17 Jun 2021, 9:30 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

178,103,557 إصابة
3,855,568 وفاة
162,561,837 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
علوم وتكنولوجيا

شاهد بالفيديو | كيف تَشكل سطح الأرض خلال مليارات السنين في 40 ثانية فقط!

تتحرك الصفائح التكتونية التي تغطي سطح الأرض مثل الألغاز التصويرية بسرعة تقارب سرعة نمو الظفر. ومع ذلك، لمليارات السنين يتنقلون حول الكوكب بأكمله، كما هو موضح في فيديو جديد.


في واحد من أكثر النماذج اكتمالاً للصفائح التكتونية على الإطلاق، عكس العلماء حركة المليار عام في مقطع فيديو مدته 40 ثانية. يُظهر الفيديو بوضوح كيف تفاعلت هذه البلاطات الصخرية الضخمة مع بعضها البعض بمرور الوقت.

تؤثر حركة الصفائح التكتونية على المناخ وخصائص المد والجزر وحركة الحيوانات وتطورها والنشاط البركاني وتكوين المعادن وما إلى ذلك. إنها أكثر بكثير من مجرد غطاء للكوكب، إنه نظام دعم الحياة الذي يؤثر على جميع السكان الأحياء على سطحه.

نموذج مثالي لحركة سطح الأرض

لأول مرة في التاريخ، أنشأنا نموذجًا مثاليًا للتكتونية يغطي جميع الحدود. مايكل تيتلي – عالم الأرض بجامعة سيدني

وفقا له، خلال حياة الإنسان، تتحرك البلاطات بضعة سنتيمترات في السنة، ولكن كما نرى في الرسوم المتحركة، بمرور الوقت، تحركت القارات في كل مكان تقريبًا على الأرض. على سبيل المثال، القارة القطبية الجنوبية، التي أصبحت الآن مكانًا باردًا ومقفرًا وخالي من الحياة، كانت ذات يوم بالقرب من خط الاستواء وكانت “منطقة ممتازة لقضاء عطلة صيفية”.

تعتبر حركة البلاط واختلاط بعضها البعض حدثًا رائعًا، يمكنك أيضًا مشاهدته في الفيديو؛ حيث مع مرور الوقت، تصبح كتل الأرض المجاورة، كعمارتين متلاصقتين، بعيدتين، والعكس صحيح. من المحتمل أن تفاجأ بمعرفة مدى انشغال البلدان والقارات الجديدة بمواقعها الحالية.

ما فائدة رصد حركة سطح الأرض في الماضي؟

يعد تحديد هذه الحركات وخصائصها أمرًا بالغ الأهمية إذا أراد العلماء التنبؤ بمدى ملاءمة كوكبنا للحياة في المستقبل، وأين يمكننا العثور على الموارد المعدنية التي سنحتاجها بالتأكيد لإنتاج طاقة نظيفة في المستقبل.

تحدد حركة البلاط الدراسة الجيولوجية للسجل المغناطيسي للأرض، والتي توفر بيانات حول محور الأرض فيما يتعلق بالموقع التاريخي للركائز وعينات الصخور لنوع المادة التي على أساسها، يقوم علماء الجيولوجيا بعملهم على الوجه الأمثل.

في هذه الحالة، قام فريق الباحثين بدمج أنسب النماذج المتاحة في ذلك الوقت ، مع ملاحظة حركة القارات وتفاعلات البلاط على طول الحدود.

كوكب الأرض ديناميكي بشكل لا يصدق. فمن بين جميع الكواكب الصخرية المعروفة لدينا؛ فإن سطح الأرض السطح مكون من بلاطات تتصادم باستمرار مع بعضها البعض سابين زهيروفيتش – عالم الأرض بجامعة سيدني

ووفقا لسابين زهيروفيتش، فإن هذه البلاطات تتحرك بسرعة نمو الأظافر ، ولكن عندما تصمد لمليار سنة في 40 ثانية ، سترى “رقصة” مثيرة. تنفتح المحيطات وتغلق، وتتناثر القارات وتتحد دوريًا لتشكل قارات جديدة.

شاهد | حركة سطح الأرض خلال مليار سنة:

كلما ذهب العلماء أبعد من ذلك في تاريخ سطح الأرض، كلما أصبح من الصعب تحديد حركة البلاط التكتوني؛ لتظل الأسئلة حول أصل هذه الصفائح، لكن كل جزء جديد من البيانات يساعدنا على فهم أفضل للتاريخ القديم للأرض.

أما هذه المرة، قام فريق العلماء بتحديد الفترة من العصر السحيق إلى العصر الكمبري (منذ 1000 – 520 مليون سنة) بعناية خاصة لتتناسب مع السجلات المتاحة حاليًا.

ويقر العلماء بأن عملهم يفتقر إلى بعض أصغر التفاصيل لأنه يمتد لمليارات السنين، لكنهم يأملون أن يكون مصدرًا مفيدًا لمزيد من البحث في حركة الصفائح وتأثيرها على الكوكب بأكمله.

ويقول مبتكرو الفيديو التخيلي، من فريق علماء الأرض بجامعة سيدني في أستراليا: “أنشأ فريقنا النموذج الأكثر اكتمالا لتطور الأرض في المليار سنة الماضية. كوكبنا فريد من نوعه حيث تزهر الحياة عليه”.

هل تعرف أيضًا كيف يبدو سطح القمر أو باطن الأرض؟ .. تابع التقارير الفريدة التالية:

المصدر : هلا جورجيا - مجلة science Reviews

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى