فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار دولية

فيديو | في ذكرى تأسيس الأمم المتحدة الـ 75.. كلمة رئيسة جورجيا أمام قادة العالم

اليوم، شاركت رئيسة جورجيا، سالومي زورابيشفيلي، جنبًا إلى جنب مع قادة العالم، اجتماع أممي رفيع المستوى في ذكرى تأسيس الأمم المتحدة، الذي عُقد عن بعد بسبب الوباء.


في خطاب بالفيديو لقادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والجمهور، تحدثت رئيسة جورجيا عن الحاجة إلى إيجاد أشكال جديدة لحل النزاعات في سياق التغيير العالمي ، وأهمية الصحة والمناخ والتعايش الشامل، وكذلك دور المواطنين المتعلمين في مجتمع متطور ثقافيًا.

موجز كلمة رئيسة جورجيا في ذكرى تأسيس الأمم المتحدة الـ 75:

الأمم المتحدة على مفترق طرق وهي تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسها، التهديدات العالمية التي تحيط بنا، من الإرهاب إلى تغير المناخ، والآن الوباء العالمي؛ يتطلب قدرًا أكبر من الوحدة والتضامن، حيث تزيد هذه التهديدات من التوترات الأممية، والانعزال، وحتى التعددية.”

عندما يواجه العالم تحديات جديدة وهائلة، تجبرنا التهديدات العالمية على إلقاء نظرة جديدة على ممارسات حياتنا ومجتمعاتنا وأنظمتنا الحكومية. هذا يعني إمكانيات جديدة إذا كانت لدينا القدرة على رؤيتها والحصول عليها، إذا استطعنا، ألا نعلق المظهر الخارجي، ونتناسى جوهر المشكلات وننظر حولنا.

يقوم المستقبل، الذي نصبو إليه، على أربعة مبادئ:

أولا: السلام

ولم يتم الاستجابة بعد لدعوة الأمين العام لوقف إطلاق النار. على الرغم من أن جورجيا ترى عواقب العزلة في الأراضي التي تحتلها روسيا على أساس يومي، فإن بلدنا غير مستعد لقبول الضرر الذي يلحقه الاحتلال بحياة الإنسان وحقوقه.

مع ظهور نماذج جديدة في العالم، حان الوقت لتطوير رؤى وحلول جديدة لتغيير الحالة المجمدة بشكل لا يطاق. السلام والتنمية هما السبيل الوحيد إلى الأمام، وأعتقد أنهما القاعدة التي عليها تم تأسيس الأمم المتحدة.

ثانيا: كوكب قابل للحياة

لقد شهدنا جميعًا كيف كان الإغلاق الكامل بسبب الفيروس، له التأثير إيجابي على بيئتنا وغيرت تصوراتنا، وأكد لنا أن نلقي نظرة جديدة على انتقالات الطاقة المستدامة وإدارة الموارد. نحن في جورجيا، كدولة صغيرة، نعتقد أنه بغض النظر عما إذا كانت أفعالنا تؤثر على الصورة العالمية، فلا يزال بإمكاننا لعب دور تجريبي، وإن كان نموذجيًا في تشكيل الاستراتيجية الشاملة.

ثالثا: مجتمع شامل وصحي

لقد أيقظ انتشار فيروس كورونا الجميع. استجابت جورجيا للوباء في الوقت المناسب وتمكنت من تقليل تأثيره على السكان المعرضين للخطر. وقد تم تحقيق ذلك من خلال “مثلث الثقة” الذي تم إنشاؤه بين الجمهور والسلطات الطبية والدولة، وبالتعاون الوثيق مع الشركاء الدوليين. ستكون الثقة والتضامن عاملين حاسمين لمجتمعاتنا لتطوير المرونة التي يحتاجونها للغد.

رابعا: مواطن مثقف واعٍ

الرابع والآخر، وإن لم يكن الأخير، المواطنون المثقفون في مجتمع متطور ثقافيًا. فعلى الرغم من التهديدات لأمن المعلومات السيبرانية، فقد أدى تطور الإنترنت إلى خلق فرص جديدة للتعليم والثقافة والنمو الإبداعي. المواطنون ذوو المعرفة والمهارات هم الوسيلة الوحيدة والمورد الرئيسي للتنمية المستقبلية.

إن التسامح، الذي نعتبره نحن الجورجيين تراثنا الثقافي الممتد لقرون، إلى جانب الفكر والتضامن الأخلاقي؛ هي قيم ينبغي أن تمهد الطريق لنا في وقت يسوده عدم اليقين.

لتشكيل مثل هذا المستقبل، يجب أن نحترم مبادئنا ونتعامل مع الميثاق وأهداف التنمية المستدامة، وفي ذكرى تأسيس الأمم المتحدة، لا يجب أن تستمر مبادئنا مجرد كلمات على الورق، ولكن كأهداف ملموسة تتطلب الإرادة والجهود السياسية.

واختتمت سالومي كلمتها بالقول: “تلهم الأمم المتحدة، التي نحتاجها، مواطنينا وتبني الثقة والقيادة الفعالة. إن مستقبلنا ومنظمتنا، القديمة والشابة، في أيدينا”.

شاهد | كلمة سالومي زورابيشفيلي في ذكرى تأسيس الأمم المتحدة:

تابع أيضًا : سالومي تهاجم إعلام المعارضة قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

المصدر: هلا جورجيا - الخدمة الصحفية لرئيس جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى