فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

بسبب كورونا .. استثناء قيود الاقامة و تأشيرة جورجيا لجميع الأجانب حتى 30 يونيو

في ظل حالة الطوارئ المفروضة بسبب فيروس كورونا ، تأشيرة جورجيا و الاقامة داخل الأراضي الجورجية أصبحت قانونية وسارية حتى الـ 30 من يونيو القادم.

جاء ذلك في المرسوم الجديد المتعلق بحالة الأجانب الصادر من حكومة جورجيا، حيث لن يعتبر الأجانب الزائرين أو المقيمين والذين لم يتمكنوا من مغادرة جورجيا أو استخراج أو تجديد الاقامة بسبب ظروف معينة غير قانوني في البلاد حتى الـ 30 من يونيو 2020.

تعديلات مرسوم الطوارئ بخصوص تأشيرة جورجيا

  • أصدرت حكومة جورجيا في الـ 16 من يناير الماضي مرسوما خاصاً بشأن الموافقة على إجراءات الوقاية المحتملة من فيروس كورونا الجديد في جورجيا والموافقة على خطة الاستجابة التشغيلية في حالة ظهور إصابات داخل البلاد.
  • تضمن المرسوم بنوداً خاصة بحالة حاملى تأشيرة جورجيا أو الأجانب المتواجدين داخل الأراضي الجورجية في حال اتخاذ إجراءات وقائية مشددة او إغلاقاً للحدود.

وفقاً لبيان المكتب الصحفي لرئيس الوزراء ، تمت الموافقة على تعديلات على المرسوم السابق صباح اليوم كان هذا نصها:-

1- وفقاً للقيود المنصوص عليها في المادة رقم (أ – 4) والمادة رقم (ب – 1) و (ب – 7) من خطة إدارة الأزمة فإن :

“كل شخص أجنبي كان متواجداً داخل الأراضي الجورجية من تاريخ الـ 14 من مارس الماضي بشكل قانوني ولم يتمكن من مغادرة البلاد قبل انتهاء تأشيرة جورجيا أو الاقامة السارية فيها، يعتبر مقيماً بشكل قانوني حتى تاريخ الـ 30 من يونيو القادم”

وذلك في الحالات التالية:

  1. إذا كانت جنسية الشخص “أو وجهة سفره” خلال تلك الفترة تمثل عودته لدولة عالية المخاطر فيما يخص عدوى فيروس كورونا.
  2. إذا فرضت الدولة المعنية به ، أو جورجيا قيوداً على المعابر الحدودية سواء البرية أو البحرية أو الجوية.
  3. إذا كان الشخص في المستشفى أو الحجر الصحي أو في عزلة ذاتية بسبب الحالة الصحية.
  4. إذا لم يتمكن الشخص من مغادرة البلاد بسبب إلغاء الرحلات الجوية خلال تلك الفترة.

2- في الحالات المحددة في الفقرة (1) من هذا القرار، لا يعتبر وجود أي أجنبي على أراضي جورجيا غير قانوني ولن يخضع للمسؤولية بموجب تشريعات جورجيا، طالما كان حاملاً للوثائق المناسبة “مثل تأشيرة جورجيا أو إقامة سارية أو وثيقة مناسبة”.

3- الفترة الممنوحة من 14 مارس وحتى 30 يونيو لا تعتبر فترة قانونية في حال التقدم للحصول على الإقامة في جورجيا والمنصوص عليها في القانون “40 يوماً سارية في تأشيرة جورجيا”

4- يسري القرار فور توقيعه من تاريخه وينفذ بأثر رجعي على الفترة من الـ 14 من مارس.

تفسير بنود القرار المكمل لمرسوم الطوارئ

يقول جيورجي جفاشيلافا المحامى وعضو اتحاد المحامين المستقلين في جورجيا والمتخصص في شؤون التأشيرات والإقامة: “باختصار ، الفترة من يوم 14 مارس حتى 30 يونيو كأنها لم تكن، أي أن يوم الـ 1 من يوليو  القادم سيصبح بشكل قانوني تماماً كأنه الـ 15 من مارس”.

وأضاف جيورجي: “لمزيد من التوضيح لنفترض أنه يوم الـ 14 من مارس كان هناك أحد الأجانب يحمل تأشيرة جورجيا وباقي في مدتها 5 أيام، فإنه يوم الـ 30 من يونيو ستظل تأشيرته سارية لمدة 5 أيام”.

وأنهى جفاشيلافا تعليقه قائلاً: “أما ما يتعلق بالمادة (3) من القرار فهي تشير إلى شروط الإقامة في جورجيا والتي ينبغي التقدم للحصول عليها قبل انتهاء تاشيرة جورجيا السارية بمدة 40 يوماً على الأقل، وهنا يحدد المشرع للقرار أن فترة الإعفاء بسبب فيروس كورونا لن تعتبر فترة سارية يمكن التقدم على الإقامة بموجبها، فقط إذا كان لديك في تأشيرة جورجيا أكثر من 40 يوم أو في إقامتك السابقة”


كانت حكومة جورجيا قد أصدرت قراراً في الـ 18 من مارس بغلق الحدود ومنع الأجانب من دخول جورجيا حتى انتهاء ازمة كورونا. ” بسبب فيروس كورونا .. منع دخول الأجانب جورجيا تماماً من 18 مارس الجاري

ويعتبر كل الأجانب على أراضي جورجيا منذ ذلك التاريخ ، والذين منعتهم قيود السفر وحظر الطيران حول العالم من العودة، من العالقين.

المصدر : هلا جورجيا - المكتب الصحفي لحكومة جورجيا

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

    1. غرامة كسر التأشيرة في جورجيا وحدة قياسها 6 أشهر وتبلغ 180 لاري جورجي، حضرتك إذا كسرت يوم واحد إلى 6 أشهر تدفع 180، إذا كسرت 6 أشهر ويوم حتى سنة تدفع 360 ، وهكذا

  1. انا اقامتي منتهيه من ٢٢/١٢/٢٠١٩ بقيت ٣ شهور قبل الحجر اقامتي منتهيه ماذا يترتب علي اذا اردت السفر بعد الحجر مع العلم انا اردني ويحق لي اقامه سنه في الاراضي الجورجيه واستنفذتها في ٢٢/١٢

  2. استاذى الفاضل
    معنى ذلك انه ﻻ استطيع تجديد اﻻقامة المؤقتة؟…وهل ينبغى ان اغادر البﻻد..ارجو الرد لﻻهمية..وشكرا لمجهودكم الرائع وتعاونكم البناء

    1. أخي العزيز أنا لا أعلم موقف إقامتك المنتهية بالظبط ، ونحن لسنا أهل قانون ، نحن ننشر ما يُصدر من قوانين وبيانات حكومية. وبنص القانون المنشور في تعديلات أغسطس 2019 يجب أن تتقدم بطلب الحصول على إقامة أو بطلب تجديد إقامة خلال فترة لا تقل عن 40 يوم من تاريخ انتهاء الإقامة أو التأشيرة ويستثني من ذلك فقط “التقدم للحصول على إقامة عقارية للمرة الأولى”.
      يمكنك الرجوع أفضل لمحاميك

  3. اقامتى المؤقتة انتهت فى 31مارس2020 وسوف اكمل 6سنوات اقامة فى16/7/2020 .. ما مصير الفترة من 1/4/2020 حتى16/7/2020 -هل يحق لى فى ذلك التاريخ التقدم للحصول على اﻻقامة الدائمة؟؟؟؟

    1. طبقاً للقرار المعلن اليوم فإن يوم 30 يونيو القادم ستكون اقامتك ما تزال سارية لمدة 17 يوم إضافية وهي الفترة المتبقية في إقامتك يوم 14 مارس، أما هل هذه الفترة تجيز لك تجديدها او التقدم للإقامة الدائمة لا أستطيع أن أفتيك ، لكن في كل الأحوال حتى في ظل القرار الجديد فأنت غير مستثني من فترة الـ 40 يوم الواجبة في شروط التقدم لتجديد الإقامة طبقا لتعديل دستور جورجيا ف أغسطس 2019
      الاقامة في جورجيا .. كيف ولماذا في ظل القانون الجديد ؟

    1. نعم صحيح
      كما هو موضح بالخبر، تبدأ بعد تاريخ 30\06\2020 سريا او إكمال باقي مدة الفيزا القانونية أي 2 شهر
      بما يعني انك تستطيع مغادرة البلاد بعد شهرين من تاريخ انتهاء قانون هذا البند والذي هو بتاريخ 30\06\2020

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى