الاستثمار في جورجياجورجيا [ مقالات ذهبية ]

الزراعة في جورجيا ومتوسط أسعار الأراضي الزراعية 2019

تعرف على أهم الفرص لـ الاستثمار في جورجيا في مجال الزراعة والثروة الحيوانية

نظرًا لاهتمام جورجيا بالاستثمار، وتقديم العديد من التسهيلات للمستثمرين المحليين والأجانب، ظهرت العديد من المشاريع الناجحة في المجال الزراعي، وفيما يلي أهم مقومات الزراعة في جورجيا، و أسعار الأراضي الزراعية في 2019 .

تلعب الزراعة في جورجيا دور كبير في تنمية الاقتصاد الجورجي، حيث يعمل بها أكثر من نصف القوى العاملة في البلاد، وتعد الزراعة هي المصدر الأوحد لدخل العديد من الأسر الجورجية.

 

مقومات الزراعة في جورجيا

تتمتع جورجيا بالعديد من المزايا التي تجعل الاستثمار الزراعي خيارك الأول، ولعل أهم هذه المقومات هو الآتي:

1- طبيعة جورجيا

تتمتع الزراعة في جورجيا بالعديد من الموارد الطبيعية التي تحسن الإنتاج الزراعي، حيث تضم 22 مناخًا مختلفًا في البلاد، بما في ذلك البارد والجاف وكذلك الدافئ والرطب، ويمكن استخدام ما يقرب من نصف المساحة الكلية للبلاد كأرض زراعية، مما يحسن من زراعة الحبوب والخضروات والفواكه بشكل طبيعي.

يمكن اعتبار كل أراضي البلد تقريبًا أرضًا خصبة حيث يمكن حصاد مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية على مدار العام ، في الوقت نفسه فإن البلاد غنية بالموارد المائية وأنظمة الري موجودة في كل منطقة تقريبًا.

ويتجه المستثمرين في الوقت الحاضر في أيامنا هذه إلى زراعة المكسرات، والتوت، والبلاك بيري نظرًا لتكييف هذه المحاصيل بشكل جيد مع البيئة المحلية، كما تتميز إنتاجيتها العالية وسعرها المناسب وتوفر الأسواق لعرض المنتجات.

2- تكاليف الإنتاج منخفضةالزراعة-في-جورجيا-أسعار-الأراضي-في-جورجيا-1

توظيف العمال في القطاع الزراعي غير مكلفة على الإطلاق، ويلاحظ أن أكثر من 60% من العمال يعملون في الزراعة، وتعد الزراعة في جورجيا هي الأقل في الأجور مقارنة بباقي القطاعات الصناعية في البلاد، وفي عام 2016، أشارت الإحصائيات أن متوسط الراتب الشهري للمزارع هو 542 لاري جورجي، وهذا الرقم أقل بكثير مقارنة بالمرتبات في معظم دول الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القوة العاملة المحلية، تتمتع بخبرة واسعة وتدرك جيدًا أهمية عملية الإنتاج الزراعي، حيث شارك معظم المزارعين الجورجيين في الأنشطة الزراعية منذ طفولتهم ولديهم قدر كبير من المعرفة، كما أن موارد الطاقة اللازمة والمستخدمة في عملية الإنتاج الزراعي في جورجيا منخفضة التكلفة، حيث تبلغ تكلفة مياه الري للهكتار الواحد في شرق جورجيا 75 لاري و45 لاري في غرب جورجيا.

وبمقارنة هذه الأسعار مع تلك الموجودة في أوروبا، فهي أقل كثيرًا من الدول الأوروبية حيث تصل التكلفة في اليونان 73 إلى 210 يورو، وفي إيطاليا 30 إلى 150 يورو، وفي إسبانيا 62 يورو والبرتغال 120 يورو، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن شراء أو تأجير الأراضي الزراعية في جورجيا يعد أيضًا غير مكلف ودون أي قيود.

yorktowers

3- الفرص الاستثمارية في جورجياالزراعة-في-جورجيا-أسعار-الأراضي-في-جورجيا-5

يوجد العديد من الفرص الاستثمارية في جورجيا، خصوصًا بعد عقد اتفاقية التجارة الحرة العميقة والشاملة مع الاتحاد الأوروبي، مما مكًن جورجيا من دخول سوق الاتحاد الأوروبي بدون تعريفة جمركية مخصصة بعد إنتاج المنتجات الزراعية لتلبية معايير السلامة والأمن المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك، جورجيا لديها اتفاق مع الصين وتركيا ودول الاتحاد السوفيتي حول تخفيض الرسوم الجمركية، وتعمل هذه العقود على تبسيط تصدير المنتجات وتوسيع سوق السلع المنتجة في جورجيا والتي تعد بالطبع جذابة للمستثمرين.

ويتجه المستثمرون إلى المنتجات الحيوية حيث يزداد الطلب عليها في كل من الاتحاد الأوروبي وفي السوق العالمية، ويمكن أن ينتج المزارعون الجورجيون مجموعة واسعة من المنتجات الحيوية مثل النبيذ وعصائر الفاكهة والعسل وأنواع مختلفة من الفواكه على سبيل المثال، البرسيمون أو الكاكا (الذي يحظى بشعبية كبيرة في البلدان الأوروبية)، والخضروات ومنتجات الألبان وغيرها.

ويذكر أنه في عام 2006 اعتمد البرلمان الجورجي قانون الصناعة الزراعية البيولوجية الذي يعمل على تنظيم القضايا المتعلقة بالصناعة الزراعية البيولوجية، الأمر الذي سهل عملية الزراعة في جورجيا بشكل كبير.

4- الدولة تدعم الزراعةالزراعة-في-جورجيا-أسعار-الأراضي-في-جورجيا-4

ازداد التمويل للقطاع الزراعي زيادة كبيرة منذ عام 2012، ويعد تطوير هذا المجال أحد الأولويات العليا للبلد، حيث تنفذ الدولة العديد من المشاريع واسعة النطاق لدعم الزراعة في جورجيا وزيادة الإنتاج الزراعي.

وفي ميزانية الدولة لعام 2017، تم تمويل الزراعة بمبلغ 238 مليون لاري، مقسمة الآتي:

  • الائتمان الزراعي بفائدة منخفضة: 42 مليون لاري جورجي.
  • تطوير زراعة الكروم: 32.4 مليون لاري جورجي.
  • سلامة الأغذية وحماية النباتات: 22.7 مليون لاري جورجي.
  • تحديث النظم المحسنة: 49 مليون لاري جورجي.
  • دعم التنمية التعاونية الزراعية: 5.3 مليون لاري جورجي.
  • تنفيذ أنشطة البحوث الزراعية: 6.6 مليون لاري جورجي.
  • التأمين الزراعي: 5 ملايين لاري جورجي.

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن برنامج قروض الزراعة في جورجيا قام بتمويل أكثر من 700 شركة قائمة و15 مؤسسة جديدة بأسعار فائدة منخفضة منذ عام 2013.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الدولة بنشاط على معالجة وتقديم المعلومات بشكل فعال للعاملين في القطاع الزراعي، وتشمل هذه المعلومات التالي:

  • زيادة وعي المزارعين.
  • خدمات الإرشاد الزراعي الفعالة.
  • جمع البيانات لمعلومات السوق.
  • جمع المعلومات.
  • تجميع سجل المزارعين.

الجدير بالذكر أن الدولة تدعم بشكل كبير تطوير التعاونيات وتوفر مزايا وتفضيلات معينة لها، خاصة بالنسبة للتعاونيات متعددة الوظائف، حيث تحتاج التعاونيات إلى الموارد المالية والبشرية الكافية لتطوير عدة اتجاهات للإنتاج الزراعي بالإضافة إلى الخدمات ذات الصلة للمزارعين.

5- السياحة الزراعية:الزراعة-في-جورجيا-أسعار-الأراضي-في-جورجيا-3

في عام 2016، تجاوز عدد زوار جورجيا 3 ملايين بينما بلغت إيرادات السياحة الدولية 2.16 مليار دولار، مما أتاح فرص واسعة لتطوير السياحة في البلاد مع الزوار الأجانب القادمين إلى جورجيا على مدار السنة، حيث يمكنهم المشاركة في الجولات الزراعية والمشاركة في الأنشطة الزراعية المحلية أو المشاركة في العملية القديمة، ووقت الحصاد، وتعلم صنع المنتجات الجورجية التقليدية وقضاء بعض الوقت في بيئة ريفية فريدة جديدة ومثيرة للاهتمام بالنسبة لهم.

تضم جورجيا العديد من الأماكن التي تجذب إليها السياح بشكل كبير، وتشمل : 102 منتجعًا و 182 أرضًا للمنتجعات 2400 ينبوعًا معدنيًا و12000 من المعالم التاريخية والمعمارية (ثلاثة آلاف منها مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو) و 12 حديقة وطنية، و 41 آثر طبيعي، و 73 محمية طبيعية.

وتقدم إدارة السياحة الوطنية الجورجية تدريبات مجانية لأولئك الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في مجال السياحة الزراعية، مما يمنحك فرصة للاستثمار في المزارع، والقرى الفندقية، والجولات التاريخية، وجولات النبيذ، وغيرها من الأنشطة الزراعية.

تعرف على ملامح السياحة الريفية والسياحة الزراعية من هذا الخبر

قانون تملك الأراضي الزراعية في جورجياالزراعة-في-جورجيا-أسعار-الأراضي-في-جورجيا-2

هنا يجب أن نتوقف لحظة .. فقد صدر في نهاية عام 2017 تعديلات دستورية جديدة بمقتضاها تم منع بيع الأراضي الزراعية للأجانب حيث نص القانون الخاص بالتملك الحر بعد تعديله بأن من حق أي شخصية اعتبارية أو مؤسسية تملك جميع أنواع الأراضي التجارية (أراضي البناء) في جورجيا عدا الأراضي الزراعية التي تم حظر تملكها أو تداولها بيعًا أو شراءًا سوي للجورجيين.

الغرض من هذا القانون “حسب رأي القائمين عليه” كان هو الحفاظ على الرقعة الزراعية والزراعة في جورجيا من تغيير البنية التحتية والتركيبة المحصولية على المدى البعيد.

غير أن استعاضة عن ذلك يسمح القانون بعقود الإيجار طويلة الأمد للأجانب ، فأصبح تداول الأراضي الزراعية يتم في شكل عقد بيع طويل الأمد ” 99 عام ” ، بدلًا من كتابة عقد بيع صريح.

وتعكف اللجان الدستورية بالبرلمان الجورجي حاليًا على تقنين الوضع الحالى بصياغة قانون للإيجار طويل الأمد الذي من المتوقع أن يعيد ملكية الأرض للدولة بعد انتهاء القيمة الإيجارية الطويلة أى بعد 99 عاما ، تقديم القانون الجديد سيسهم في تطوير الزراعة في جورجيا وفتح الباب للمزيد والمزيد من الفرص الاستثمارية.

اسعار الاراضي الزراعية في جورجيا

ساهمت هذه الطريقة أيضًا في خفض سعر بيع الأراضي الزراعية “إيجارها الطويل الأمد” فبدلًا من سعر بيع سابق للهكتار كان يتراوح بين (1500 دولار إلى 3000 دولار للهكتار الواحد) حسب المنطقة وقربها من الطرق العامة والخدمات ومصادر المياه.

أصبح الآن بمقدورك تملك الهكتار (إيجار طويل الأمد) بأسعار تتراوح بين 1000 إلى 1500 دولار فقط.

عادة ما تختلف اسعار الأراضي الزراعية في جورجيا على حسب موقعها، فكلما اقتربت من العاصمة تبليسي زاد سعرها، وكلما ابتعدت قل سعرها.

بينما يفضل راغبو المشروعات الكبيرة التي تحتاج مساحات شاسعة كتربية الأغنام والماشية بقطعان كبيرة إلى الإيجار السنوي والذي يعد وسيلة مثلي لأولئك الذين يبدأون مشروعاتهم الزراعية والحيوانية ولازالوا متوجسين من الاستثمار الزراعي أو الاستثمار الحيواني في جورجيا.

في هذه الحالة يصل سعر إيجار الهكتار سنويًا من 100 : 300 دولار فقط ( في المزارع المتوسطة المساحة) والمجهزه بمساكن وعنابر وأسوار.

في كل الأحوال الاستثمار الزراعي في جورجيا والاستثمار بشكل عام في هذا البلد الطموح يحتاج لدراسة مستفيضة ونظرة أقرب وزيارة ميدانية لتعرف جيدًا أين تضع قدميك على أرض صلبة.

وبذلك تكون قد تعرفت على أهم مقومات الزراعة في جورجيا، وإذا كنت ترغب في استثمار أموالك في جورجيا، وتريد معرفة المزيد عن الاستثمار بشتى أنواعه، يمكنك ترك استفسارك في تعليق وسيتم الرد عليك فورًا ، أو التواصل معنا عبر الرابط التالي

تعال أيضًا نتعرف على أهم الفرص الاستثمارية في مجال الثروة الحيوانية وتربية الأغنام والماشية :

الخروف الجورجي - سعر الخروف الجورجي - الخروف الجورجي الحلال - أين يوجد الخروف الجورجي

المصادر : حصريًا هلا جورجيا - جيوستات - وزارة الزراعة الجورجية - وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق