فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة إقليمية

عاجل | أذربيجان تهدد بضرب محطة الطاقة النووية الأرمينية.. وأرمينيا ترد : غباء عسكري يهدد المنطقة بأكملها

تصاعدت حدة التوترات العسكرية الإقليمية بين الجارتين أرمينيا وأذربيجان للحد الذي هدد فيه وزير الدفاع الأذري باستهداف محطة الطاقة النووية الأرمينية “متسامور”.


ووفقا لوكالة الأنباء العسكرية الأرمنية، قال المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الأذربيجانية، فاعف دارجاخلي أن “الجانب الارميني لا يجب أن ينسى أن أكثر أنظمة الصواريخ المتطورة في الخدمة مع الجيش الأذربيجاني يمكن أن تضرب بدقة محطة الطاقة النووية متسامور NPP، مما سيؤدي الى كارثة كبيرة لأرمينيا”.

وفي الوقت نفسه، فقد ممثل وزارة الدفاع الأذربيجانية حقيقة أن الضربة التي قد تلحق بمتسامور “محطة الطاقة النووية الأرمينية لن تضر أرمينيا فحسب، بل المنطقة بأسرها ، وخاصة تركيا وأذربيجان نفسها.

 وقال دارجيخلي معلقاً على إمكانية مهاجمة القوات المسلحة الأرمنية على الخزان: “إن المنطقة التي يقع فيها خزان مينجاشيفير، وأعمال التعزيز المنفذة، فضلاً عن أنظمة الدفاع الجوي المتاحة، لن تسمح للعدو بضرب هدفنا الاستراتيجي”.


محطة الطاقة النووية ميتسامور .. قنبلة موقوتة

تشكل محطة ميتسامور النووية في أرمينيا قرب الحدود التركية، والموصوفة بـ”أخطر محطة نووية في العالم”، كابوسا لجيرانها في منطقة القوقاز، جورجيا وأذربيجان، إضافة إلى تركيا.

نظراً لوقوع المحطة النووية فوق صدع زلزالي بين جبل آغري وجبال الاغوز، وتعرضت المحطة المنشأة عام 1970 وتعتمد على تكنولوجيا قديمة الطراز في مفاعليها، إلى زلزال عام 1988 أدى لتصدع جزئي فيها، ورغم ذلك مستمرة في العمل حتى مع تحذيرات وكالة الطاقة الذرية والأمم المتحدة لأرمينيا بوقف عمل المفاعلين في المحطة لخطورة عملها على منطقة القوقاز بأكملها.

بالفيديو | تصاعد حدة التوتر العسكري الحدودي بين أرمينيا وأذربيجان.. هل يشعل الحرب؟

المصدر: هلا جورجيا - وكالة الأنباء العسكرية الأرمينية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى