فيروس كورونا حول العالم

796397 إصابة
38576 وفيات
169218 شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

110 إصابة
0 وفيات
21 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة
تقارير وإحصائيات

عام 2019 .. محطةٌ بارزة في تاريخ العلاقات بين جورجيا والسعودية

عزّزت الجمهورية الجورجية مكانتها الدولية عبر شبكة العلاقات التي تربطها بالعالم الخارجي في شتى المجالات، وخلال عام 2019 واصلت جورجيا والسعودية مسيرتهما نحو علاقات أكثر عمقا، حيث تجمعهما روابط تاريخية وسياسية واقتصادية وثقافية.

العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا والسعودية

تعود جذور العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا والمملكة العربية السعودية إلى عام 1994، ومنذ ذلك الحين بدأت الروابط بين البلدين تنمو بشكل مستمر، وتكللت بافتتاح السفارة الجورجية لدى المملكة قبل 5 سنوات، تلاها افتتاح السفارة السعودية في العاصمة تبليسي عام 2018.

وفي 18 يونيو 2019، قدّم سفير المملكة العربية السعودية، عبدالله المطيري، أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الجورجي دافيد زالكالياني، والتقى أيضا رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي، وبحث المطيري مع الجانب الجورجي العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية وغيرها بين جورجيا والسعودية.

سفير السعودية في جورجيا يقدم أوراق اعتماده رسمياً

وبعد أيام شارك السفير السعودي باجتماع وزارة الخارجية الجورجية إلى جانب سفراء الدول الأخرى، وتناول الاجتماع  تقييمات وخطط الحكومة لمواجهة التحديات الحالية في قطاع السياحة.

سفارة الامارات وسفارة السعودية تشاركا اجتماع وزارة الخارجية الجورجية

شركة-يورك-تاورز-اليوم-الوطني-السعودي-89-تبليسي
الأبوز يطلع المطيري على نمو الاستثمارات السعودية في مجال العقارات في جورجيا

ولأول مرة تحتفل السعودية بيومها الوطني الـ 89 في جورجيا بعام 2019، إذ أقامت السفارة السعودية احتفالها الأول في تبليسي يوم 23 سبتمبر، وشارك في الاحتفال مسؤولون جورجيون على رأسهم نائب وزير الخارجية، ألكسندر خفتسياشفيلي، بحضور الجالية السعودية في جورجيا وعديد من رجال الأعمال بين الجانبين ، جورجيا والسعودية.

حصريًا | احتفال سفارة المملكة بـ اليوم الوطني السعودي 89 في تبليسي

وزيرا الخارجية الجورجي والسعودي
وزيرا الخارجية الجورجي والسعودي

لقاءات ثنائية رفيعة المستوى

أجرى العديد من الوزراء والدبلوماسيين وكبار المسؤولين الجورجيين مع نظرائهم السعوديين لقاءات وزيارات متبادلة لا تكاد تنقطع على مدار عام 2019 ، وفيما يلي أبرز هذه اللقاءات:

لقاء بين وزير الخارجية الجورجي ديفيد زالكالياني، ونظيره السعودي إبراهيم العساف، بمدينة تبليسي في 22 يونيو، وناقش الطرفان العلاقات الثنائية بين جورجيا والسعودية وطرق تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة في العديد من المجالات.

Bivili

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره الجورجي في تبليسي

لقاء بين نائب رئيس البرلمان الجورجي، جيورجي فولسكي، ووزير الخارجية السعودي، إبراهيم العساف، بمقر البرلمان الجورجي في 22 يونيو، وبحثا التعاون في المجالات الدبلوماسية البرلمانية، وشدد السفير السعودي على دعم المملكة العربية السعودية الكامل لجمهورية جورجيا ووحدة واستقلال وسلامة أراضيها.

لقاء بين رئيس الوزراء السابق ماموكا باختادزه، وأول سفير للملكة العربية السعودية في جورجيا، عبدالله المطيري، في شهر أغسطس داخل مقر رئاسة الوزراء في تبليسي، وناقش الجانبان في سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين جورجيا والسعودية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والسياحية.

سفارة السعودية في جورجيا .. السفير المطيري يلتقي رئيس الوزراء

لقاء بين سفير جورجيا لدى السعودية، فاختانغ جاوشفيلي، وأمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، في نوفمبر، وجرى اللقاء بقصر الحكم في العاصمة السعودية، وبحث الطرفان خلاله العديد من القضايا المشتركة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جورجيا والسعودية. ”

 سفير جورجيا لدى السعودية يبحث مع أمير الرياض العلاقات الثنائية

لقاء بين وزير دفاع جورجيا، إيراكلي غاريباشفيلي، ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية، فياض بن حامد الرويلي، على هامش فعاليات النسخة الـ 13 من مؤتمر الدفاع والأمن في جورجيا (GDSC) بمدينة باتومي في أوائل نوفمبر، وركز اللقاء على العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال العسكري.

رئيس هيئة الأركان السعودية يلتقي وزير دفاع جورجيا على هامش مؤتمر الدفاع والأمن

توقيع اتفاقية النقل الجوي بين جورجيا والسعودية
توقيع الاتفاقية بين جورجيا والمملكة العربية السعودية

العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري

عززت جورجيا والسعودية علاقاتهما الاقتصادية والتجارية خلال عام 2019 عبر اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي التي دخلت حيز التنفيذ في أبريل 2019، وكان الطرفان قد وقعا على الاتفاقية في مارس 2018، بهدف تخفيض المعدلات الضريبية بالنسبة للقطاعين العام والخاص وقطاع النقل الجوي، وتحقيق التوازن الاقتصادي بين البلدين.

اتفاقية الازدواج الضريبي بين جورجيا والسعودية تدخل حيز التنفيذ

Yorktowers

كما عزز الجانبان العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية عبر توقيع اتفاق يتعلق بالحركة الجوية في الأول من أبريل، ويمثل الاتفاق أرضية لتسهيل إطلاق رحلات منتظمة مباشرة بين جورجيا والسعودية، تقوم على مبدأ “السماء المفتوحة” الليبرالية، الذي يسمح للشركات الجوية بتحديد القدرات وتكرار الرحلات الجوية وكذلك الوجهات بشكل مستقل.

جورجيا والمملكة العربية السعودية توقعان اتفاقية بشأن النقل الجوي

سالومي-تفتتح-معرض-تسليمة-الأميرة-هلا-بنت-خالد-1

2019 بين السياحة والحج .. والرياضة والفن

نجحت جورجيا خلال السنوات الأخيرة في استقطاب السياح الخليجيين بصورة ملحوظة، ويتصدر السعوديون قائمة السياح العرب في جورجيا بأكثر من 50 ألف سائح سنويا، ويتوقع أن يرتفع هذا الرقم مع تسيير شركة طيران ناس رحلات مباشرة تربط تبليسي وباتومي بالرياض وجدة والدمام، ووضع الشركة جورجيا كواحدة من وجهاتها الصيفية الرئيسية.

قصد 500 حاج جورجي الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج خلال موسم 2019، وارتفعت حصة جورجيا مع زيادة التمثيل الدبلوماسي بين جورجيا والسعودية بعد أن كانت 300 حاج في عام 2016.

بعثة الحج الجورجية تغادر تبليسي إلى مكة لأداء فريضة الحج

من ناحية أخرى، احتضنت تبليسي المعسكر التدريبي للمنتخب السعودي للمبارزة فئة السيدات، في أكتوبر الماضي، في إطار تحضيراته لبطولة الجولة الآسيوية للمبارزة، التي استضافتها الرياض خلال الفترة من 15-17 نوفمبر.

فتيات المنتخب السعودي للمبارزة في معسكر تدريبي بتبليسي

كما استضاف متحف زوراب تسيريتيلي للفن الحديث في تبليسي، معرض “تسليمه” الخاص بأعمال الفنانة التشكيلية السعودية، هلا بنت خالد ، خلال الفترة ما بين 4 نوفمبر وحتى 12 يناير 2020، وقد شاركت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي في افتتاح المعرض الفني.

سالومي تفتتح معرض ” تسليمة ” للرسامة السعودية هلا بنت خالد

المصادر : حصرياً تقارير هلا جورجيا
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Abersy
قناة فيديو هلا TV

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ محمي بموجب حقوق النشر - حافظ على المحتوى الأصيل للموقع ، وإذا رغبت في نسخ محتوى مع الإشارة للمصدر برجاء التواصل عبر إدارة الشبكة
إغلاق