فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
تاريخ ومتاحف

المتاحف في جورجيا.. تعرّف على أبرز 10 متاحف متنوعة في تبليسي

تجمع مدينة تبليسي الساحرة بين أجمل المتاحف في جورجيا، والتي تروي تاريخ حضارات تمتد إلى ما قبل الميلاد، وتصوّر تفاصيل حياة الإنسان الجورجي على مدار العصور الماضية.


أول ما يبدر لأذهاننا عند الحديث عن المتاحف، أننا سنسقط بين جنبات آثار الماضي ومصنوعات الأسلاف من أجدادنا، إلا أن المتاحف في جورجيا تبدو مختلفة تمام الاختلاف، ومتنوعة بشكل لا يصدق. إذ تحتفظ جورجيا بين جنبات أقاليمها المختلفة أكثر من 271 متحفاً متنوعا، وتختلف معروضاتها، بدءا من المساكن البسيطة والأزياء والحرف التقليدية إلى الأغاني الشعبية والموسيقى والأدب.

أما في تبليسي خصيصًا، تمثل تلك المتاحف قبلة سياحية تستقطب السياح القادمين إلى تبليسي من كافة أرجاء العالم، واخترنا لكم أبرز 10 متاحف لا يمكن تجاهلها عند زيارة المدينة.

أشهر المتاحف في جورجيا – تبليسي

1- متحف المسرح والموسيقى والسينما (قصر الفن)

أشهر المتاحف في جورجيا - متحف قصر الفن - تبليسي
أشهر المتاحف في جورجيا – متحف قصر الفن – تبليسي

أسس ديفيد أرسينشفيلي متحف المسرح والموسيقى والسينما (قصر الفن) عام 1927، ويقع المتحف في شارع كارجارتلي داخل قصر مذهل صممه المعماري الإيطالي، بول ستيرن، على الطرازين الإسلامي والقوطي، ويعد المتحف من أهم المتاحف في جورجيا عامة وتبليسي على وجه الخصوص.

المتحف يعكس الثقافة الجورجية عبر أكثر من 300000 قطعة تقدم معلومات شاملة عن تطور المسرح الجورجي والسينما والسيرك والفولكلور والأوبرا والباليه، فضلاً عن تقديم نظرة حول حياة الشخصيات البارزة في تلك المجالات.

ويضم المتحف المكون من 3 طوابق 8 صالات دائمة مثل قاعة المسرح التي تعرض تاريخ المسرح الجورجي من العصور القديمة إلى ثلاثينيات القرن العشرين، عبر رسومات وصور فريدة لمباني المسرح والفرق المسرحية والأزياء والأثاث ونصبا تذكاريا، فيما تعرض قاعات أخرى تاريخ الأزياء الجورجية من العصور الوسطى وحتى النصف الأول من القرن العشرين.

كما يضم المتحف الوحيد من نوعه بين المتاحف في جورجيا والقوقاز، مخطوطات ووثائق تاريخية ولوحات من القرن الـ17 ومنمنمات فارسية وتسجيلات صوتية ومقاطع فيديو لفرق فنية جورجية.

قم بزيارة موقع متحف قصر الفن – تبليسي “من هنا

2- متحف الإثنوغرافيا المفتوح

أشهر المتاحف في جورجيا - متحف الإثنوغرافيا المفتوح - تبليسي
أشهر المتاحف في جورجيا – متحف الإثنوغرافيا المفتوح – تبليسي

يقع متحف الإثنوغرافيا المفتوح على إحدى المنحدرات المطلة على بحيرة السلاحف، وهو واحد من أبرز المتاحف في جورجيا والقوقاز، ويجمع المتحف الممتد على مساحة 52 هكتارا آثار ثقافية ومنازل تقليدية جورجية تعود إلى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

يعود تأسيس المتحف إلى عام 1966 على يد عالم الآثار الجورجي، جيورجي تشيتيا، وكان في البداية مؤسسة تعليمية للتعريف بالثقافة الجورجية العريقة، واستغرق بناء المتحف 10 سنوات قام خلالها متخصصون بنقل المنازل الأصلية من مناطق مختلفة في جورجيا إلى المتحف بدقة متناهية، وبحلول عام 1976 أصبح أول متحف إثنوغرافي مفتوح في القوقاز.

عند الدخول إلى المتحف في الهواء الطلق يستقبلك تمثال رمزي للأجداد، وإذا ما تجولت في المتحف تجد منازل مصنوعة من الخشب والقش وأخرى حجرية وفي داخلها أثاث وأواني تعكس الحياة البسيطة التي عاشها ساكنوها، وتجد الأقبية والأفران و معاصر النبيذ التي عرفها الجورجيون قبل مئات السنين.

قم بزيارة موقع متحف الإثنوغرافيا المفتوح – تبليسي “من هنا

3- متحف الدمى والألعاب

تأسس متحف الدمى عام 1937 بمبادرة من الكاتبة الجورجية ومدرسة الأطفال تيناتين تومانيشفيلي، عندما تبرعت بمجموعة من الألعاب والدمى للمتحف، وهو اليوم يحتل مكانة بارزة بين المتاحف في جورجيا.

يضم المتحف الواقع في أحد أحياء تبليسي القديمة مئات القطع من الدمى والألعاب القديمة، بينها دمى شعبية جورجية، ودمى أوروبية وأمريكية، بالإضافة إلى الألعاب الموسيقية والميكانيكية، ويوجد فيه مسرح صغير للدمى واستوديو فني للأطفال.

أشهر المتاحف في جورجيا - متحف الدمى والعرائس - تبليسي
أشهر المتاحف في جورجيا – متحف الدمى والعرائس – تبليسي

4- المتحف الوطني الجورجي

تأسس المتحف الوطني عام 2004 بموجب مرسوم رئاسي، ويعكس ذلك المتحف تاريخ الشعب الجورجي وثقافته بشكل مفصل، ويعد مركزا ثقافيا ضخما يجمع بين كنوز المتاحف في جورجيا، وأقدم تلك المتاحف متحف سيمون جاناشيا الحكومي الذي بنى عام 1852، وكان يسمى وقتها متحف القوقاز حتى عام 1919.

المتحف يقع بالقرب من ميدان الحرية، و يضم كنوزا قديمة تعود إلى القرنين الثالث والثاني قبل الميلاد، وقطعا أثرية تروي قصة الشعبين الجورجي والقوقازي، مثل النقوش القديمة والآثار الكتابية والقطع المعدنية والأدوات المنزلية، ولعل أكثر شيء مثير للدهشة في هذا المتحف المعرض الفريد من نوعه والذي يضم جماجم و عظام متحجرة لـ أسلاف البشر.

في اليوم العالمي للمتاحف .. “عودة الكنز الملكي” معرضا الكترونيا خصصته جوجل عن جورجيا

الغرض الأساسي من تأسيس المتحف الذي يضم نصف مليون معروضة، هو إدارة نظام موحد يمكّن من تخزين الكنوز الوطنية التي تحتويها المتاحف في جورجيا وحمايتها داخل متحف عالمي.

قم بزيارة موقع المتحف الوطني الجورجي – تبليسي “من هنا

5- متحف الحرير

هو متحف فريد من نوعه بين المتاحف في جورجيا والعالم، وتأسس عام 1889 على يد باحث الحرير نيكولاي شافروف، بهدف تعريف الناس بتاريخ الحرير الطبيعي ومراحل استخراجها بالكامل.

يضم المتحف أكثر من 5000 سلالة وأشكال مختلفة من شرانق وديدان الحرير والفراشات، ويمكن لزائري المتحف الاطلاع على مزارع ديدان الحرير الأصلي، وتقاليد إنتاجه ليس في جورجيا فحسب، بل في بلدان أخرى ذاع صيتها في صناعة الحرير.

ويحتوي المعرض على تشكيلة واسعة من أصناف التوت الذي تتغذى عليه دودة القز، بالإضافة إلى الأصباغ الطبيعية والصناعية المستخدمة في صناعة الحرير.

أما بالنسبة لمبنى متحف الحرير فإنه لا يقل أهمية عن المتاحف في جورجيا، إذ يعتبر تحفة أثرية وأحد أفضل الشواهد على فن العمارة الجورجية في القرن الـ19، وقد صممه المهندس المعماري ألكسندر سزيمكويكز على الطراز الكلاسيكي الذي يجمع بين الفن الإسلامي والأسلوب القوطي، واليوم هو مدرج على أنه نصب وطني.

قم بزيارة موقع متحف الحرير – تبليسي “من هنا

6- متحف تاريخ تبليسي

إذا زرت مدينة تبليسي وأثارك الفضول للتعرف على تاريخها القديم فعليك بزيارة متحف تاريخ تبليسي والاستمتاع بمشاهدة معروضاته التي ستروي لك قصة المدينة عبر آلاف القطع التي لا توجد في مثلها من المتاحف في جورجيا.

تأسس المتحف عام 1910، كمتحف لبلدية المدينة، وفي عام 1943 تم إطلاق اسم متحف تبليسي التاريخي والإثنوغرافي على المتحف الذي يسرد تاريخ المدينة منذ عصور ما قبل الميلاد وحتى وقتنا الحاضر.

بتقنية “هولوجرام” .. افتتاح متحف في تبليسي اليوم لأول مرة في جورجيا

يضم المتحف أكثر من 500 ألف معروضة من قطع أثرية وأواني وأدوات منزلية وأزياء وأسلحة ومقتنيات تعود إلى عصور قديمة، إلى جانب المخطوطات والخرائط والصور واللوحات الوثائقية والفنية.

قم بزيارة موقع متحف تاريخ تبليسي “من هنا

أشهر المتاحف في جورجيا - متحف تاريخ تبليسي
أشهر المتاحف في جورجيا – متحف تاريخ تبليسي

7- متحف الأغاني والآلات الشعبية الجورجية

الأغاني الشعبية والموسيقى جزء أصيل في الثقافة الجورجية، وعلى مر القرون مرت الموسيقى الجورجية بمراحل عديدة استخدم فيها الجورجيون آلات موسيقية متنوعة تطورت عبر الزمن، ولا تزال الأغاني الشعبية مصدر إلهام للأغاني الحديثة كما تحظى باهتمام محلي وعالمي واسع.

وللتعرف على الموسيقى الجورجية وتاريخ تطورها، فإن متحف الأغاني والآلات الشعبية في تبليسي خير مكان لاستكشاف الأغاني الشعبية الجورجية القديمة والآلات الموسيقية بمختلف أنواعها.

تأسس المتحف في عام 1975، وفي البداية كان يعرف باسم متحف الدولة للأدوات الوطنية حتى عام 1984، ثم أطلق عليه اسم متحف الأغاني الشعبية والآلات الموسيقية.

يستعرض المتحف تاريخ الموسيقى الجورجية، ويوجد داخله آلات قديمة تعكس فنون الموسيقى على اختلاف المناطق الجورجية إلى جانب صور فوتوغرافية فريدة لموسيقيين قدما وفرق فنية وآلات وغيرها،

ويمكن الاستماع إلى التسجيلات الصوتية القديمة للأغاني الشعبية الجورجية، ومقاطع فيديو للأغاني الشعبية الجورجية والشرقية من القرن العشرين.

قم بزيارة موقع متحف الأغاني  – تبليسي “من هنا

8- متحف الأدب الجورجي

يعد متحف الأدب الجورجي كنزا حقيقيا للأدب الجورجي الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس، وتأسس متحف الأدب الجورجي عام 1929 وافتتح رسميا عام 1930 وتم تعيين الكاتب والشاعر الجورجي جيورجي ليونيدزه مديرا للمتحف.

بعد وفاة جيورجي ليونيدزه تم تغيير اسم المتحف إلى متحف جيورجي ليونيدزه الحكومي للأدب تقديرا لجهود الأديب الجورجي وتخليدا لذكراه.

ينفرد متحف الأدب الجورجي عن غيره من المتاحف في جورجيا بتشكيلة واسعة من المعروضات تضم نحو 130.000 مخطوطة و 3000 لوحة ورسومات و 27000 صورة وأكثر من 40.000 كتاب، وكل تلك المواد تعد فريدة من نوعها وذات أهمية كبيرة على طريق تطور الأدب الجورجي وعرضه أمام الباحثين والمهتمين.

كما يحتوي على أعمال أدباء جورجيين معروفين أمثال دميتري كيبياني وأكاكي تسيريتيلي وإيليا تشافشافادزي وغيرهم من الكتاب الجورجيين.

9- متحف الفنون الجميلة

افتتح متحف الفنون الجميلة في 2 أكتوبر عام 2018، ويعرض أكثر من 3500 عمل فني لـ 100 فنان جورجي، ويضم المتحف الممتد على مساحة 7000 متر مربع عشرات القاعات المخصصة للمعارض المؤقتة والمؤتمرات.

بني المتحف لتلبية فكرة توحيد الفن الجورجي المتناثر بين المتاحف في جورجيا تحت مظلة مؤسسة واحدة، وبدأت عملية بنائه عام 2013، واستغرق الأمر 5 سنوات ليتم افتتاحه رسميا أمام الزوار، ويعرض المتحف تشكيلة فنية واسعة من لوحات ورسومات ومنحوتات وتماثيل.

تغطي الأعمال الفنية بالمتحف الفترة الممتدة منذ عام 1945 إلى وقتنا الحاضر، وتصور المراحل التاريخية والسياسية التي مرت فيها جورجيا خلال السبعين عاما الماضية، مثل فترة الاتحاد السوفييتي، والحرب الباردة، واستقلال جورجيا والحرب الأهلية.

قم بزيارة موقع متحف الفنون الجميلة – تبليسي “من هنا

متحف الأوهام البصرية تبليسي
متحف الأوهام البصرية

10- متحف الأوهام البصرية

بعيدا عن المفهوم التقليدي للمتاحف يقبع متحف الأوهام في شارع “بيت لحم Betlemi” بصورة تختلف كليا عن المتاحف في جورجيا التي تأخذ طابعا كلاسيكيا، فالمتحف الذي افتتح رسميا قبل أقل من عام يعرض خدعا بصرية وحسية بأشكال كثيرة تتيح للزوار خوض تجارب مثيرة ومغامرات ممتعة.

ويشكل المتحف عالما من الوهم يقوم على الخدع الحسية والبصرية ومليء بأجواء المرح والمتعة والتسلية، ويمكن للوافدين التفاعل مع عالم الوهم عبر المجسمات والأسطح واللوحات الثابتة والتفاعلية المصممة خصيصا للترفيه المعرفي.

بالفيديو | متحف الأوهام والخدع .. أخيراً في تبليسي

ويمثل متحف الأوهام قبلة سياحية يستمتع بزيارتها الصغار والكبار، وفرصة ذهبية لالتقاط صور غريبة ومدهشة قد لا يستوعبها العقل إلا إذا زار متحف الأوهام الذي ينفرد بخصائص تميزه عن المتاحف في جورجيا.

قم بزيارة موقع متحف الأوهام البصرية – تبليسي “من هنا”


ختاما، لا تقتصر أهمية متاحف تبليسي على ما تعرضه من كنوز ثقافية وأثرية، بل تقوم المتاحف في جورجيا عموما بمهام تعليمية وتثقيفية عديدة تستهدف الصغار والكبار، كما تستضيف معارض فنية وفعاليات ثقافية على مدار العام، وهي تفتح أبوابها دائما أمام الزوار المحليين والسياح الأجانب بأسعار رمزية، وعلى مدار الأسبوع ما عدا يوم الإثنين، من الساعة الـ 10 صباحا، وحتى الساعة الـ 6 مساء، باستثناء متحف الأوهام المفتوح كل أيام الأسبوع من الساعة الـ 10 صباحا وحتى الساعة الـ10 مساء.


شاهد | أغرب 5 متاحف في جورجيا .. من إنتاج قناتنا هلا TV:

شاهد أيضًا | تبليسي تفوز بجائزة أفضل مدينة ثقافية في العالم لعام 2020

المصادر: هلا جورجيا - الإدارة الوطنية للمتاحف

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى