فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
العمل و الاقامة في جورجيا

اللجوء في جورجيا 2020 .. أنواعه و إجراءاته وشروطه طبقاً للقانون

مع تصاعد حدة التوترات السياسية والعسكرية في الدول المحيطة بجورجيا لاسيما دول الشرق الأوسط، بات الحصول على حق اللجوء في جورجيا حلما يراود كثيرا من مواطني تلك الدول؛ رغبة في عيش حياة أفضل. ونستعرض في هذا التقرير أنواع اللجوء في جورجيا، وكيفية التقدم له، وإجراءاته ومميزاته وعيوبه.

قانون اللجوء في جورجيا

يستند قانون اللجوء في جورجيا إلى اتفاقية “جنيف” للأمم المتحدة لعام 1951 المتعلقة بأوضاع اللاجئين، وتنقسم أشكال الحماية الدولية إلى ثلاثة فئات: وضع اللاجئ، والوضع الإنساني، والأشخاص الخاضعين للحماية المؤقتة.

وتتولى وزارة الشؤون الداخلية في جورجيا مسألة اتخاذ قرار منح أي من الحالات المذكورة أعلاه بناء على ما يلي:

وضع صفة لاجئ

يٌمنح لأي شخص أجنبي أو عديم الجنسية ترك بلده خوفا من التعرض للاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة أو تبنيه رأي سياسي ما.

بما يعني منح صفة لاجئ سياسي أو لاجئ ديني بمختلف حالات الاضطهاد ، كأن ينتمي لجماعة معينة مثل بعض حالات النشطاء السياسيين أو الحقوقيين، أو مخالفي العقيدة أو الجنس.

وضع اللجوء الإنساني

يُمنح لأي شخص أجنبي أو عديم الجنسية في حال كان يواجه خطرا على حياته حال عودته إلى بلده الأصلي، مثل عقوبة الإعدام والتهديد بالإعدام، والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة، والتهديد الفردي نتيجة الثأر أو التهديد بالقتل من قبل جماعة أو أفراد .

وضع الحماية المؤقتة

في حالة حدوث تدفق جماعي لأشخاص بحاجة إلى حماية دولية وغير قادرين على العودة إلى بلدهم الأم؛ بسبب العنف العشوائي أو العدوان أو النزاع المسلح الدولي “مثل الحروب”  أو الداخلي “كالحرب الأهلية” أو الانتهاك الجماعي لحقوق الإنسان.

أحد الأطفال في سوريا وحالات اللجوء الانساني في جورجيا

كيفية التقدم بطلب اللجوء في جورجيا

بموجب قانون اللجوء في جورجيا، يحق للشخص الأجنبي أو عديمي الجنسية والمصنفين ضمن إحدى الفئات، تقديم طلب الحماية الدولية على الحدود، أثناء دخولهم إلى جورجيا ، أو أثناء تواجدهم على أراضي جورجيا، ويقدم الطلب بشكل شفهي أو كتابي ويمكن أن يكون بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

في حالة الدخول غير المشروع أو الإقامة غير الشرعية في جورجيا، يجب على الشخص التقدم للحصول على الحماية الدولية للجهات الرسمية المختصة دون تأخير ليتم إصدار شهادة لجوء.

كما يجب على طالب اللجوء تقديم جميع المعلومات (بما في ذلك المعلومات المتعلقة ببلد الميلاد)، وإثباتًا داعماً لطلبه الخاص بالحماية الدولية، وهو ملزم أيضا بتوضيح أسباب أي نقص في المعلومات الداعمة أو الإثبات.

بعد ذلك يتم النظر إلى طلبات الحماية الدولية حسب الإجراءات واللوائح المحددة، وفي حال استيفاء الطلب للأحكام المنصوص عليها في قانون الحماية الدولية لجورجيا يتم قبول الطلب، ويُرفض الطلب في حالة كان صاحبه يمثل تهديدًا لأمن الدولة الجورجية أو السلامة الإقليمية لجورجيا أو نظامها العام، أو أُدين بارتكاب جريمة خطيرة في جورجيا.

ويستغرق النظر في طلب الحماية الدولية مدة 6 أشهر من تسجيله، ويمكن أن يمتد إلى 9 أشهر، ويُمنح طالب اللجوء في جورجيا بطاقة هوية مؤقتة لمدة عام واحد ، تخول حاملها من التمتع بحقوق مختلفة وفقًا للقانون.

وحسب القانون، لا يجوز إعادة أو طرد طالب اللجوء أو الشخص الخاضع للحماية الدولية إلى حدود الدولة التي تتعرض فيها حياته أو حريته للتهديد بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة أو سياسية رأي، وذلك حسب “مبدأ عدم الإعادة القسرية“.

أحد فعاليات مفوضية اللاجئين خلال 2019 عن اللجوء في جورجيا
أحد فعاليات مفوضية اللاجئين خلال 2019 عن اللجوء في جورجيا

مميزات اللجوء في جورجيا

في حال تم منح حق اللجوء يتم إصدار وثيقة سفر مجانا لمدة عامين، وفي حالة الوضع الإنساني فإن يتم إصدار وثيقة سفر لمدة عام واحد، ويتمتع الشخص في كلا الحالتين بالمميزات الآتية:

  • اختيار مكان الإقامة والتحرك بحرية في أراضي جورجيا.
  • تلقي راتب شهري محدد وفق التشريعات الجورجية.
  • السفر إلى بلد آخر باستثناء بلده الأصلي أو البلدان التي لا يُعتبر أفراد أسرته فيها آمنين.
  • تلقي التعليم قبل المدرسي والتعليم العام على النحو المنصوص عليه للمواطنين الجورجيين.
  • الاستفادة من برامج الرعاية الصحية والاجتماعية الحكومية.
  • الحصول على التعليم المهني والعالي وفقًا للإجراءات التي يحددها القانون في جورجيا.
  • حرية ممارسة الأعمال على قدم المساواة مع المواطنين الجورجيين؛ ويمكن أن يكون صاحب عمل حر أو مستأجر من قبل صاحب عمل آخر.

وآخراً  يحق للمتمتع بصفة لاجئ التقدم للحصول على الجنسية الجورجية وذلك بعد مضي خمس سنوات من قبول اللجوء.


تعرف على إحصائية وزارة الشؤون الداخلية في جورجيا عن حالات اللجوء في جورجيا خلال عام 2019 :

” منح حق اللجوء الى جورجيا لـ 77 شخصا خلال 2019 .. أكثر من نصفهم عرب

المصدر : تقارير هلا جورجيا - مفوضية اللاجئين في جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى