31 Jul 2021, 10:27 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

198,162,228 إصابة
4,227,728 وفاة
179,038,303 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
سياسة إقليمية

وزير خارجية إيران في تبليسي.. ما بين إصلاح العلاقات الدولية ورفض الانضمام لأي تحالف مع روسيا

حطت قبل قليل في مطار تبليسي، طائرة وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، في زيارة رسمية إلى جورجيا، ضمن جولته إلى أذربيجان، أرمينيا، فما وراء زيارة وزير الخارجية الإيراني؟.


استقبال رسمي، في مطار تبليسي. حيث كان على رأس الوفد الجورجي، ألكسندر خفتسياشفيلي، نائب وزير الخارجية، في استقبال وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، والوفد المرافق له، قادما من أرمينيا، بعد مباحثات مع نيكول باشينيان، رئيس الوزراء الأرميني، ووزير دفاع أرمينيا.

وبحسب الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية الجورجية، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى جورجيا، سيلتقي الدبلوماسي الإيراني برئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي، ورئيس البرلمان أرشيل تالاكفادزه ، ورئيس الوزراء جيورجي غاخاريا.

كما سيكرم وزير الخارجية الإيراني ذكرى المقاتلين الذين سقطوا من أجل وحدة جورجيا ويضع إكليلًا من الزهور على نصب الأبطال في العاصمة تبليسي.

جاخاريا يلتقي ظريف.. وحديث عن تطوير العلاقات التجارية

حيث التقى رئيس وزراء جورجيا، جيورجي جخاريا، بوزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية محمد جواد ظريف. وبحسب الخدمة الصحفية لرئيس الوزراء، فإن المواضيع الرئيسية للحديث كانت الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك التطورات الأخيرة في إقليم ناغورنو كاراباخ والدور المهم لجورجيا من حيث التنمية الاقتصادية للمنطقة، فضلاً عن ضمان الاستقرار في المنطقة.

وتم خلال الاجتماع بحث القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية والإقليمية. في سياق العلاقات الثنائية ، وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ، وتعزيز اتصالات العبور والنقل بين البلدين ، واستخدام الإمكانات القائمة في هذا الصدد ، فضلا عن أهمية حل الصعوبات في الوقت المناسب في هذه المناطق. كما ركزت المحادثات على الوضع الوبائي الحالي في كلا البلدين والخطط المستقبلية.

وقالت الخدمة الصحفية لرئيس الوزراء إن “وزير خارجية إيران أكد دعمه الثابت لوحدة أراضي جورجيا وسيادتها”.

وزير خارجية إيران "محمد جواد ظريف" على اليسار - وجيورجي جاخاريا "رئيس وزراء جورجيا" على اليمين
وزير خارجية إيران “محمد جواد ظريف” وجيورجي جاخاريا “رئيس وزراء جورجيا” خلال اللقاء الثنائي

زيارة وزير خارجية إيران.. وتصريحات لافروف

قبيل زيارة اليوم، صرح أمس نائب وزير الخارجية الجورجي، ألكسندر خفتيسياشفيلي، تعليقا على بيان صادر عن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: “جورجيا لن تكون قادرة على المشاركة في برنامج السلام الذي تشارك فيه الدولة المحتلة للأراضي الجورجية”.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله إن “روسيا ترحب بتطلعات إيران وتركيا وجورجيا وعدة دول أوروبية للمشاركة في إنعاش اقتصاد ناغورنو كاراباخ”. واضاف لافروف أن “المبادرات التي سمعنا عنها بالفعل تحاول أذربيجان وأرمينيا وجورجيا بمشاركة روسيا وايران وتركيا اقامة علاقات في المنطقة مع مراعاة الواقع الجديد”.

شاهد | ردوزارة الخارجية الجورجية على بيان سيرغي لافروف:

وكما أشار نائب وزير خارجية جورجيا في تعليقه على هذا البيان، فإن مثل هذه المبادرة لن تكون واعدة حتى يتم اتخاذ الخطوات المناسبة فيما يتعلق بإنهاء الاحتلال.

فقال ألكسندر: “كما تعلمون، جاءت جورجيا بهذه المبادرة عندما تصاعد الصراع المسلح بين أذربيجان وأرمينيا، وفيما يتعلق ببرنامج السلام الإقليمي الواسع الذي أعلن أمس، لن تشارك جورجيا في برنامج السلام الذي تشارك فيه الأراضي الجورجية. موقفنا هو أن أي منصة تعاون يجب أن تستند إلى الاحترام المتبادل والسيادة والسلامة الإقليمية للدول المشاركة.

على جانب آخر، قال غريغول جيجيليا عضو حزب “ليلو” عن زيارة وزير خارجية إيران إلى جورجيا، إن زيارة الوزير الإيراني لجورجيا قد تكون مرتبطة بعضوية “القوقاز الستة”، الأمر الذي يتعارض بوضوح مع مصالح جورجيا الوطنية وسياستها الخارجية، حيث يعتبر الاتحاد الروسي أيضًا في هذه الدول الست. ويطلب حزب ليلو معلومات مفصلة من وزارة الخارجية حول محتوى الزيارة.

ويُذكر أن الوساطة الروسية، نجحت في الـ 9 من نوفمبر الماضي، في إنهاء العمليات العسكرية بين الجارتين، أرمينيا وأذربيجان، في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه.

اتفاقية السلام، التي رآها الشعب الأرميني كوثيقة انهزام واستسلام، وخرجت التظاهرات، الممتدة حتى اليوم، تطالب حكومة يريفان بالاستقالة.

تابع اتفاق وقف إطلاق النار في كاراباخ عبر التقرير التالي:

هل انتهت حرب ناغورنو كاراباخ؟.. تفاصيل اتفاقية سلام منتصف الليل.. ثورة في شوارع يريفان واحتفالات في أذربيجان

المصدر: هلا جورجيا - الخدمة الصحفية  لرئيس الوزراء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى