بعيون عربيةجورجيا [ مقالات ذهبية ]

مميزات الدراسة في جورجيا 2019 .. أهم الجامعات وتكلفة الدراسة

تعرف معنا على أهم الأسباب التي تجعل من جورجيا وجهة الدراسة المفضلة

الدراسة في جورجيا تُعد خيارًا جيدًا للطلاب العرب المهتمين بتجربة ثقافية غنية ومغامرة استكشاف مثيرة للاهتمام. إذ توفر العديد من الخيارات والامتيازات، وفيما يلي سنتعرف على أهم المعلومات عن الدراسة في جورجيا.

نبذة عن جورجيا

تقع جورجيا بين قارة آسيا وأوروبا، وتعرف جورجيا بطبيعتها الخلابة التي تجذب إليها ملايين السياح من شتى بقاع الأرض، فهي تحتوي على سلسلة من الجبال الشاهقة أعلاها جبل شيخارا، إلى جانب 230 نهر جليدي.

اللغة الرسمية في جورجيا هي اللغة الجورجية، ولكن نظرًا لتعدد الجنسيات بها نتيجة تسهيل عملية الهجرة، ستلاحظ تحدث السكان بعدة لغات مختلفة، وبالرغم من أن أغلب السكان في جورجيا يدينون بالديانة المسيحية، إلا أن جورجيا تضم أغلب الديانات كالإسلام واليهودية والأرمنية والهندوسية.. وغيرها.

تعالوا في البداية نتعرف على تلك البلد الرائعة من خلال هذا الفيديو التأريخي من إنتاج قناتنا هلا جورجيا عبر يوتيوب 

قبل أن نشرع في الحديث عن الدراسة في جورجيا ، ستجد أغلب علامات الاستفهام التي تدور في ذهنك في نهاية المقال تحت فقرة ” أسئلة شائعة”

الدراسة في جورجيا 2019 .. لماذا؟

في عصر جورجيا الحديثة ومع الحكومة الجديدة الواعدة التي بدأت مهامها بتولي ماموكا باختاذزه رئاسة حكومة جورجيا كأصغر رئيس وزراء في تاريخها ثم تسلم سالومي زورابيشفيلي رئيسة جورجيا منصبها أواخر العام الماضي.
لتكون أول قرارات الحكومة الجديدة تخصيص 25% من ميزانية جورجيا لتطوير التعليم.

يوجد في جورجيا، أكثر من 60 مؤسسة دراسة تعليمية عالية معترف بها من قبل الدولة، مع وجود عدد من الجامعات المعتمدة الخاصة أعلى من الجامعات العامة.

تقسم وزارة التعليم في جورجيا المؤسسات الجامعية إلى: الجامعات العامة والجامعات التعليمية التي تشمل برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؛ والكليات التي تدمج فقط دراسة البكالوريوس وبرامج التعليم المهني العالي.

هل حان الوقت لنجيب على السؤال الأهم لكل الطلاب العرب .. لماذا علي أن أستكمل دراستي في جورجيا ؟

yorktowers

حين يبدأون البحث أفضل الدول والجامعات لاستكمال  الدراسة في الخارج  فتظهر لهم نتائج وتجارب الدراسة في جورجيا على كل محركات البحث وكل تجارب المدونين من الطلاب العرب الدارسين في الخارج.

الدراسة-في-جورجيا-2019 الجامعات في جورجيا

أهم مميزات الحياة والدراسة في جورجيا:

  1. الدولة الحديثة ذات التوجه الأوروبي الحالي ( والسوفيتي السابق) منفتحة أكثر بكثير الآن ومتطورة بشكل مسبوق ، كل الأنظمة الحكومية والخاصة مربوطة إلكترونيا .. كل شيء يدور بلمسة زر وتعتبر من أعلى الدول في سرعة الإنترنت ..
    ” ستصل لأبحاثك وتتواصل مع عائلتك بكل سرعة وسهولة ..فما أفضل من توفير كل ثانية لوقت دراستي”.
    اسرع انترنت في العالم 2019 .. وطرق قياس سرعة النت
  2. نظام التأشيرات الليبرالية الحديث الذي يجعل من إجراءات الفيزا أسهل ما يكون بل إن أغلب الطلاب العرب يستطيعون دخول جورجيا بغرض الدراسة بدون فيزا ( أو بتأشيرة إلكترونية). ” السفر الى جورجيا .. كل ما يجب أن تعرفه
  3. سهولة إجراءات تسجيل الجامعات ، وسهولة الحصول على إقامة الدراسة في جورجيا
  4. المطاعم والأكل الحلال منتشر في كل مكان.
  5. معدلات أمان غير مسبوقة عالميًا ( تصنف جورجيا السادس عالميًا في معدلات الأمان)
  6. بيئة نقية خضراء طبيعية وهواء عليل ومناخ مشجع ، وأماكن مفتوحة وحدائق في كل مكان ( ماذا يريد طالب علم أكثر من ذلك لنقاء ذهنه وجسده).
  7. مجتمع ودود مميز لا يخلو من طابع شرقي محافظ وعقلية غربية متفتحة ومتفهمة لخصوصية وعادات الآخرين.
  8. لا يخلو المجتمع الجورجي من نسبة مميزة من المسلمين تمثل 10% من السكان حاليًا.
    شاهد مجموعة مميزة من فيديوهاتنا المصورة عن الإسلام في جورجيا
  9. الحرية الغير مشروطة (إرتدي البيكيني أو النقاب ) في الحالتين لن يشعر المجتمع بغربتك.
  10. جامعات متطورة ونظم تعليم سباقة وبرامج دراسية معترف بها عالميًا وفي أغلب الدول العربية.

خيارات الدراسة في جورجيا

تعد جورجيا وجهة فريدة للدراسة في الخارج، وهي مثالية خاصة للطلاب الذين يرغبون في تجنب الحشود الضخمة من مواقع الدراسة الدولية الأكثر شعبية، ويتطور نظام التعليم في جورجيا باستمرار ويجذب المزيد من الطلاب الأجانب للالتحاق بالجامعات كل عام.

ويمكن للمرشحين الاختيار من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من خيارات الدراسة في جورجيا مثل: إدارة الأعمال، السفر والسياحة، التسويق والعلاقات العامة، علوم الكمبيوتر، أو العلوم الاجتماعية.

أيضًا .. تقدم جامعات الطب المتخصصة فرصًا فريدة للطلاب الأجانب، ويمكن لخريجي هذه المؤسسات التقدم بطلب للحصول على أي وظيفة في مراكز نظام الرعاية الصحية، كما يمكن للمتقدمين المهتمين اختيار لغة التدريس، بين الروسية والإنجليزية.

لغات التدريس في جورجيا

تستخدم معظم الجامعات، والمؤسسات العليا في جورجيا اللغة الرسمية كلغة أساسية للتعليم، وهي اللغة الجورجية (Kartvelian)، ويمكن للطلاب الانضمام إلى الدورات التحضيرية لتعلم اللغة الجورجية قبل بدء الدراسة في جورجيا، كما أن هناك بعض الجامعات المصممة خصيصًا للطلاب الدوليين، والتي يتم التدريس فيها باللغة الروسية أو الإنجليزية، كما تتطلب كليات الطب في جورجيا من الطلاب معرفة جيدة باللغة الروسية أو الإنجليزية.

منح دراسية في جورجيا

يوجد مجموعة من منح الدراسة التي تقدمها جورجيا، وتشمل الآتي:

  • المنح الحكومية
  • أموال خاصة
  • منحة الكلية

الدراسة-في-جورجيا-2

متطلبات استمارة التقديم للدراسة في جورجيا

بشكل عام، لدى مؤسسات التعليم العالي نظام سهل التطبيق يسمح للمرشحين بالتسجيل في نموذج التقديم عبر الإنترنت، وفي معظم الجامعات، يتم قبول الطلاب الأجانب على أساس مقابلة، وهناك عدد قليل فقط من الجامعات التي تتطلب IELTS من أجل متابعة برنامج الشهادة الذي يدرس باللغة الإنجليزية، وعادة، لا يكفي سوى وثيقة رسمية من مدرستك تشهد على مستوى فهمك للناطقين باللغة الإنجليزية على أنه مقبول.

تطلب الجامعات بعض الوثائق للتقديم وتشمل الآتي:

  • نموذج الطلب عبر الإنترنت.
  • اتفاقية التعلم (نموذج التسجيل).
  • قائمة تتضمن الدورات المختارة.
  • نسخة من صفحات التعريف بجواز سفرك.
  • صورة واحدة بحجم جواز السفر.
  • نسخة من السجلات التي تبين إنجازاتك تستخرج من مدرستك أو جامعتك.

خطوات الالتحاق بالجامعات في جورجيا

حتى تتمكن من التقديم على الدراسة في جورجيا، عليك تجهيز المستندات السابق ذكرها، والقيام بالخطوات التالية:

  • توثيق كافة أوراقك وشهادتك في الخارجية والسفارة الجورجية بعد ترجمتها.
  • الدخول على موقع الجامعة الإلكتروني بعد اختيار الجامعة التي ترغب في التقدم إليها، وانتظار خطاب الموافقة من الجامعة للقيام بالخطوة التالية.
  • بعد استلام خطاب القبول عليك بطباعته، وإرفاقه مع مستند إثبات الشخصية، وأوراق حصولك على الثانوية العامة، قم بتقديمها في السفارة الجورجية في بلدك، حتى تحصل على تأشيرة الدراسة.
  • عليك دراسة اللغة الإنجليزية، إذ أنه يشترط على الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة في جورجيا أن يجيدوا الإنجليزية بنسبة لا تقل عن 70%، إذ يتم إخضاعك لاختبار تحديد المستوى، وفي حالة عدم اجتيازه، فسيتم إخضاعك لدورة تدريبية لمدة تتراوح ما بين عدة أشهر إلى سنه، ثم يتم إعادة الاختبار مرة أخرى.

لمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا عبر التعليقات وسيقوم أحد مشرفي الموقع بالرد على استفساراتكم في التو.

إعداد اللغة الإنجليزية للدراسة في جورجيا

إذا كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية، وترغب في الدراسة في جورجيا، عليك باختيار مدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية في أي مكان في العالم واختر دورة التحضير لامتحان اللغة الإنجليزية المفضلة لديك من خيارات متنوعة لدورات اللغة، كما عليك بتطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية الأكاديمية من أجل تلبية متطلبات اللغة الإنجليزية لـ الدراسة في الجامعات الجورجية التي تقدم دراسات علمية للطلاب الدوليين.

مصاريف المعيشة و الدراسة في جورجيا

إيجار الغرف في جورجيا في المتوسط سعرها وهو يتراوح ما بين 100 إلى 150 دولار شهريًا، كما يمكنك الإقامة في غرفة مشتركة بسعر أقل، وبشكل عام فإن الإقامة في العاصمة تكون أكثر تكلفة عن المناطق الأخرى، وتكاليف المعيشة في جورجيا منخفضة بشكل كبير إذ تتراوح ما بين 200 إلى 250 دولار شهريًا.

تختلف تكاليف الدراسة في جورجيا على حسب الجامعة المراد الالتحاق بها، والتخصص الدراسي، وفيما يلي عرض التكاليف السنوية لأشهر التخصصات، على النحو التالي:

  • إدارة الأعمال وهندسة الحاسب الآلي: 2800 – 4000 دولار.
  • إدارة الأعمال والمحاسبة والقانون الدولي: 3000 – 4500 دولار.
  • طب الأسنان أو الطب العام: 4500 – 7500 دولار.
  • طب العلاج الطبيعي والصيدلة : 4500 – 6000 دولار
  • اللغة الإنجليزية: 1700 – 3000 دولار.

أشهر وأفضل جامعات جورجيا

 

تضم العاصمة تبليسي في جورجيا مجموعة كبيرة من الجامعات المتخصصة في الدراسة الاكاديمية ، ولعل أشهر وأفضل هذه الجامعات هي التالية:

1- جامعة ولاية تبليسي الطبية Tbilisi State Medical Universityالدراسة في جورجيا - جامعة ولاية تبليسي الطبية

أفضل جامعات جورجيا المتخصصة في مجالات الطب المختلفة ومن أغلى رسوم الدراسة في جورجيا ، وتوفر برامج مختلفة للطلاب الأجانب في كلياتها الأربعة:

  • كلية الطب البشري في برنامج بكالوريوس و الدراسة من ست سنوات وبتكلفة قد تصل لـ 8000$ في السنة.
  • كلية طب الأسنان ويعتمد على عدد ساعات الدراسة المكونة من 300 ساعة وتصل تكلفته لـ 7000$ سنويًا في المتوسط.
  • كلية العلاج الطبيعي و الدراسة بها في لمدة 240 ساعة فقط موزعة على 4 سنوات دراسية فقط بتكلفة 3000$.
  • كلية الصيدلة وتعتمد برنامج مقارب للبرنامج السابق من حيث عدد السنوات وتكلفة البرنامج أقل ( 3000$ فقط).

موقع جامعة ولاية تبليسي الطبية على شبكة الإنترنت

2- جامعة اوف جورجيا University of Georgiaالدراسة في جورجيا - جامعة اوف جورجيا

جامعة جورجيا هي أكبر وأهم جامعات جورجيا، وهي جامعة مجهزة على أعلى مستوى، وتضم أحدث المختبرات، والأنظمة التكنولوجية الحديثة، وتشمل الجامعة مجموعة كبيرة من تخصصات الدراسة مثل: التمريض، وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال، والصيدلة، وطب الأسنان ، والهندسة .

وتتراوح مصروفاتها الجامعية السنوية من 3000$ إلى 4000$ لغالبية التخصصات ، عدا التخصصات الطبية تكون تكاليف الدراسة  أعلى قليلًا تتجاوز 4500$

موقع جامعة اوف جورجيا على شبكة الإنترنت

3- جامعة البحر الأسود Black Sea University

واحدة من أشهر جامعات جورجيا المعترف بها دوليًا، والتي تقدم أكثر من 30 برنامج لـ الدراسة باللغة الإنجليزية، إلى جانب برامج الماجستير في الموارد البشرية، والتسويق، والدراسات الأمريكية…. وغيرها ولها فرعها في تبليسي الذي يعتبر الأحدث من الجامعة الأم في باتومي. موقع جامعة البحر الأسود على شبكة الإنترنت

4- الجامعة التقنية الجورجية Technical University:

تأسست الجامعة التقنية عام 1992، لتدريس مجموعة كبيرة من التخصصات مثل: التعدين والجيولوجيا، وتكنولوجيا الأعمال، والتصميم الدولي، والهندسة، والحقوق والإعلام… وغيرها، وتمنح جميع الدرجات العلمية، وتمتاز الجامعة التقنية بتعدد لغات الدراسة بها حيث يمكنك الدراسة في جورجيا باللغة الروسية أو الإنجليزية أو الجورجية أو الألمانية. موقع الجامعة التقنية الجورجية على شبكة الإنترنت

5- جامعة القوقاز الدولية Caucasus International Universityالدراسة في جورجيا - جامعة القوقاز الدولية

أشهر ما تتميز به جامعة القوقاز الدولية هي برامج الطب بأنواعه البشري والصيدلة وطب الأسنان كما أن تكاليف الدراسة أقل مقارنة بجامعتي أوف جورجيا والبحر الأسود. موقع جامعة القوقاز الدولية على شبكة الإنترنت

6-جامعة ولاية إيليا :

تم تأسيس جامعة إيليا عام 2006 وتعتبر من الجامعات الحديثة نوعًا ما لتقديم خدمات الدراسة في جورجيا وتضم مجموعة كبيرة من الكليات كالحقوق، والعلوم الطبيعية، وإدارة الأعمال، والفنون… وغيرها، وتقدم مجموعة من البرامج للحصول على جميع الدرجات العلمية (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه).

موقع جامعة ولاية إيليا على شبكة الإنترنت

7- جامعة نيو فيجن الأمريكية New Vision University

الدراسة في جورجيا - جامعة نيو فيجن

أحدث الجامعات في جورجيا وتدرس مناهج مبتكرة مطابقة لشروط الدراسة الأمريكية الدولية وتؤهل لاستكمال الماجستير والدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن الجامعات المفضلة بين الطلاب العرب لـ الدراسة في جورجيا ، وتتميز بثبات مصروفاتها السنوية لكل التخصصات 550$ دولار عدا المجالات الطبية 6000$ كما تتميز بمنح كورسات اللغة التمهيدية الإنجليزية مجانًا. موقع جامعة نيوفيجن على شبكة الإنترنت

8-معهد جورجيا للشؤون العامة

تم تأسيس هذا المعهد عام 1994م لدراسة الصحافة والقانون والعلوم الاجتماعية والسياسية، وغيرها، ويمنح هذا المعهد الماجستير والدكتوراة إلى جانب البكالوريوس كباقي جامعات جورجيا. موقع معهد جورجيا للشؤون العامة على شبكة الإنترنت

9- الجامعة الجورجية الأمريكية Georgia American University

الدراسة في جورجيا - الجامعة الجورجية الأمريكية

تقع الجامعة في قلب المنطقة الراقية في قلب تبليسي على النهر مباشرة وتعد من الجامعات المقبولة عالميًا في جورجيا بالإضافة أن مصروفات الدراسة في المتناول وأقل بكثير من مثيلاتها ، وتدرس مجالات أوسع بكثير من غيرها مثل تقنية المعلومات والطيران والهندسة البحرية والآداب بخلاف المناهج التقليدية من الهندسة للطب وغيره.

موقع الجامعة الجورجية الأمريكية على شبكة الإنترنت


كان هذا عرض سريع لأهم المعلومات التي قد ترغب في معرفتها قبل الدراسة في جورجيا، للمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا عبر التعليقات وسيقوم أحد مسؤولي الموقع بالتواصل معكم والرد على استفساراتكم


أسئلة شائعة حول الدراسة في جورجيا

  • ما تكاليف المعيشة في جورجيا للطلاب؟

    • تتراوح أسعار الشقق السكنية في مناطق الجامعات بين 250 – 350 دولار للشقة الغرفة ويمكن لطالبين تقاسمها سويًا ، والشقق الغرفتين ما بين 350 – 450 دولار ويمكن لطالبين أو أربعة تقاسم إيجارها.
    • أما تكلفة المتطلبات الأساسية من طعام وشراب ومواصلات لا تزيد عن 200 – 300 دولار شهريًا كحد أقصى. [ أهم مميزات المعيشة و الحياة في جورجيا ]
  • هل يستطيع الطالب العمل في جورجيا بجانب الدراسة؟

    • لا يمنع قانون العمل في جورجيا أى فرد من العمل سواء كان طالبًا أو غيره.
    • يفضل فقط أن يكون العمل رسمي ومدفوع الضريبة حتي لا تقع تحت طائلة الكسب غير المشروع ، كما يمكن للطالب جوار الدراسة أن يبدأ مشروعه الخاص حيث أن تسجيل الشركات وبدء الأعمال في جورجيا من أسهل ما يكون.
  • هل جورجيا آمنة لإقامة البنات بمفردها؟

    • بشكل عام جورجيا آمنة وتعتبر من أأمن الدول على مستوى العالم وتصنيفها في المركز السادس عالميًا بـ معدل أمان 79.8% . أما بالنسبة لمعيشة بنات منفصلة عن أهلها في بلد أوروبي غريب فتعالوا نتعرف من هذه المقال بنات جورجيا | سياحة آمنة ومتعة بلا حدود .
  • هل تحتاج الجامعة لمقابلة شخصية أو نسبة نجاح لأي تخصصات؟

    • كل الجامعات في جورجيا تقبل الطلاب بـ الشهادة الثانوية فقط دون شرط نسبة النجاح أو الدرجات.
    • كل الجامعات تشترط مقابلة شخصية سواء كنت موجودًا داخل الأراضي الجورجية فتجرى المقابلة بشخصك ، أو عبر سكايب skype ، أو عبر مقابلة فيديو تسجله بنفسك وترسله للجامعة.
    • لكن لا يوجد أمتحانات قبل بأى شكل من الأشكال ( وهي ميزة إضافية لـ الدراسة في جورجيا )
  • أدرس في جامعة بالفعل ، هل يمكنني التحويل بسهولة ؟

    • بالطبع نعم ، كل ما تحتاجه صورة من جواز سفرك ، وبيان النجاح وكشف الدرجات من جامعتك.
  • هل يمكنني استكمال الدراسات العليا في جورجيا؟

    • نعم يمكنك بسهولة بنفس المستندات في السؤال السابق.
  • كيف أعرف بالتحديد أى الجامعات شهادتها معتمدة في دولتي؟

    • بشكل عام أغلب الجامعات الجورجية معترف بها على مستوى جامعات أوروبا وأمريكا وآسيا.
    • ربما بشكل فريد بعض الدول العربية لا تعتمد شهادة بعض الجامعات في جورجيا ، والسبب يرجع لها
    • عليك التأكد بنفسك بمراجعة وزارة التعليم العالي في دولتك.
  • هل يوجد سكن جامعي في جورجيا؟

    • لا توفر أي من الجامعات في جورجيا سكن جامعي ، لكن تنتشر الشقق السكنية المتعددة المستويات بين المتوسطة والعادية والفاخرة في مناطق انتشار الجامعات.
  • هل الثانوية الفندقية أو الصناعية أو الدبلومات الفنية تستطيع استكمال الدراسة الجامعية في جورجيا؟

    • اتمام 12 عام دراسي نظامي هو شرط القبول الوحيد أى أن حاملو الدبلومات الفنية أو المدارس الثانوية الفندقية أو الثانوية الصناعية يستطيعوا استكمال الدراسة الجامعية في جورجيا
    • لا أجيد لغة أجنبية سوي اللغة العربية الأم؟
    • في هذه الحالة ستحتاج لسنة تحضيرية لدراسة اللغة وأغلب الجامعات توفرها برسوم منافسة.
  • ماذا عن الدراسة المدرسية و أسعار المدارس في جورجيا؟

    • تحتاج الإجابة على هذا السؤال أن نفرد لها مقالًا منفصلًا في القريب إن شاء الله.
    • بشكل عام المدارس الجورجية رخيصة جدًا لكنها تدرس باللغة الجورجية فقط.
    • المدارس الأجنبية والدولية تبدأ أسعارها من 2500 دولار للطالب في السنة وتوفر مناهج الدراسة الإبتدائية والإعدادية والثانوية العامة.
    • توجد مدرسة وحيدة عربية في تبليسي تدرس المناهج باللغة العربية معتمدة من وزارة التعليم العراقية (مدرسة بابل)
    • يحق لطلاب المدارس الحصول على إقامة في جورجيا ، كما يمنح الوالدين إقامة مصاحبة أبنائهم القصر.

تعرف معنا أيضًا على افضل الجامعات في العالم ، وأغلى جامعات في العالم ( للأثرياء فقط)

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

    1. أهلا بكِ وبكل أهل المغرب العربي الشقيق ، برجاء مراجعة المقال أختي العزيزة ، وإذا لديك استفسار عن تكلفة الدراسة في جورجيا بخصوص جامعة بعينها لا تترددي في التواصل معنا مجددًا

    1. الله يوفقك يا معمر ، كثير من الطلاب الأردنيين يفضلون الدراسة في جورجيا بالذات في الجامعات المعتمدة في الأردن ، برجاء مراجعة وزارة التعليم العالي في الأردن للتأكد من الجامعة التي تناسبك لـ الدراسة بها 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق