اقتصاد وأعمالتقارير وإحصائيات

أسرع نمو اقتصادي متوقع بالعالم في 2020 .. سيبلغ 86% لن تصدق الدولة

توقع صندوق النقد الدولي أن تشهد دولة غيانا الصغيرة طفرة كبيرة خلال 2020 ستجعل منها أسرع نمو اقتصادي متوقع في العالم، يصل إلى 86% خلال العام المقبل، فيما يتوقف النمو الاقتصادي هذا العام عند 4.4%.

معدل النمو الاقتصادي في جورجيا 4.8% خلال 2019

غيانا الصغيرة .. و نمو اقتصادي 14 ضعف

حسب تقارير صندوق النقد الدولي، فإن الناتج المحلي الإجمالي لغيانا التي لا يتجاوز عدد سكانها 780 ألف نسمة، يبلغ 4 مليارات دولار، إلا أنه سيتوسع إلى حوالي 15 مليار دولار بحلول عام 2024، وسيمثل النمو الشديد في اقتصاد غيانا 14 ضعف حجم النمو المتوقع للصين، مدفوعة باكتشاف المخزون النفطي البحري قبالة سواحل غيانا عام 2015.

الصندوق قال إن توقعاته قد تخضع لمراجعات كبيرة، لأن أي تغييرات ولو طفيفة في الإنتاج المتوقع من النفط لغيانا عام 2020 سوف تؤثر بشكل كبير على الأداء الاقتصادي العام للبلاد.

غيانا-اسرع-نمو-اقتصادي-في-العالم-2020-هلا-جورجيا-6
مخطط يوضح توقعات صندوق النقد الدولي لغيانا عام 2020 وحتى 2023 “مصدر الصورة: بلومبرج”

حاليا، لا تنتج غيانا أي نفط خام، رغم أن جارتها فنزويلا تمتلك أكبر احتياطيات في العالم، وتتوقع الحكومة أن تصل العائدات الأولية إلى 300 مليون دولار سنويًا من تقاسم الأرباح وحقوق الامتياز، كما يتوقع أن تتضاعف هذه العائدات بعد بدء الإنتاج في بئر بحري ثانٍ بحلول عام 2022، فيما أعلنت شركة إكسون موبيل أنها ستبدأ الضخ من أول بئر لها الشهر المقبل، وبحلول عام 2025 ستنتج غيانا ما لا يقل عن 750 ألف برميل يوميًا ما سيعد نمو اقتصادي مذهل.

قال وزير المالية الغياني ، وينستون جوردان ، إن هذه الأموال ستذهب مباشرةً إلى صندوق الثروة السيادية الذي أنشأته الدولة هذا العام بهدف تمويل خطط التنمية، واستثمار العادات، وحماية اقتصاد البلاد من تقلبات أسعار النفط،

كما أكد: “الحكومة تعتزم الاستفادة من بعض عوائد النفط في الربط بين المدن الساحلية والمناطق الداخلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة والتي تحتوي على رواسب من الذهب والماس والبوكسيت”.

غيانا-اسرع-نمو-اقتصادي-في-العالم-2020-هلا-جورجيا-3

غيانا .. مستقبل يشبه جورجيا من عشر سنوات

استقلت غيانا عن بريطانيا في الـ 23 من فبراير/ شباط عام 1970 ولكنها تظل ضمن مجموعة الكومنولث ” دول التاج البريطاني “. وإن ظل تأثير حكومتي الولايات المتحدة وبريطانيا وطيد على دوائر الحكم والسياسة في الدولة.

ربما هذا ما ساعد حاليًا في اكتشاف حقول البترول التي أدت لتوقعات معدل نمو اقتصادي هائل الآن.

Bivili

تركيبة السكان في غيانا عجيبة جدًا .. يمثل الغيانيون من أصول هندية وباكستانية 55% من السكان، بينما الأصول الأفريقية تمثل 33% من السكان، في حين السكان الأصليون ” الهنود الأمريكان” لا يتعدى عددهم 30 ألف نسمة.

يمثل الإسلام 15% من ديانة السكان، وينتشر في أقاليمها العشرة 200 مسجد تقريبًا.

شاهد بالصور العاصمة جورج تاون ، واحتفالات عيد الاستقلال والأزياء الغريبة الزاهية للسكان

المصدر : هلا جورجيا - صندوق النقد الدولي - تقارير بلومبرج

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق