فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

مبادرة أوروبية تهدف تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وجورجيا وأوكرانيا ومولدوفا

قدم برلمانيون ليتوانيون في البرلمان الأوروبي مبادرة جديدة في إطار برنامج الشراكة الشرقية ومستقبلها، تهدف إلى تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي من جهة و جورجيا وأوكرانيا ومولدوفا من جهة أخرى.

المبادرة الجديدة ” الاستراتيجية الثلاثية 2030 ” قدمها عضو البرلمان الأوروبي، أندريس كوبيليوس، خلال اجتماع البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، الذي بحث ” استراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن مستقبل الشراكة الشرقية”.

تركز المبادرة على التكامل الأوروبي مع جورجيا وأوكرانيا ومولدوفا، على غرار مبادرة “عملية برلين” التي بدأت عام 2014 لتسريع عملية دمج دول البلقان الغربية مع الاتحاد الأوروبي، كما تتطلع إلى إقامة منطقة تجارة حرة شاملة خاصة بجورجيا وأوكرانيا ومولدوفا.

وتعتبر المبادرة أداة جديدة للقوة الناعمة في الاتحاد الأوروبي وحافزا لمواصلة الإصلاحات، وتشمل برامج وأدوات مكثفة مصممة خصيصًا لتعاون أكثر عمقا بين الدول المستهدفة و الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

تعزيز الشراكة .. على طريق عضوية الاتحاد الأوروبي

الجدير ذكره أن جورجيا تضع نصب عينيها منذ سنوات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وفي 2 أكتوبر 2006 وقع الطرفان على بيان مشترك حول خطة العمل الجورجية الأوروبية في إطار سياسة الجوار الأوروبي (ENP)، وتمت الموافقة رسميا على خطة العمل في جلسة مجلس التعاون الجورجي – الأوروبي ومجلس التعاون في 14 نوفمبر 2006 في بروكسل.

كذلك ترتبط جورجيا مع بروكسل باتفاقية شراكة في إطار الشراكة الشرقية، ومن ضمن استراتيجيات الاتفاقية العمل على مكافحة الفساد في البلاد، بينما اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات لتعميق العلاقة مع تبليسي تتمثل في إقرار الدول الأعضاء إلغاء تأشيرات الدخول لمواطني جورجيا في عام 2017.

تابع أيضًا: 10 سنوات علي إنشاء شراكة الاتحاد الأوروبي الشرقية

المصدر : هلا جورجيا - برنامج الشراكة الأوروبية الشرقية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى