فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
المطبخ الجورجي

صناعة الجبن الأصلية في جورجيا.. 60 نوعا ظلت سرية طوال 70 عام

قبل آلاف السنين، عرف الشعب الجورجي الجبن ومع مرور الوقت طور الجورجيون صناعته بأشكال وأصناف فريدة، لكن اليوم تعد صناعة الجبن الأصلية حكرا على المزارعين في القرى النائية.

تقول رئيسة جمعية منتجي الجبن في جورجيا، آنا ميكادزه تشيكفيدزه، في حديث لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية “بي بي سي”، إن جورجيا قد تكون موطن الجبن، وتوجد أدلة أثرية في متحف متسخيتا تشير إلى أن الجورجيين كانوا يصنعون الجبن قبل آلاف السنين وربما كانوا أول من عرف صناعة الجبن .

على الرغم من ذلك، أكدت الباحثة الجورجية أن الكثير من الجورجيين اليوم لا يعرفون سوى القليل عن هذا التاريخ وعن صناعة الجبن الفريدة؛ بسبب السنوات الطويلة التي عانت خلالها البلاد في ظل الاقتصاد السوفيتي القمعي.

صناعة الجبن ظلّت سرية على مدار 70 عاما

أراد المخططون الاقتصاديون في الاتحاد السوفيتي خلال الفترة ما بين عامي 1921 و 1991، إنشاء كميات كبيرة من الجبن الجورجي في وقت قصير؛ للمساعدة في إطعام شعب الاتحاد السوفيتي.

كانت صناعة الأصناف صغيرة الحجم من الجبن تأخذ وقتا طويلا وجهدا كبيرا، الأمر الذي يتعارض مع خطط الاتحاد السوفيتي في تأمين الجبن، لذلك ركزت صناعة الجبن على الأنواع التي يتم انتاجها ببساطة ووقت أقل، واقتصرت على 4 أنواع فقط من الجبن الجورجي هي جبن الإيميرولي والسلغوني والكرخونلي والجودا (جبن مالح).

خلال تلك الفترة، صنع الجورجيون في القرى عشرات الأنواع من الجبن في مخابئ سرية تحت الأرض، واتبعوا التقاليد القديمة لإنتاج أصناف فريدة، لكن ظلت على نطاق ضيق جدا، وكان القرويون يتناولها مع عائلاتهم فقط وفي المناسبات أيضا.

اليوم، تبذل آنا ميكادزه تشيكفيدزه، على مدار السنوات السابقة جهودا كبيرة؛ لاستكشاف تلك المخابئ السرية لصناعة الجبن، والبحث عن صُنّاع الجبن التقليدي في القرى النائية والأماكن المعزولة، وتسعى لإعادة صناعة الجبن التقليدية إلى دائرة الضوء من جديد.

عثرت على أكثر من 60 نوعًا من الجبن من قرى في جميع أنحاء جورجيا، وهناك نحو 10 متاجر ومطاعم في تبليسي تقدم تلك الأنواع. أنا ميكادزه

وتستضيف تبليسي مهرجانا سنويا للجبن منذ عام 2015؛ لتثقيف الجورجيين حول أصناف الجبن الغنية في البلاد والمساعدة في تطوير سوق صناعة الجبن التقليدي، وامتد مهرجان الجبن مؤخرا ليشمل مناطق أخرى من البلاد.

مماثلة: مهرجان الشوكولاتة في تبليسي .. تقليدا سنويا لحديقة النباتات الوطنية

صناعة الجبن الجورجي .. مصدر رزق

آنا ميكادزه مع أحد سيدات صناعة الجبن التقليدي في جورجيا - المصدر: (Taylor Weidman - BBC)
آنا ميكادزه مع أحد سيدات صناعة الجبن التقليدي في جورجيا – المصدر: (Taylor Weidman – BBC)

السيدة إيناساريديز تعيش في قرية أندرياتسميندا وتعمل على إنتاج جبن التينيلي، بمساعدة امرأتين محليتين، وقد ورثت تلك الصناعة من والدتها وجدتها وعلمتها بدورها لأطفالها.

تلك الصناعة التقليدية مكنت إيناساريديز من إنشاء أعمال ناجحة ومتنامية، وخلق وظائف جديدة في الوقت الذي ينتقل فيه العديد من سكان الريف إلى المدن التي توجد فيها فرص عمل أكثر من الزراعة.

تمكنت إيناساريديزه بمساعدة من آنا ميكادزه تشيكفيدزه، من تسويق منتجاتها في تبليسي ، وانتقلت من بيع بضعة كيلوغرامات من الجبن شهريا إلى حوالي 500 كيلوغرام بسعر أكبر.

تؤكد الباحثة الجورجية أن قريتي أندريسمينميندا وتشوباريتي هما القريتان الوحيدتان اللتان ما زالتا تصنعان جبن التينيلي، وقد توارث سكان تلك القرى صناعة الجبن عن آبائهم وأجدادهم ويحرصون على تعليم أبنائهم أيضا.

جبن التينيلي، أحد أنواع الجبن التقليدي في جورجيا، ومصنوع من حليب البقر ويتميز بطعم مالح إلى حد، ويتم صنعه باليد عن طريق سحب الخثارة الدافئة إلى خيوط طويلة.

الدمبال خاتشو .. الجبن الأشهر عالميا

طريقة صنعه التقليدية منذ آلاف السنين والمستمرة حتى اليوم، جعلت من صناعة الجبن الدمبال خاتشو أشهر وأغلى الأنواع عالميا. حتى أن طريقة صناعة الجبن الدمبال خاتشو تم ضمها في عام 2014 إلى قائمة منظمة اليونيسكو للتراث الثقافي الغير ملموس للأنسانية.

شاهد | صناعة جبن الدمبال خاتشو .. في جورجيا:

تابع القراءة حول : الجبن الجورجي .. أشهر 5 أنواع جبن لا يفوتك تذوقها

المصدر : هلا جورجيا - بي بي سي

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى