الاستثمار في جورجيا

تعرف على اسعار العقارات في جورجيا بالدولار خلال أزمة كورونا في 2020

ما اسعار العقارات في جورجيا بالدولار خلال 2020؟، سؤالًا أصبح يتردد في أذهان كثير من العرب من مختلف الأقطار. حيث في السنوات الأخيرة ازداد الإقبال على شراء عقارات في جورجيا.


تلك البلد التي صارت وجهة العديد الناس من جميع أنحاء العالم بغرض الهروب من زحام مدنهم، أو الراغبين في قضاء أوقات هادئة في استرخاء تام وسط المساحات الخضراء الشاسعة ومناظر الجبال الساحرة، أو حتى لقضاء عطلة صيفية رائعة مع أسرهم في مشاهدة معالم تاريخية جديدة وقضاء وقت من المرح والأنشطة الترفيهية المختلفة. لذا نستعرض اليوم في هذا التقرير اسعار العقارات في جورجيا بالدولار ونتمنى ان يجد الراغب في الشراء كل المعلومات التي يبحث عنها.

ما متوسط اسعار العقارات في جورجيا بالدولار؟

تخضع اسعار العقارات في جورجيا بالدولار، إلى عدة عوامل، على رأسها المساحة وإذا ما كانت متضمنة التشطيب أم لا. كما أن هناك عوامل أخرى ترفع من سعر العقار في جورجيا مثل أن يكون مطلا على البحر أو مساحة خضراء واسعة. كما يرتفع سعره في العاصمة تبليسي وينخفض السعر كلما ابتعدت عن العاصمة.

فيما يتغير سعر الوحدة السكنية بتغير سعر الدولار، فكلما ارتفع، ارتفع سعر العقار والعكس بالعكس. ولكن يمكن القول أن السعر في العموم، مهما ارتفع فإنه يبقى الأقل بين دول أوروبا جميعا.

ويتراوح سعر المتر المربع ما بين 500 إلى 700 دولار أمريكي بوجه عام. ولكنه قد يصل إلى 1600 دولار للمتر المربع إذا كانت الوحدة السكنية في منطقة سياحية وبها آثار.

جدير بالذكر أن تنتبه إلى تكاليف أخرى قد يتم إضافتها إلى تكلفة شراء العقار في جورجيا, نذكر منها:

تكاليف استخدام الكهرباء: تتراوح بين 0.10 إلى 0.08 دولار لكل كيلو واط في الساعة.

تكاليف استخدام المياه: 1.10 إلى 1.12 دولار / شهريا لكل شخص.

تكاليف الغاز الطبيعي: 0.25 إلى 0.30 للمتر المكعب الواحد.

خدمة رفع النفايات: 1.05 إلى 1.10 دولار / شهريا لكل شخص.


هل ارتفعت اسعار العقارات في جورجيا بسبب أزمة كورونا؟

بينما إثر انتشار وباء فيروس كورونا “COVID-19” حول العالم، تتعرض أغلب اقتصادات العالم لأزمة قد تطول كثيرا. إلا أنه في ظل الأزمات الاقتصادية الكبيرة التي يتعرض لها العالم، يجأ مستثمرو ورجال الأعمال حول العالم للهرب والاحتماء بأصول ثابتة آمنة، مثل العقارات والأراضي.

يؤكد تقرير Caucasus Business week وفقاً لبيانات احصائية، ارتفاع الطلب على العقارات والأراضي في جورجيا عموما وتبليسي على وجه الخصوص، للسبب ذاته. مما أدى لارتفاع اسعار العقارات في جورجيا بالدولار خلال النصف الأول من 2020.

في حين تقول تقول إيكاترينا ميكابادزه، نائبة وزيرة الاقتصاد في جورجيا: “جورجيا وجهة ناضجة للغاية في الاستثمار العقاري، والسوق ينتعش عام تلو الآخر خلال العقد الماضي، وفي فترة الإغلاق الكلي بسبب كورونا توقعنا أن يرتفع الطلب على الأراضي والعقارات؛ فهي الأصول الأكثر أماناً في الأزمات الاقتصادية. لكن ارتفاع الطلب كان أكبر من توقعاتنا ووصلت نسبة الزيادة في الطلب عن 18% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019”.

بينما تصنيف Emerging Europe للعاصمة تبليسي بالمركز الأول للمدن الأكثر جذبا للفرص الاقتصادية والاستثمارية، سيحفز مزيدا من الاستثمار العربي في مختلف المجالات في البلاد. ما زاد من التأثير على اسعار العقارات في جورجيا بالدولار خلال 2020

حيث عنون موقع التصنيف الأوروبي للاقتصادات الناشئة Emerging Europe تقريره عن تبليسي، بشهرة جورجيا منذ فترة طويلة بأنها واحدة من أفضل الأماكن لممارسة الأعمال التجارية.

أسعار الشقق في مدن جورجيا

كما ذكرنا سابقا، يختلف سعر الشقة بحسب المدينة التي تتواجد بها، يرتفع السعر في العاصمة تبليسي وينخفض في المدن الأخرى، وإن كانت الدولة تهتم بتوفير الخدمات والمرافق وبناء بنية تحتية ممتازة في جميع المدن إلا أن تبليسي لديها ميزات أخرى سوف نذكرها في حينها، أما الآن فلنتعرف على اسعار العقارات في جورجيا بالدولار، وبالأخص في أهم المدن في جورجيا كالآتي:

تبليسي العاصمة.. أرخص مدن أوروبا للعيش

إذا قررت السكن في تبليسي فكأنك ترى جورجيا كلها. فالعاصمة تتميز بأنها تضم طرازين في تصميمها، المنطقة القديمة أو ما تسمى بالمدينة القديمة والتي تم تشييدها قديما من بيوت حجرية رائعة الجمال مما يجعلها تحتفظ برائحة التاريخ الجميل وسرد الحكايات والأساطير الشيقة.

أما المنطقة الحديثة والتي اهتمت الدولة بتصميمها على أحدث طراز، تجدها مدينة عصرية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، حيث المباني الشاهقة والجسور الحديثة والبنية التحتية الممتازة.

كل هذا وأكثر مما يجعل تبليسي من أحدث وأهم المدن في أوروبا، ووجهة الملايين من السائحين كل عام. ورغم ذلك فهي تعتبر من أرخص مدن أوروبا للسياحة والعيش أيضاً، وإليك الدليل بالأرقام ⇓

اسعار ايجار الشقق السكنية في أحياء تبليسي:

  • الوحدة السكنية في Gldani تتراوح بين 200-400 دولار أمريكي/ شهرياً.
  • الوحدة السكنية في nadzaladevi تتراوح بين 250 دولار إلى 400 دولار أمريكي/ شهرياً.
  • الوحدة السكنية في Samgori تتراوح بين 220 دولار و400 دولار أمريكي/ شهرياً.
  • الوحدة السكنية في Vake تتراوح بين 300 دولار- 500 دولار أمريكي/ شهرياً.
  • الوحدة السكنية في Saburtalo تتراوح بين 300 دولار – 500 دولار أمريكي/ شهرياً، وتلك يقبل على سكنها الطلاب العرب بكثرة لقربها من الجامعات التي تجذب المزيد من الطلاب العرب للدراسة في جورجيا في السنوات الأخيرة.

مميزات الدراسة في جورجيا 2020 / 2021 .. ما أهم الجامعات وتكلفة الدراسة؟

اسعار العقارات في جورجيا – باتومي

تقع باتومي غرب جورجيا على ساحل البحر الأسود وهي على مشارف تركيا، مناخها شبه استوائي، ويقبل العديد من الناس على الذهاب إلى باتومي في الصيف كما في الشتاء، فهي تتميز بطقس معتدل طوال السنة. تعد مدينة باتومي واحدة من المراكز التجارية الهامة التي تنتج العديد من الصناعات، بالإضافة إلى الشاي والحمضيات التي تزرع في أراضيها الخصبة. وقد أُطلق عليها اسم اللؤلؤة السوداء نظرًا لجمالها المتناهي. لذا فإن المعيشة في باتومي توفر لك المصيف الذي تتمناه أو العمل الذي تبحث عنه.

كما أنها تضم الكثير من المعالم التاريخية والمناظر الخلابة مثل شلال باتومي ” ماخونساتي”، وقلعة جونيو أبساروس، والمساحات الشاسعة الخضراء والحدائق الكبيرة. إلى جانب ذلك فهي تضم العديد من المطاعم والمقاهي مما يجعلها الخيار الأمثل بعد تبليسي عند التفكير في شراء عقار في جورجيا سواء كان الهدف هو الزيارة أو الإقامة في جورجيا.

إن متوسط أسعار العقارات في جورجيا بالدولار خصيصا في باتومي، يؤثر فيها قرب الوحدة السكنية من البحر بشكل كبير، إذ يتم في تقسيم العقارات في باتومي إلى ثلاثة أقسام، أو ما يسمى بثلاثة خطوط معمارية بحسب القرب أو البعد من البحر:

الخط الأول: “الأقرب إلى البحر”: من البحر إلى شارع شافشافادزه.

الخط الثاني: من تشافشافادزه إلى شارع باغراتيوني.

الخط الثالث: بعد شارع باغراتيوني.

ثم ننتقل إلى العقارات الثانوية في باتومي وهي تلك التي لا تطل على البحر

  • العقارات على بعد 500 متر من البحر: يتراوح سعر المتر المربع بها ما بين 500 إلى 1500 دولار أمريكي للمتر.
  • العقارات السكنية البعيدة عن البحر: يتراوح سعر المتر المربع بها ما بين 300 إلى 900 دولار أمريكي للمتر.

وتختلف أسعار العقارات في باتومي من حيث القِدَم كالاتي:

  • المباني الجديدة في باتومي والمطلة على البحر حتى مسافة 500 متر من الشاطئ، يتراوح سعر المتر المربع بها ما بين 500 إلى 800 دولار أمريكي إذا كانت في بداية البناء أي لم ينتهي بناؤها بعد، أما المباني التي تم بناؤها وتسليمها بالكامل من نفس الفئة فتتراوح أسعارها ما بين 1200 إلى 2500 دولار أمريكي للمتر المربع.
  • أما الوحدات التجارية والتي تصلح لتكون مطعم او مقهى أو محل أو حتى شركة، تتراوح أسعارها ما بين 100 إلى 1500 في أول البناء، و 1500 إلى 3000 دولار أمريكي بعد الانتهاء من البناء.

وكما ذكرنا فإن أسعار العقارات في جورجيا بالدولار تختلف لعدة أسباب، وإليك اسعار ايجار الشقق في باتومي باختلافها:

  • الوحدة السكنية 3 غرف نوم بمساحة 100 متر في باتومي تتراوح بين 600-1000 دولار في الشهر.
  • غرفتين النوم في شقة 70 متر تتراوح بين 400-600 دولار في الشهر.
  • غرفة نوم واحدة في شقة 50 متر تتراوح بين 350-500 دولار في الشهر.

مميزات شراء عقار في جورجيا

  • الحصول على الإقامة الدائمة في جورجيا.

ينص القانون الجورجي على منح الإقامة الدائمة للأجانب الذين يملكون عقار في جورجيا، ومن ثم الحصول على الجنسية بعد 10 سنوات من تملك العقار.

  • الاستثمار العقاري في جورجيا.

نظرا للإقبال المتزايد على شراء عقارات في جورجيا، مما يشير إلى تزايد الأسعار بشكل مطرد مما يجعل شراء العقارات في جورجيا أمر مربح ماديا على المدى البعيد.

  • المعيشة في جورجيا.

وسط الطبيعة الساحرة والجبال الشاهقة والشلالات والعيون والمساحات الخضراء الشاسعة لا يمكن إنكار حقيقة أن المعيشة في جورجيا لا تقارن بالمعيشة في أي بلد آخر بالعالم، فضلا عن انخفاض تكاليف المعيشة والمستقبل الواعد الذي ينتظر جورجيا من حيث الاقتصاد والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. كل هذا العوامل وأكثر تجعل من جورجيا أفضل بلد في أوروبا للعيش.

إذا كان لديك أي تساؤل يخص الاستثمار العقاري في جورجيا، أو اسعار العقارات في جورجيا بالدولار الآن، يمكنك مراسلتنا عبر هذا الرابط

تابع أيضًا: ارخص عقارات في اوروبا ؟ .. الإجابة : جورجيا

المصدر: هلا جورجيا - وزارة الاقتصاد والتنمية في جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى