تاريخ ومتاحف
أخر الأخبار

العسل الجورجي عمره 8000 عام .. وأقدم خلايا نحل عرفتها البشرية

العلماء يؤكدون: ليس فقط صناعة النبيذ نشأت في جورجيا .. بل العسل أيضاً

قصة إكتشاف خلايا نحل العسل الأثرية

عندما بدأت جورجيا بناء خط أنابيب (باكو – تبليسي – جيهان)  كان يجب أن تمر أنبوبة في الجزء الجنوبي لجورجيا  في منطقة  بورجومي (الشهيرة بإنتاج العسل الجورجي من تربية خلايا النحل). خلال بناء الانبوبة اكتشف علماء الآثار في منطقة كورغان بالقرب من قرية ساكيرى (تل جنائزي)  ينتمي الى العصر البرونزي المبكر أي عمره حوالي أكثر من 5500 عام.

بعد التنقيب والحفر إكتشف العلماء بيتاً ومقبرة وهيكل عظمي بشري، وبعض الأوان الفخارية والخشبية والأدوات.

بالتحليل والفحص تبين أن الهيكل العظمي لأمرأة في الخمسينيات ، وجوارها ثلاث أواني، إثنان من الفخار وواحد خشبي.

وتحوي الأواني جميعها على بقايا مواد عضوية .. إنتقل علماء الأثار من المتحف الوطني الجورجي لأخد العينات.

حفريات كورغان حيث أكتشفت خلايا عسل النحل الجورجي
حفريات كورغان حيث أكتشفت خلايا عسل النحل الجورجي

المفاجأة .. عمرها أكبر بكثير

خرجت الباحثة “إليسو كفافادزه” من معملها بمفاجئة مدوية عن البقايا العضوية في الأواني .. إنها خلايا العسل الجورجي الشهير من النحل !!! .. هنا في جورجيا .. وبالتأكيد أقدم من 5500 سنة.

حسب انواع العسل المختلفة التي تم اكتشافها في ثلاثة أوان جوار هيكل المرأة في القبر واضح أنها كانت تقوم بتربية النحل و عندما توفيت وضعوا مع جثتها العسل المصنوع بيدها. يبدو أن الجورجيون كانت لديهم عقيدة ويؤمنون بحياة آخرة.

“فحصت محتوي الاواني في مختبر المتحف الوطني الجورجي وكانت المفاجأة، كانت المواد الموجودة في الاواني مثيرة للاهتمام للغاية لأن ثلاثتهم يحوون أفضل أنواع العسل بمكونات رحيق الزهور المختلفة” -تقول إليسو

yorktowers

كان في واحد منها عسل الزيزفون حسب وجود غبار الزيزفون، أما في الاناء الثاني كان عسل زهور المروج ، والعسل المكتشف في الاناء الثالث يؤكد وجود غبار القمح .. !!! ، مهلاً القمح لا ينمو برياً هنا ! .. ماذا قد يعني ذلك؟.

في الاواني الثلاثة، اُكتشفت رحيق النباتات التي تزرع في الساحات والحقول، مما يعني أن خلية النحل كانت موجودة في الساحات المنزلية. إذا ربطنا تلك الدراسات بدراسات آثار العصر الحجري الحديث.

هذا هو الوقت الذي استقر فيه الانسان الجورجي وبنى منزلاً دائمًا وبدأ إستئناس وتربيةالحيوانات وزراعة النباتات .

إذن نستنتج أن العسل الجورجي بدأ إنتاجه في العصر الحجري الحديث وليس في العصر البرونزي المبكر، أي منذ 8000 الي 9000 عام.

خلايا عسل النحل الجورجي التي تم اكتشافها في برجومي
خلايا عسل النحل الجورجي التي تم اكتشافها بالقرب من برجومي

دراسات الباحثين على العسل الجورجي منذ 2007

منذ عام 2007 تتم التنقيبات الاثرية المستمرة في تل  جاداشريلي و تل شولافيري و تتم دراسة المواد باسلوب متعدد التخصصات. من المثير للأهتمام أنه تم اكتشاف أثر العسل في كلا من الأواني الفخارية و اسفل الكانون (الموقد) في تل شولافيري الجنائزي.

هذا يشير الى ان العسل الجورجي الذي تم إكتشافه عمره  8000 سنة ، والذي كان بلا شك نتيجة تربية النحل. كان هناك أيضا كثير من غبار حبوب القمح وغبار أعشاب الساحات.

الشيء الأكثر إثارة للأهتمام هو العثور على غبار العنب في العسل. بذات تل جاداشريلي و تل شولافيري تم إكتشاف بقايا النبيذ الجورجي الشهير. هذا اكتشاف مثير للعالم لأنه  يؤكد أن جورجيا أول من زرع الأعناب وصنع النبيذ.

من قبل كان أقدم دليل على صناعة النبيذ اكتشف سابقا في أوان فخارية يعود تاريخها إلى نحو 7000 عام وعُثر عليها شمال غربي إيران.. بينما   يعود تاريخ اناء النبيذ الذي تم اكتشافها في جورجيا الى 8000 سنة.

أجريت الدراسات في جورجيا ، وكذلك في الولايات المتحدة وفرنسا ومختبرات البلدان الأخرى بمشاركة  علمائهم.

اما بالنسبة لزراعة الكروم وتربية النحل ، يؤكد العلماء أن جورجيا هي منشأهما الأصلي. ويعتقد العلماء أنه كما أنتشرت صناعة النبيذ من هنا ربما إنتشرت تربية خلايا نحل العسل الجورجي للعالم من هنا أيضاً.

هل عرف الفراعنة عسل النحل عن طريق جورجيا ؟!

أعود بك عدة سطور لأعلي .. هل تذكر السيدة العجوز؟ .. نعم تلك من وجدوا أواني العسل الجورجي المنزلي الذي صنعته بيديها جوار جثتها في المقبرة. هل تذكرك بشيء ما؟

نعم .. المقبرة الملكية اللغز للفرعون الصغير  توت عنخ آمون  (أحد فراعنة الأسرة الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م.). خلال التنقيبات الاثرية التي أدت لإكتشاف مقبرته بالأقصر عثر علماء الاثار على أواني فخارية تشبه تلك المكتشفة في تل كورغان – برجومي ، وتلك المكتشفة بالقرب من روستافي.

الاواني الفخارية للفرعون التي يعود تاريخها الى 3000سنة أحدها كان يحوي خلايا عسل النحل ، وتؤكد أن الكهنة وضعوا العسل مع الأطعمة الأخري جوار جثة الفرعون لتكون غذائه في الحياة الأخري.

هل عرف الفراعنة الطريق الي جورجيا وحضارتها والعسل الجورجي وربما النبيذ!

العسل الجورجي و خلايا النحل
مقبرة توت عنخ آمون وأواني العسل النحل

إليسو كفافادزه .. و 32 ألف عام من الحضارة

إليسو كفافادزه هي أيضاً من إكتشفت بقايا الأنسجة والألياف النباتية التي صنعها الجورجي البدائي منذ 32 ألف سنة ، وقبل إكتشافها كان يعتقد أن أقدم ما صنعه البشر في مستهل العصر الحجري الأول كانت قطعة نسيج نباتي مصنوعة من نبات القراص في كهوف التشيك وعمرها 29 ألف سنة ، ولكن إكتشاف إليسو قلب موازين باحثو الآثار في العالم ليثبت أن الجورجي القديم أول من صنع حضارة حقيقية منذ أكثر من 32 ألف سنة.

المصادر:

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: