض الأطباق التي قد لا تجدها في أماكن أخرى، فهو مطبخ يثير الإعجاب، إنه حقيقي وطبيعي وصحي، مكونات أكلاته متنوعة بشكل استثنائي.

اشهر الاكلات فى جورجيا

حيث يقدم المطبخ الجورجي مجموعة متنوعة من الأطباق الرائعة، خاصة المقبلات المكونة من الخضروات المطبوخة و الأعشاب مثل الكزبرة الطازجة والنعناع والجوز والثوم.

ولكن أيضًا اللحوم المعدة من اللحم البقري ولحم الضأن وغيرها دائمًا ما تقدم بطعمها الطبيعي نظرًا لطرق الطبخ المتبعة. كما أنك ستجد بسهولة بعض المطاعم العربية والتركية التي تقدم تلك الأكلات التي تحتوي على اللحم المذبوح على الطريقة الإسلامية “حلال” مثل مطعم البيك الجورجي  وغيره من المطاعم الشهيرة هناك.

سوف تكتشف نكهة كل طبق خاصة في الهواء الطلق، للتمتع بالكمال ولكنه يشمل بالتأكيد النبيذ الريفي الجورجي الخفيف التقليدي.

النبيذ له معنى خاص في جورجيا وهو بنفس قدر الأهمية التي يتمتع بها الخبز على الطاولة الجورجية، ماتزال البلاد تقوم بصنع الخبز في أفران طينية، من الحبوب الخاصة بهم لهذا يحظى باحترام كبير، بصرف النظر عن الجهد اللانهائي الذي يبذل في إنشائه، ولكنه يعطي الخبز أهميته الكبيرة.

يشكل الخبز العنصر الأساسي لثقافة الطعام الجورجي، فإذا تم تحضير طاولة طعام، فإن الخبز يقع في المنتصف ويتم تجميع بقية الطعام حوله في دائرة.

المواصلات في جورجيا

الحافلات العامة المطورة في تبليسي مزودة ب WIFI مجاني ومخارج USB للشحن
الحافلات العامة المطورة في تبليسي مزودة ب WIFI مجاني ومخارج USB للشحن

الكثير من زوار جورجيا فوجئوا بمدى جودة وسائل النقل العام في جورجيا، مما يسهل من طبيعة الحياة في جورجيا:

الحافلة: تم تطوير شبكة الحافلات العامة جيدًا بشكل عام وستجد في كل مدينة رئيسية سيارات الأجرة، والتي تكلفك القليل من المال إلى وجهتك.

على سبيل المثال، يكلف طريق تبليسي – سغناغي (1.5 ساعة، 110 كم) حوالي 2.20 يورو، الحافلات جديدة نسبيًا وممتعة جدًا، لكن هذا ليس هو الحال في جميع المسارات.

تكمن صعوبة السفر بالحافلة في الوصول إلى الجداول الزمنية والعثور على الحافلة المناسبة، حيث يتم كتابة كل شيء باللغة الجورجية.

القطار: استثمرت جورجيا بكثافة في تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية في السنوات الأخيرة، أصبحت القطارات الآن أكثر حداثة مما كانت عليه قبل سنوات.

ومع ذلك، نظرًا لأن معظم الطرق متعرجة للغاية، فإن السكك الحديدية هي وسيلة مريحة ولكن بطيئة إلى حد ما للتجول.

القطاع المصرفي في جورجيا

ما سر هبوط اللاري .. عملة جورجيا أمام الدولار ؟!

توفر جورجيا أيضًا العديد من الفرص في القطاع المصرفي في أوروبا، حيث سرعان ما أصبحت أسعار الفائدة السلبية حقيقة واقعة، تصل أسعار الفائدة في جورجيا إلى 10٪ على حسابات الادخار العادية.

وكانت الودائع لمدة عام واحد في عام 2016 بنسبة فائدة تصل إلى 14 ٪ في لاري، مع التضخم بنسبة 4 ٪، وهذا لا يزال استثمارا يستحق العناء، اليورو والدولار ودائع محتملة في معظم البنوك وبها عائد على الأقل 4-5٪ في السنة.

باستثناء جواز السفر، لا يطلب من الأجانب أي مستندات لفتح الحسابات، الوجود الشخصي فقط هو المطلوب. تقدم البنوك الكبيرة -مثل بنك TBC أو بنك جورجيا- الخدمات المصرفية الحديثة عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية وبطاقة تأشيرة دائمة.

بصفتك عضوًا في معيار (رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN)، من السهل نسبياً تسوية المدفوعات من وإلى جورجيا، ومع ذلك، لا تشارك جورجيا في التبادل التلقائي للمعلومات، باستثناء أي اتفاقيات حول الازدواج الضريبي مع اتفاقيات المساعدة القانونية المتبادلة. أي أن الحياة في جورجيا تضمن لك سرية تامة لحساباتك.

بالاقتران مع انخفاض الضرائب وارتفاع أسعار الفائدة، وبالتالي أصبحت البلاد لها شعبية متزايدة في مجال الخدمات المصرفية.

بالإضافة إلى الفرص المثيرة كإقامة موقع أعمال ومركز مالي، لا ينبغي لأحد أن ينسى أن جورجيا بتنوعها الجغرافي مكان رائع للسفر والعمل.

ولعلك تتساءل عن طريقة الحصول على تأشير جورجيا والإقامة هناك للاستمتاع بـ الحياة في جورجيا وبكل هذه الميزات الرائعة في هذا البلد الجميل.. إليك بعض المعلومات التي قد تساعدك في تصور الأمر:

الاقامة في جورجيا

يمنحك تصريح الإقامة الجورجي الحق في الإقامة غير المقيدة في البلد والحق في ممارسة أي أنشطة قانونية، مثل ممارسة الأعمال التجارية أو العمل أو الدراسة أو التقاعد ببساطة.

يجوز للمقيم دعوة الأجانب الآخرين إلى جورجيا. يتمتع السكان بالحقوق والحريات الدستورية، بما في ذلك حقوق العمل والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي والتعليم وحقوق الملكية والخصوصية وحرية التعبير والضمير والدين والمعتقد. سكان جورجيا ليسوا ملزمين بالخدمة في الجيش.

والحياة في جورجيا أبسط من تعقيدات دول أخرى كثيرة، حيث تقدم جورجيا التأشيرات وتصاريح الإقامة وحالة الإقامة الضريبية للمستثمرين وأصحاب العقارات ورجال الأعمال والمستقلين و العمال وأفراد أسرهم، مع الحصول على الجنسية.

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فرص الاقامة في جورجيا يمكنك التواصل معنا عبر الرابط التالي

تأشيرة جورجيا

إجراءات السفر إلى جورجيا سهلة وميسرة إلى حد كبير، فتأشيرة دخول البلاد يمكن استخراجها في غضون خمسة أيام فقط في السفارة الجورجية المتواجدة في بلدك. ولمزيد من التفاصيل وكيفية الحصول على التأشيرة اضغط على الرابط التالي

تأشيرة جورجيا الالكترونية

يمكنك عمل  تأشيرة جورجيا من خلال الانترنت، عبر رابط وزارة الخارجية الجورجية

هذا بالإضافة إلى أن مواطني ما يقرب من 94 بلدا يمكنهم السفر إلى جورجيا بدون تأشيرة، يسمح لهم بدخول جورجيا بدون تأشيرة والبقاء في البلاد لمدة عام كامل، كاستثناء يُسمح لمواطني إيران بالبقاء في البلاد لمدة تصل إلى 45 يومًا خلال زيارة واحدة.

علاوة على ذلك، يمكن لحاملي التأشيرات أو تصاريح الإقامة لحوالي 50 دولة السفر إلى جورجيا بدون تأشيرة، كما يُسمح لهم بدخول جورجيا بدون تأشيرة والبقاء في البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا.

وبذلك تكون قد تعرفت على أهم الأمور عن الحياة في جورجيا، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد أو لديك استفسار خاص لا تتردد في التواصل معنا عبر هذا الرابط

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق