فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة إقليمية

بومبيو أنهى زيارته إلى جورجيا.. مؤكدا على أهمية جورجيا كحليف للولايات المتحدة وحلف الناتو

أنهى مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، زيارته إلى جورجيا قبل قليل، متوجها إلى إسرائيل، بعد لقاءات مع رئيسة جورجيا، ورئيس الوزراء، والبطريرك إيليا الثاني، وممثلي منظمات المجتمع المدني.


في الزيارة القصيرة المرتب لها على عجل والتي بدأت مساء أمس وأنتهت قبل قليل، أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أهمية جورجيا كحليف استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية، وحلف الناتو في منطقتي القوقاز والبحر الأسود.

سالومي لـ بومبيو.. أبخازيا وكاراباخ دعائم السلام في المنطقة

وقالت الرئيسة الجورجية، سالومي زورابيشفيلي، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “منطقتنا والعالم بحاجة إلى منطقة قوقاز سلمية ومستقرة وديمقراطية”.

وأشار الرئيس، إلى أن وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى بلادنا في إطار جولته الرسمية يؤكد مرة أخرى أهمية جورجيا والقوقاز والبحر الأسود للولايات المتحدة الأمريكية، وحلف الناتو.

واضافت أن “هذه الأهمية زادت على خلفية الوضع الجديد في المنطقة. والتنمية الاقتصادية والسياسية في المنطقة من مصلحتنا المشتركة. وقالت سالومي زورابيشفيلي: “لا تزال جورجيا شريكًا جديرًا ودعماً موثوقاً للولايات المتحدة في المنطقة لحماية هذه المصلحة”.

وشكرت رئيسة جورجيا وزير الخارجية الأمريكي على دعمه القوي لسيادة جورجيا وسلامة أراضيها، وأشارت إلى أنه لا يوجد بديل لتحقيق إنهاء سلمي للاحتلال الروسي في مناطق أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. وهذا يتطلب مفاوضات فعالة، وتعزيز مباحثات جنيف واستخدام جميع الأشكال الأخرى الممكنة.

وأشارت سالومي إلى أن الصداقة بين بلدينا، التي مضى عليها ثلاثة عقود، لم يتم التشكيك فيها قط لأنها تقوم على القيم المشتركة – الديمقراطية وسيادة القانون، والأهم من ذلك – الحرية.

خلال الاجتماع مع مايك بومبيو، أعربت الرئيسة عن أملها في أن ينتقل التعاون القائم بين جورجيا والولايات المتحدة إلى مستوى جديد وبدء مفاوضات بشأن التجارة الحرة. 

مايك بومبيو لجاخاريا.. ندعم جورجيا لتعزيز الديمقراطية وإنهاء الاحتلال

“العالم كله، بما في ذلك جورجيا، يواجه تحدي الفيروس التاجي، القادم من الصين“. قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الجورجي جورج جاخاريا.

وأضاف بومبيو: “سوف نتعامل معها معًا، ونعتني بشعبينا ونطور الاقتصاد، وهو أمر مهم للغاية، لرفاهية بلدك ومنطقتك والعالم”.

“سنفعل كل شيء ممكن، لدعم عملية التحول الديمقراطي في جورجيا، وتقوية المؤسسات لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وكل ذلك يأتي من المناقشة الصحية والديمقراطية”. -يقول مايك بومبيو.

بومبيو لإيليا الثاني.. نقدر جهود جورجيا في دعم الحرية الدينية

أصدرت السفارة الأمريكية في جورجيا، معلومات حول الاجتماع بين بطريرك عموم جورجيا إليا الثاني، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو .

” أعرب الوزير عن سعادته بلقاء قداسة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية إليا الثاني. وخلال الاجتماع، ناقش وزير الخارجية وقداسة البابا، الدور المهم لجورجيا في دعم الحرية الدينية في العالم” – قالت السفارة الأمريكية في جورجيا.

بومبيو يلتقي منظمات المجتمع المدني

التقى وزير الخارجية الأمريكي، بممثلي المنظمات غير الحكومية في فندق شيراتون ميتيخي بالاس في تبليسي. ووفقًا للبروتوكول، تم تخصيص 35 دقيقة للاجتماع مع المنظمات غير الحكومية، والذي لم يكن مقررًا في الأصل، وتم إدراجه لاحقًا في جدول أعمال زيارة وزيرة الخارجية إلى جورجيا. وناقش فيه قضايا القضاء وحقوق الإنسان، وسير العملية الانتخابية.

تجنب بومبيو المعارضة المحتشدة في الشوارع منذ الصباح

حسب ما أعلنت قوى المعارضة عن تنظيم وقفات احتجاجية صامتة بطول شارع روستافيلي من ميدان الحرية وحتى مبنى الـ فيلارمونيا.

وفقاً لهم، المسيرة تهدف لإظهار دعم الشعب الجورجي لجهود الولايات المتحدة في تعزيز الديموقراطية، “المسلوبة” على حد قولهم، وإلقاء الضوء على رفضهم نتائج الانتخابات البرلمانية “المزيفة”، ومقاطعتهم للجولة الثانية ودخول البرلمان.

تابع: ما وراء زيارة وزير الخارجية الأمريكية المفاجئة إلى جورجيا في 17 نوفمبر؟!

المصادر: هلا جورجيا - الخدمة الصحفية لرئيس جورجيا - مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى