فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

منتدى الأمن السيبراني الأول في جورجيا.. بين تحديات السيطرة الأمنية وحماية المعلومات الشخصية

يُعقد المنتدى الجورجي الأول للأمن السيبراني في تبليسي، وينظمه مجلس الأمن القومي وبدعم من حكومة جورجيا. وافتتح المنتدى رئيس الوزراء جيورجي جاخاريا.


وفقًا للمنظمين، يتمثل الهدف الرئيسي لمنتدى الأمن السيبراني في تحديد التحديات التي تواجه البيئة الوطنية للأمن الإلكتروني، ووضع خطة مناسبة لمعالجة المشكلات الإشكالية. سيُمنح المنتدى طابعًا سنويًا وينبغي أن يكون بمثابة منصة لتبادل الأفكار حول التحديات والفرص التي تواجه جورجيا ومنطقة البحر الأسود في الفضاء الإلكتروني.

حضر الحدث ممثلون عن الوكالات الجورجية ذات الصلة والبعثات الدبلوماسية والمؤسسات الدولية، وعلى رأس الحضور كان سفير الاتحاد الأوروبي كارل هارتزل، وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية كيلي ديجنان، وسفراء فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وتحدث المشاركون في منتدى الأمن السيبراني من الوكالات ذات الصلة، وزير الداخلية وأمين مجلس الأمن القومي، فاغتانغ غوميلوري، ونائب رئيس الوزراء ووزير العدل، تيا تسولوكياني، ووزير الدفاع ايراكلي غريباشفيلي، ورئيس جهاز أمن الدولة غريغول ليلواشفيلي، ووزير الخارجية دافيت زالكالياني.

جاخاريا.. نواجه تحديات الأمن السيبراني بشكل يومي

“نحن ندرك أن انتخابات مهمة للغاية تنتظرنا، وأن القضايا والمخاطر والتهديدات المتعلقة بالفضاء الإلكتروني يمكن أن تصبح تحديًا كبيرًا لبلدنا” – قال رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا، في خطابه في افتتاح المنتدى الجورجي للأمن السيبراني.

وأضاف جاخاريا: “أصبح البعد السيبراني جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. تقع الأحداث الهامة للغاية على أساس يومي في الفضاء الإلكتروني، والتي تعد عنصرًا أساسيًا للتشغيل العادي للحكومات والبنية التحتية الحيوية والبلدان بشكل عام. لسوء الحظ ، واجهت جورجيا تهديدات مماثلة عدة مرات في السنوات الـ 12 الماضية”.

وأكمل رئيس الوزراء: “نتذكر جميعًا: الهجمات الإلكترونية التي شنتها روسيا خلال نزاع عام 2008، هجوم أكتوبر 2019، الذي استهدف عددًا كبيرًا من المواقع الإلكترونية للقطاعين الخاص والعام، والهجوم الأخير الذي وقع في 1 سبتمبر ، عندما ألحقت أضرار بمؤسسات الرعاية الصحية الجورجية، بما في ذلك مختبر لوغار. من المهم للغاية توفير قاعدة هيكلية قوية لمكافحة هذه التهديدات بشكل فعال”.منتدي الأمن السيبراني الأول في جورجيا

الأمن السيبراني ومشاركة المعلومات

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى جورجيا، كارل هارتزل: “نحن نعمل مع شركاء جورجيا لتعزيز الأمن السيبراني في البلاد. لقد قطعت جورجيا شوطًا طويلاً في تحقيق المصداقية في هذا المجال”. وفقًا لهارتزل، تحتل جورجيا موقعًا جيدًا في التصنيف العالمي وينبغي مواصلة هذا الجهد.

“هذا حدث يأتي في الوقت المناسب، لأن هذا الحدث ينعقد بعد الهجمات الإلكترونية في جورجيا وقبل الانتخابات، التي هي دائمًا فترة هشة وحساسة. هذه مبادرة جيدة جدا من الحكومة، بما في ذلك المناقشات مع الشركاء الدوليين. سأتحدث نيابة عن الاتحاد الأوروبي. لقد أنشأنا بالفعل إطارًا قانونيًا وطورنا استراتيجية للتعامل مع الهجمات الإلكترونية، سواء في الاتحاد الأوروبي أو مع الشركاء” – يقول السفير.

وأضاف هارتزل أن هناك بعدين أساسيين نعمل مع شركائنا الجورجيين عليه، فيجب ضمان الأمن العام للدولة وحماية فضائها الإلكتروني، وفي خط موازي ينبغي حماية الحريات الأساسية والمعلومات الشخصية للمواطنين.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى جورجيا، كيلي ديجنان، للصحفيين في منتدى الأمن السيبراني إن الولايات المتحدة تدعو جورجيا إلى تبني استراتيجية وخطة عمل شاملة للأمن السيبراني على الفور. وبحسب قولها، نظرا لإجراء انتخابات برلمانية في جورجيا هذا العام، فإن أمن المعلومات مهم للغاية. في نفس الوقت، توكد السفيرة  من أن جورجيا ستكون عُرضة لهجمات إلكترونية جديدة مصاحبة للعملية الانتخابية.

شاهد | تقرير القناة العامة عن منتدى الأمن السيبراني:


يُذكر أن جورجيا فقفز ترتيبها على مؤشر الأمن السيبراني الدولي لعام 2019 للمرتبة الـ 9 أوروبيا والـ 14 عالمياً.

جورجيا تقفز للمرتبة التاسعة أوروبيًا في تصنيف الأمن الإلكتروني 2019

المصدر: هلا جورجيا - مجلس وزراء جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى