أخبار جورجيامقالات متنوعة

من أجل تسهيل حركة المسافرين.. تركيب أجهزة تسجيل وصول ذاتي في مطار تبليسي الدولي في جورجيا

أعلنت شركة TAV Georgia التي تدير مطار تبليسي الدولي في جورجيا، أنه تم تركيب أجهزة تسجيل الوصول الذاتي في المطار لضمان عملية دخول وخروج المسافرين بطريقة أسهل وأسرع.

وقالت الشركة وفقاً لما ذكرته وكالة Agenda الجورجية الحكومية إن الأجهزة الجديدة في مطار تبليسي ستسمح للركاب باختيار مقاعدهم وتسجيل الوصول وطباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة قبل ساعات من المغادرة.

وأضافت الشركة التي مقرها فرنسا، إنها قدمت جهازين يعملان باللمس لهذا الغرض في المطار.

كما لفتت الشركة إلى أنها استثمرت ما يصل إلى 150 ألف لاري جورجي (55769 دولاراً أمريكياً) في المشروع، والذي يهدف إلى تبسيط عملية التسجيل وتوفير راحة إضافية للركاب.

وقالت أيضاً إن الأجهزة تعمل حالياً لتسجيل الوصول الذاتي في مطار تبليسي الدولي، ولا يمكن استخدامها إلا من قبل ركاب شركتي طيران في المرحلة الأولى، وأنها تخطيط لإضافة المزيد إلى هذه الخدمة الجديدة.

ويعتبر مطار تبليسي هو أحد المطارات الدولية الثلاثة في جورجيا، إلى جانب مطاري كوتايسي وباتومي الدوليين.

مطار تبليسي الدولي

مطار شوتا روستافيلي تبليسي الدولي، ومطار نوفو أليكسييفكا الدولي سابقاً، هو أكثر المطارات الدولية ازدحاماً في جورجيا، ويقع على بعد 17 كم (11 ميلاً) جنوب شرق العاصمة تبليسي.

يخدم المطار ما يقرب من 30 شركة طيران، معظمها من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وتخدم حوالي 30 وجهة خارج تبليسي.

ونظراً لتزايد شعبية جورجيا ومدينة تبليسي كوجهة سياحية، فقد ارتفع عدد المسافرين منذ عام 2010 من مليون إلى ما يقرب من 5.5 مليون في عام 2023.

تم تشييد أول مبنى لصالة المطار في عام 1952، وقد صممه المهندس المعماري ف. بيريدز على طراز العمارة الستالينية، فيما تم الانتهاء من بناء مبنى الركاب الجديد في عام 1990، وهو مصمم على الطراز الدولي.

في عام 1981، كان مطار تبليسي هو ثاني عشر أكبر مطار في الاتحاد السوفيتي، حيث كان يستوعب 1,478,000 مسافر على ما يسمى بالخطوط المركزية، والتي كانت عبارة عن رحلات جوية تربط تبليسي بمدن في الجمهوريات السوفيتية الأخرى.

يتم تشغيل مطار تبليسي الدولي من قبل شركة تاف أوربان جورجيا TAV Georgia منذ أكتوبر/تشرين الأول 2005، وتم تمديد الامتياز حتى عام 2027 على الأقل.

وفي جورجيا، تقوم الشركة أيضاً بتشغيل مطار باتومي لمدة 20 عاماً منذ مايو/أيار 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى