الاستثمار في جورجياالسياحة في جورجيا [ دليل المسافر العربي ]جورجيا [ مقالات ذهبية ]
أخر الأخبار

الخروف الجورجي | أطيب اللحوم الحلال .. وأجود الغذاء

الحلال الجورجي .. أين نجده في جورجيا ؟ وما أسعارها ؟

في السهول الجورجية حيث الهواء النقي ومياه الأنهار الجارية والأعشاب الغنية والمعيشة البدائية للرعاة، يُرعى الخروف الجورجي في بيئة نقية تمامًا بعيدًا عن أي ملوثات أو تدخلات كيميائية تؤثر على جودة لحومها.

الخروف الجورجي .. عشق المسافرون العرب

دائمًا ما يأتي المسافرون العرب القادمين بغرض السياحة في جورجيا صيفًا ، أو هؤلاء الذين يحبون قضاء عيد الأضحى في جورجيا للتمتع بالذبح الحلال والشواء في الطبيعة.

أين نجد الخروف الجورجي ؟

يعمل أكثر من 40% من سكان جورجيا بالزراعة والرعي ، ويربي الخروف الجورجي في كافة أنحاء جورجيا تربية طبيعية على الرعي في فصول الربيع والصيف وبعض الخريف.

بينما يدخل الحظائر لحمايته من جو الشتاء القارص في الجبال حيث يتغذى على الأعشاب المجففة التي يجمعها المربون من السهول في أواخر الصيف.

اكتشف الجورجيون مبكرًا إقبال العرب على لحم الخروف الجورجي ومتعتهم في الذبح والشواء في الطبيعة وعلى حواف الأنهار.

فبدأ المربون في إنشاء حظائر لهم في هذه المناطق التي يمر بها المسافرون العرب ،

  • مثل  منطقة ( باسانوري ) على طريق جبال القوقاز قبل جوداوري حيث تنتشر الجلسات الخلوية بطول الطريق جوار النهر ، بينما يستمتع المغامرون بالتجديف في النهر يقوم محبوا النزهة الخلوية بالوقوف على ذبائحهم التي تذبح بطريقة حلال ، وتسلخ وتشوى أمام أعينهم.
  • أيضًا في تبليسي يقوم بعض الأذرية المسلمون ببيع وذبح الخروف الجورجي على الجلسات الخلوية عند بحر تبليسي
  • إذا كنت في باتومي أيضًا يمكن أن تحصله من المربون الجورجيون المسلمون في طرق ماخونتساتي و كوبوليتي

كم سعر الخروف الجورجي ؟

بناءًا على كل ما استعرضناه سويًا ، ستجد الخروف الجورجي بأسعار لن تجدها في بلادنا العربية أبدًا ، فإذا كنت من المسافرين العرب إلى جورجيا وذهبت إلى تلك الأماكن التي ذكرناها ( أو ربما يعرف مرشدك السياحي العربي أماكن أخري)

yorktowers

ربما يعرض عليك أصحاب تلك الجلسات الخلوية ذبيحة كاملة مع شيها وتقديمها ومعها الأرز أو الكبسة والأصناف الجانبية والخبز الجورجي الشهير مقابل 350 إلى 450 لاري جورجي (عملة جورجيا ) فقط أى ما يقل عن 150 دولارًا.

وأما إذا كنت من ساكني المدن والمقيمين في جورجيا ، فستعرف كيف تذهب لأى ملحمة ( جزارة ) حلال سواء التركية منها أو العربية حيث يباع كيلو الضأن بقرابة 25 إلى 30 لاري جورجي للكيلو فقط.

شاهد هذا الفيديو الذي التقطته عدساتنا في طريق جوداوري لقطيع أغنام من آلاف الرؤوس من الغنم 

 يوم في حياة راعي جورجي

 

الساعة 4 صباحًا يستيقظ Beso Martkoplishvili يرتدي سترته العسكرية وقبعة بيسبول سوداء يشق طريقه إلى حيث ينام بقية زملائه ويضيف الخشب إلى الموقد ويغسل أطباق العشاء من الليلة السابقة ثم يسخن بقايا الطعام لوجبة الافطار.

Martkoplishvili ، 41 ، هو “القائد” في هذه الفرقة الصغيرة من الرعاة التي تتراوح أعمارهم في الفئة العمرية من 20 إلى 65 عامًا ولديهم خبرة في الرعي تبدأ من شهر واحد إلى أكثر من أربعين عامًا.

تعمل هذه الفرقة من الرعاة مع Bachuki Gonashvili ، وهو مالك ثري للأراضي حيث يمتلك أراضي شاسعة تقع في مقاطعة كاخيتي بالقرب من حدود جورجيا مع أذربيجان.

هذه المنطقة وادي Iori هي واحدة من مناطق الرعي الشتوية الرئيسية في جورجيا.

لاتزال جورجيا تعتمد على المراعي الطبيعية التقليدية كغذاء للحيوانات وهنا يبرز تفوق الخروف الجورجي من حيث الجودة على بقية المنتجات من الدول المجاورة التي تعتمد على المركبات الصناعية في تغذية الحيوانات.

في الساعة 6:30 ، يعد ليفان جيمشيتشفيلي البالغ من العمر 60 عامًا أول من يغادر المزرعة. وهو يقود قطيعًا مكونًا من 145 بقرة و 45 عجلاً نحو سهل أسفل جسر الخزان الذي انشئ في الحقبة السوفيتية.

بينما يبدأ يومه، غالبًا ما يصادف شبابًا محليين ينهون قضاء ليلتهم في الصيد على شاطئ النهر، يشربون ويستمعون إلى الموسيقى الصاخبة من مكبرات الصوت في سياراتهم الفارهة.

يوم في حياة Beso راعي الخروف الجورجي
يوم في حياة Beso راعي الخروف الجورجي

تكلفة بسيطة لرعاية الخروف الجورجي

يتحصل الرعاة على 25 لاري في اليوم (أقل قليلاً من 10 دولارات)، أي حوالي متوسط ​​للمنطقة الريفية مثل كاخيتي. يقول الراعي جيمشيتشفيلي أن صاحب المزرعة غوناشفيلي  “رجل جيد ، إنه يحافظ على كلامه ويدفع في الوقت المحدد”. “لقد عملت في مزرعة أخرى لم أتلق راتبي فيها مطلقًا، واضطررت إلى رفع دعوى”.

يخرج الفوج الثاني مع سايمون ويتكون من حوالي 800 من النعاج والخرفان.

يرتدي الرجل ذو اللحية البيضاء – سايمون – البالغ من العمر 54 عامًا حذاء للحماية من المطر وقبعة صوفية صغيرة ، ويمكن أن يشبه بحارًا الاختلاف فقط في العصا الخشبية الطويلة التي يحملها.

يقول سايمون: “إنها أصعب وظيفة ، فنحن خارجين من الفجر حتى الغسق بغض النظر عن الطقس وبأجر بسيط”.

لكنه مع ذلك لا يزال يحب العمل كراعي : “انها مثل المغناطيس، كل شيء يجذبني الحيوانات والطبيعة وخاصة الصداقة والتضامن فكلنا نأكل من نفس الطبق “.

في أواخر شهر أبريل ، يستعد فريق الرعي للانتقال إلى مراعي الصيف في رحلة على بعد حوالي 300 كيلومتر من المزرعة في كاخيتي. سيصلون إلى وجهتهم النهائية: سامبا على الحدود مع أرمينيا في مقاطعة جافاخيتي حيث يبقون هناك حتى شهر أكتوبر وينام الرعاة في خيمة واحدة كبيرة.

إنها الفترة الأكثر نشاطًا في السنة حيث حليب الأبقار وإنتاج الجبن أيضًا يتم ذبح بعض الغنم لبيعها للمشترين العرب والإيرانيين الذين يجذبهم النوعية العالية للحوم الخروف الجورجي المحلية.

الخروف الجورجي - سعر الخروف الجورجي - الخروف الجورجي الحلال - أين يوجد الخروف الجورجي
مزارع انتاج الخروف الجورجي أثناء التحرك من الحظائر إلى المراعي في الجبال .. قد تغلق الطرق

شعبية الخروف الجورجي في الأسواق العربية

يتمتع لحم الخروف الجورجي بشعبية عالية وسمعة طيبة في الأسواق العربية وخصوصا في دول الكويت والسعودية لجودة لحمه العالية ونقائها من اي تدخلات صناعية أو كيميائية ايضًا بسبب سعره الزهيد يرجع ذلك لوفرة المراعي الخضراء والمياه الطبيعية في جنة القوقاز جورجيا.

تصدير الخروف الجورجي الى الأسواق العربية

يعد تصدير الخروف الجورجي الى الأسواق العربية احد الفرص الاستثمارية الناجحة في جورجيا للعديد من الأسباب كما أشرنا سابقًا عن جودة اللحم العالية وتكلفة التغذية المنخفضة جدا.

إذا اعجبتك المقال فلا تنسى أيضًا أن تزور مقالتنا الشهيرة عن العسل الجورجي الذي أكتشف الباحثون أن جورجيا كانت تصنعه منذ أكثر من 8000 عام 🙂 العسل الجورجي عمره 8000 عام .. وأقدم خلايا نحل عرفتها البشرية

 

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: