فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار دولية

فيروس كورونا الغامض الجديد coronavirus .. ذعر يجتاح العالم في مطلع 2020

مع مطلع العام الجديد، وفي تطور خطير، كشفت الحكومة الصينية أمس الثلاثاء أن سلالة فيروس كورونا الجديد coronavirus تنتقل بين البشر خلافا للسلالة السابقة من مرض كورونا والتي كانت فقط تنتقل من الحيوانات للإنسان مما يكشف عن خطر جسيم محدق بالبشرية في 2020.

في ذات السياق انتشرت تحذيرات وقائية عالمية من تفشي المرض بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية عقد اجتماعا طارئا اليوم الأربعاء الـ 22 من يناير لتقرير ما إذا كان ينبغي إعلان حالة طوارئ صحية عالمية.

فيروس كورونا الغامض الجديد coronavirus .. البداية

انتشر فيروس غامض جديد طور نفسه من سلالات فيروس كورونا الذي اجتاح العالم في عام 2012 وظهر للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية وعرف وقتها بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

فيروس كورونا الجديد ، مرض غامض شبيه بـ متلازمة الجهاز التنفسي الحادة “سارس”، في الصين. ظهر الفيروس مؤخراً في مدينة ووهان للمرة الأولى ، وقد تم بالفعل الإبلاغ عن حالات في ثلاث دول آسيوية أخرى.

أول بلاغ من الصين لمنظمة الصحة العالمية

في الـ 31 من ديسمبر 2019 ، أبلغت السلطات الصينية منظمة الصحة العالمية أن مرضًا جديدًا يشبه الالتهاب الرئوي الحاد قد انتشر في مدينة ووهان الصينية التي يبلغ قوامها 11 مليون نسمة. تم عزل المرضى وتحديد مصدر الالتهاب الرئوي.

وجدت المراكز الصينية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن مركز الانتشار كان سوق المأكولات البحرية في ووهان. وتم إغلاقه في الـ 1 من يناير 2020.

فيروس كورونا الجديد coronavirus الغامض

في الـ 9 من يناير  ، قالت منظمة الصحة العالمية إن سبب وباء ووهان كان نوعًا غير معروف سابقًا من فيروس كورونا. إنها مجموعة كبيرة من الفيروسات ، والتي تشمل نزلات البرد العامة والأمراض الأكثر خطورة مثل متلازمة التنفس الحادة.

وفقا للبيانات الرسمية ، أصيب 59 شخصا في ذلك الوقت ، سبعة منهم كانوا خطرين بشكل خاص.

أول ضحايا كورونا في 2020

وفقا لوزارة الصحة الصينية ، توفي أول شخص بسبب الفيروس في الـ 11 من يناير  في مستشفى محلي بمدينة ووهان الصينية بعد ساعات من احتجازه صحيا

فيروس كورونا يعبر الحدود الصينية

في الـ 13 من يناير ، عبر الفيروس حدود الصين. وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، ظهر لأول مرة في تايلاند. تم العثور على امرأة صينية مصابة وصلت إلى تايلاند من مدينة ووهان.

في الـ 15 من يناير ، قالت لجنة الصحة الصينية إنه لم يتم تأكيد انتقال العدوى من إنسان إلى آخر ، لكن لم يتم استبعاد أي شيء.

في اليوم التالي الـ 16 من يناير ، تم الإبلاغ عن فيروس كورونا الجديد في اليابان. أصيب به رجل جاء أيضًا من مدينة ووهان في أوائل يناير.

أول حالة في الولايات المتحدة تنذر بالخطر

ظهر فيروس كورونا الجديد لأول مرة خارج قارة آسيا قبل خمسة أيام ، في الـ 17 من يناير 2020، حيث توفي في الولايات المتحدة الأمريكية شخص آخر ، رجل صيني يبلغ من العمر 69 عاما كان قادما قبل عدة أيام من ووهان الصينية.

في نفس اليوم ، أعلنت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إنها ستطلق عملية فحص لأشخاص من جميع أنحاء البلاد في ثلاثة مطارات – لوس أنجلوس ومطار كينيدي بنيويورك وسان فرانسيسكو.

غرفة عزل طبي في الصين تحاول السيطرة على مرضى فيروس كورونا الجديد الغامض coronavirus 2020
غرفة عزل طبي في الصين

فيروس كورونا الجديد ينتقل بين البشر !!!!!!!

قبل يومين في الـ 20 من يناير ، أعلنت السلطات الصينية لمنظمة الصحة العالمية ووكالات الأنباء تأكيدات طبية أن فيروس كورونا الجديد الغامض ينتقل بين البشر وبعضهم البعض وليس فقط من الحيوانات المصابة للإنسان.

مع البيان الجديد انتشر الذعر بين الصينيين خاصة مع قرب حلول إجازة رأس السنة الصينية في الـ 25 من يناير الجاري ، حيث يسافر مئات الملايين من الصينيين بنشاط في أنحاء أقاليم الصين المختلفة لقضاء إجازة السنة الصينية التي تستمر لمدة أسبوعين ، خلافا لعشرات الآلاف من الصينيين الذين يسافرون من مختلف دول العالم للاحتفال مع عائلاتهم.

مما ينذر بشبح فقدان السيطرة على الفيروس الجديد ، خاصة داخل الصين التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من خمس سكان العالم ” 1.58 مليار نسمة” .

عدد حالات فيروس كورونا رسميا .. وطبيا

في الوقت الذي تصرح به البيانات الرسمية لوزارة الصحة الصينية وكذلك تقارير منظمة الصحة العالمية ، أن 278 حالة مسجلة رسميا أصيبت بالمرض القاتل ، في حين ارتفعت الوفيات إلى 9 حالات حول العالم.

وقال خبراء بريطانيون لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي BBC ” إن عدد المصابين قد يكون أكبر بكثير مما تشير إليه الأرقام الرسمية، وتشير التقديرات إلى أن العدد يقترب من 1700 حالة حول العالم.

حاليا ، إلى جانب ووهان ، يوجد الفيروس أيضا في بكين وشانغهاى وشنتشن . أما خارجها فظهر في كوريا الجنوبية ، اليابان ، تايلاند ومؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية.


حالة تأهب عالمية .. فماذا عن جورجيا ؟

تعاني فيه جورجيا من محاولات السيطرة على تفشي الأنفلونزا الموسمية في البلاد والتي ارتفع نسبة الإصابة بها ” حسب آخر تقارير مركز مكافحة الأمراض ووزارة الصحة ” إلى 219 حالة لكل 100 ألف نسمة ، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتتلقى مراكز الطوارئ مئات البلاغات يوميا عن إصابات جديدة.

تابع أيضًا : وزارة الصحة : لا يوجد خطر من الأنفلونزا الموسمية في جورجيا

في الوقت ذاته فإن أعراض فيروس كورونا الغامض الجديد التي تتشابه كثيرا مع أعراض الأنفلونزا العادية في البداية ، مما أثار اهتمام المواطنين في جورجيا لمتابعة تطورات كورونا عن كثب في قلق وذعر من أبسط أعراض تظهر لهم أو ذويهم.

في حين صرح ، باتا إماندزه ، نائب مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بأنه:  “لا يوجد أي خطر حقيقي للإصابة بفيروس كورونا في جورجيا ، ولا توجد إلى جورجيا رحلات مباشرة من اى من مدن الصين أو العكس”.

لا يوجد أي خطر حقيقي للإصابة بفيروس كورونا في جورجيا

فيما لم يستبعد الامتثال إلى أى تدابير إجرائية أو وقائية ستعلن عنها منظمة الصحة العالمية بعد جلستها في جنيف اليوم.

فيروس كورونا الغامض الجديد coronavirus .. ذعر يجتاح العالم في مطلع 2020 1

إعلان حالة التأهب في كثير من دول العالم

بينما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يتابع عن كثب تطور انتشار الفيروس الغامض ويتلقي بيانات كل عدة ساعات من بكين ، بينما اليوم سيبدأ اجتماع دائم خاص في المفوضية الأوروبية لمتابعة المخاطر المرتبطة بانتشار الفيروس ومركزا للدعم واتخاذ القرار.

المملكة المتحدة أعلنت تدابير استثنائية للمسافرين أو القادمين من الدول التي ظهر فيها فيروس كورونا الغامض.

كوريا الشمالية أغلقت صباح اليوم حدودها بالكامل أمام جميع الرحلات الدولية وتم إغلاق المطارات في إجراء قد يبدو أكبر من حجم المشكلة.

بينما أعلنت مصر حالة الطوارئ خاصة على جميع المسافرين والرحلات القادمة من وإلى بكين ” حيث أن حجم التجارة بين مصر والصين أكبر من جميع دول الشرق الأوسط” .

شاهد بالفيديو : تقرير قناة العربية عن رصد فيروس كورونا CORONAVIRUS أمس 


المصادر : هلا جورجيا - وكالات أنباء عالمية - قناة العربية - الأمم المتحدة

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى