فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
رمضان 2020 في زمن الكورونا

رمضان 2020 | رمضان حول العالم (1) رمضان في البرازيل .. وإحياء التراويح عبر الإنترنت

في رمضان 2020 نقدم يومياً سلسلة رمضان حول العالم نتجول فيها لنتعرف على عادات وتقاليد الشعوب المسلمة حول العالم في الشهر الكريم ، هذه الحلقة نأخذكم في شوارع ريو دي جانيرو لنتعرف على رمضان في البرازيل.

رمضان 2020 – رمضان حول العالم

الحلقة الأولى – رمضان في البرازيل

اعتاد المسلمون البرازيليون منذ عشرات السنين على إحياء شهر رمضان المبارك في المساجد والمجمعات الإسلامية، لكن رمضان 2020 في البرازيل مختلف بشكل جذري، والسبب ببساطة هو فيروس كورونا، وقبل الحديث عن مظاهر رمضان 2020 في البرازيل سنلقي نظرة على جذور الإسلام في البرازيل.

كيف وصل الإسلام إلى البرازيل؟

الإسلام في البرازيل و شائعة دخول كاكا اللاعب البرازيلي في الإسلام عام 2012 بسبب حضوره حفل زفاف لصديق مسلم
الإسلام في البرازيل و شائعة دخول كاكا اللاعب البرازيلي في الإسلام عام 2012 بسبب حضوره حفل زفاف لصديق مسلم

يرتبط وصول الإسلام إلى البرازيل بعدة مراحل، تبدأ أولها في نهاية القرن 15 مع حركة الكشوف الجغرافية لنصف الكرة الغربي، وتشير الأدلة إلى أن الدين الإسلامي وصل إلى البرازيل خلال السنوات الأولى اكتشاف الأمريكتين أو حتى قبل وصول الأوربيين لها، خاصة مع ما يذهب إليه بعض الباحثين من أن البحرية العثمانية تمكنت من الوصول إلى الأمريكتين قبل البرتغاليين والإسبان.

فيما تبدأ المرحلة الثانية من تاريخ معرفة البرازيل بالإسلام مع احتراف الاستعمار البرتغالي لتجارة الرقيق؛ فقد جلب البرتغاليون رقيقا من إفريقيا للعمل في الأنشطة الزراعية والتعدينية بالبرازيل، وفي ذلك الوقت كانت القبائل الإفريقية العريقة خاصة في غربي أفريقيا تعتنق الإسلام مثل اليوروبا والإيو والفون والأكان والهوسا والفولبي والنوبي، وهكذا بدأ الإسلام يدب تدريجيا في القارة اللاتينية.

اليوم، يعيش في البرازيل أكثر من 1,5 مليون مسلم من عرقيات لاتينية وإفريقية وعربية، وحجم المسلمين قليل هناك إذ لا يصل إلى نسبة 1 % من الوزن الديموغرافي لسكان البرازيل البالغ عددهم نحو 209 مليون نسمة، يتركز معظمهم في ساو باولو وريو دي جانيرو وكوريتيبا وفوز دو إيجواسو، وتعد الأقلية المسلمة في البرازيل أسرع الأقليات نموا في البلاد، ومع زيادة أعداد المسلمين تزداد أعداد المساجد والمؤسسات الإسلامية، وفي عام 1929 بنى مسلمو البرازيل أول مسجد لهم في مدينة ساو باولو، واليوم يزيد عدد المساجد عن 100 مسجد في أنحاء متفرقة من البرازيل.

شاهد بالفيديو | أول مسجد في البرازيل منذ عام 1926 في مدينة ساو باولو:

طقوس رمضان في البرازيل

يمثل شهر رمضان بالنسبة للمسلمين البرازيليين مناسبة روحانية خاصة تربطهم مع مسلمي العالم، وينتظرون رمضان  بشوق من  أجل تجديد انتمائهم الديني، شأنهم في ذلك شأن رمضان حول العالم لجميع المسلمين الذين يعيشون في البلاد غير المسلمة، ويتبع مسلمو البرازيل المملكة العربية السعودية في تحديد أول يوم في رمضان، ويتم الإعلان عنه في مختلف وسائل الإعلام  البرازيلية المرئية والمقروءة والمسموعة.

ومع بداية شهر رمضان في البرازيل، يحرص المسلمون على الامتناع عن ارتكاب المعاصي والذنوب وأداء العبادات والصلوات، وترتدي النساء والفتيات الحجاب حتى ولو كن لا يرتدينه أصلا، كما تنشط دروس قراءة القرآن الكريم للأطفال لتعريفهم بهويتهم الإسلامية، و تنظم المسابقات الثقافية ومسابقات حفظ القرآن الكريم طوال الشهر.

وأكثر ما يميز رمضان في البرازيل هو برامج الإفطار الجماعي طوال أيام الشهر الفضيل، وإما أن تكون برعاية مؤسسة خيرية تحرص على تقديم الطعام المجاني للفقراء أو الذين يسكنون في مناطق بعيدة عن المساجد ويتعذر عليهم الإفطار في بيوتهم مع أسرهم، وإما من محسنين أغنياء، ويجمع الإفطار الجماعي بين أبناء الجالية المسلمة ما يمثل فرصة للتعارف بين المسلمين على اختلاف أعراقهم ومستوياتهم.

رمضان 2020 حول العالم في البرازيل وأطفال مسلمات يحملون العلم

وتتزين موائد الإفطار بالأكلات البرازيلية التي تعد مزيجا من المأكولات الأوروبية والإفريقية والبرتغالية والعربية، إلى جانب الأطباق الشامية نظرا لغلبة أعداد المهاجرين من السوريين واللبنانيين في البرازيل، وتشهد محلات الحلويات الشرقية القريبة من المساجد اكتظاظا كبيرا قبل موعد الإفطار.

وبعد الإفطار يتوجه الرجال والصبية والنساء لأداء صلاة المغرب، ويتناول البعض الفطور في المسجد، ومنهم من يتناول وجبة خفيفة على الإفطار، ثم الذهاب لأداء صلاة التراويح، وبعد الانتهاء من الصلاة يتناولون الوجبة الرئيسية.

ويهتم المسلمون البرازيليون بأداءِ صلاة التراويح، باعتبارها المنسك البارز في شهر رمضان، ولهم موعد محدد لأداء صلاة التراويح بعد ساعتين من الإفطار مع تخصيص أماكن خاصة بالنساء والأطفال.

ومن أبرز المساجد في البرازيل والتي تستقطب أكبر أعداد من المصلين، مسجد عمر بن الخطاب في مدينة فوز دي كواسو ومسجد أبي بكر الصديق بضاحية ساوبرناندرد دي كاميو، وهي الضاحية التي يعتبرها البعض عاصمةَ المسلمين في البرازيل، حيث تنتشر المراكز الإسلامية مثل مكتب “هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية” و”مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي”.

رمضان 2020 في البرازيل

بدأ شهر رمضان 2020 في البرازيل بالتزامن مع معظم الدول الإسلامية، يوم الجمعة 24 أبريل الجاري، ونظرا لتفشي جائحة فيروس كورونا هذا العام ستكون تقاليد شهر رمضان مختلفة في البرازيل التي وصلت فيها إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى أكثر من 59 ألف حالة، وأكثر من 4 آلاف حالة وفاة.

وأعلن اتحاد الجمعيات الإسلامية في البرازيل ( فامبراس ) أن جدول رمضان 2020 في البرازيل تغير بالكامل تماشيا مع الظروف الراهنة، وعليه فإن المساجد ستكون مغلقة أمام المصلين لمنع حدوث أي تجمعات قد تضر بصحة الإنسان في ظل تفشي فيروس كورونا.

وحث (فامبراس) المسلمين على التحول إلى التأملات ومراجعة تصرفاتهم وإعادة تقييمها والاستغفار والتوبة وطلب المغفرة عن الخطايا، إذ يمكنهم تطهير أنفسهم في هذه الأيام والظروف الصعبة وبدء مرحلة جديدة.

وبدلا من التجمع في المراكز الإسلامية والمساجد من أجل الإفطار الجماعي، سيتم توزيع سلال غذائية ووجبات الإفطار على المسلمين كل في منزله، ومع منع الزيارات الاجتماعية يلجأ المسلمون في البرازيل إلى وسائل التواصل الاجتماعي للاتصال بأقربائهم وأصدقائهم والاطمئنان عليهم.

أما صلاة التراويح والصلوات الأخرى خلال رمضان 2020 في البرازيل، فيقيمها الأئمة من المساجد وستكون متاحة عبر خدمات البث الحي على الإنترنت، ويمكن للعامة التواصل مع الشيوخ عبر موقع فيسبوك أو تطبيق واتساب لأخذ المشورة منهم، وتختلف طريقة التواصل من مسجد لآخر، إلا أن أغلبها يحرص على التواصل عبر الإنترنت.

رمضان 2020 حول العالم في البرازيل وصلاة التراويح عبر الانترنت
صلاة التراويح في رمضان في البرازيل عبر الانترنت بسبب قيود كورونا

ومع بداية رمضان 2020 في البرازيل، لم تنس الأقلية المسلمة الطواقم الطبية التي تبذل قصارى جهدها لمحاربة فيروس كورونا، إذ تزينت قبة مسجد عمر بن الخطاب بصور ضوئية لأطباء وممرضين، تعبيرا عن امتنان المسلمين في هذا الشهر المبارك وشكرهم لكل جنود “الجيش الأبيض”.

رمضان 2020 حول العالم في البرازيل و صور الأطباء فوق قبة مسجد تحية للجيش الأبيض في حرب كورونا
تحية المسلمين في البرازيل للأطباء في مواجهة فيروس كورونا
المصدر : هلا جورجيا - سي إن إن البرازيل

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى