المطبخ الجورجي

الجبن الجورجي .. أشهر 5 أنواع جبن لا يفوتك تذوقها

الدمبلخاتشو .. أشهر جبن في العالم بتصنيف اليونيسكو

تشتهر جورجيا بمنتجات ألبان طبيعية خاصة ( الجبن الجورجي ) لا يدخل في أي من مكوناتها الحليب الصناعي أو البودر، حيث معظم سوق الأجبان في جورجيا من الصناعة المحلية المنزلية.

الجبن الجورجي شهير عالمياً ولا يفوت السائحين الوافدين لجورجيا تجربته بتعدد أشكاله وأنواعه المختلفة، حيث لا يخلو المطبخ الجورجي التقليدي من الجبن الذي يمثل المكون الرئيسي في أغلب المخبوزات على امتداد أقاليم جورجيا خاصة الـ خاتشابوري بمختلف أنواعه.

وسنتناول في هذا المقال فقط أشهر خمسة أنواع جبن لا يفوتك أن تتذوقها:

الجبن الجورجي الأشهر:

أشهر خمس أنواع جبن لا يفوتك تذوقها في جورجيا
أشهر خمس أنواع جبن لا يفوتك تذوقها في جورجيا

1-   جبن الـ سولجونى Sulguni cheese :

من إقليم سامجريلو Samegrelo في الغرب وقبالة سواحل البحر الأسود يأتينا جبن الـ سولجوني الأشهر بين أنواع الجبن الجورجية ربما بسبب خلطته الفريدة حيث يصنع من حليب البقر أو الجاموس أو الماعز أو مزيجاً بينهم، ولذا يتنوع طعمه بين الحامض والمالح والمدخن.

الجبن الجورجي الـ سولجوني هو ما يصنع منه أغلب أصناف الخاتشابوري الجورجية. حيث يضغط الجبن على شكل أقراص

2-   جبن الـ تينيلي Tenili cheese :

من إقليم سامتسخي جافخيتي  Samtskhe-Javkheti في جنوب وسط جورجيا حيث تقع برجومي Borjomi  و راباتي Rabati يُنتج جبن الـ تينيلي من حليب البقر أو الغنم ، ويجب أن يحتوي الحليب على نسبة عالية من الدهن حيث يضغط ويمدد مراراً وتكراراً ليصبح الجبن على شكل خيوط رفيعة، وربما يذكرنا هذا النوع من الجبن الجورجي بالـ موتزاريلا  Mozzarella الإيطالية الشهيرة التي تغطي أصناف البيتزا Pizza .

 

3-   جبن الـ إيمريتي Imereti Cheese :

من إقليم إيمريتي Imereti في الغرب الجورجي حيث العاصمة الإدارية كوتايسي Kutaisi يأتينا جبن الـ إيمريتي الأبيض من حليب البقر الطازج المتخثر والمضغوط في أقراص شبكية، ينضج الجبن سريعاً في غضون يوم أو يومان لتتذوق جبناً طرياً أبيض بمذاق حامض مملح لذيذ.

4-   جبن الـ جودا الجورجي Georgian Gouda cheese :

وعلى خلاف الجبن الـ جودة الهولندي الشهير Gouda  الأصفر المصنع من حليب الأبقار فإن الـ جودا الجورجي يأتينا من أعالي الجبال الجورجية في قرى إقليم سفانيتي Zemo-Svaneti وتحديداً من أوشجولي أعلى قرية مأهولة في أوروبا حيث يُصنع من حليب الغنم في مخضات خاصة من جلد الغنم “تشبه تلك التي يستخدمها البدو والقرويون في بلادنا العربية” وتلك المخضات التقليدية هي ما تعطي الجبن الجورجي الجودا مذاقه الخاص. وترجع تسمية الجبن الـ جودا في اللغة الكارتولية لكلمة جودا وتعني ( الحقيبة المصنوعة من الجلد). حصلت الجبنة الـ جودا عام 2017 على الجائزة الأولى في مهرجان الأجبان العالمي في إيطاليا.

أشهر خمس أنواع جبن لا يفوتك تذوقها في جورجيا

Bivili

5-   جبن الـ دمبلخاشو Dambal khacho cheese :

صنف آخر شهير يأتينا من قرى أعالي الجبال الجورجية، حيث يصنعه الجورجيون من الطبقة المتبقية بعض خض الحليب لإنتاج الزبد، فتحصل على معجون ذو درجة عالية من الدهن يُخلط بالملح ويُعجن ويُشكل لكتل كروية يتم تجفيفها على الـ دزوباني Dzobani وهي شبكة معدنية فوق لهب متوسط الحرارة بمعزل عن الضوء المباشر، ثم توضع كتل الجبن المجففة في أواني فخارية خاصة لمدة 2-3 أشهر لتنضج مما يتسبب في تطور نوع خاص من العفن. تشبه هذه الجبن الجبن الفرنسي الشهير الـ روكفورت Roquefort ، يحتوي الـ دمبلخاتشو على نسبة عالية من العضويات المنتجة للبنسلين ويعتمده بعض القرويين للوقاية والعلاج في أعالي الجبال.

وأخيراً .. لتعرف أن جبن الـ دمبلخاتشو من أغلي أنواع الجبن الجورجية ، وهو على قائمة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي الغير ملموس للإنسانية UNESCO Intangible Cultural Heritage List of Humanity

شاهد هذا الفيديو الوثائقي من إنتاج قناتنا على يوتيوب عن أشهر الأكلات في المطبخ الجورجي :

في أي سوق شعبي أو متجر أو بقالة صغيرة ستجد العديد والعديد من مختلف أصناف الجبن الجورجي، وعليك الاختيار.

لا يفوتك معرفة تكلفة السفر إلى جورجيا و أهم أسعار الخضروات والفاكهة و الجبن الجورجي في جورجيا

Abersy
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق