31 Jul 2021, 7:28 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

198,323,145 إصابة
4,229,777 وفاة
179,147,394 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
سياسة دولية

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تعيد انتخاب الجورجي إيراكلي كوباخيذه نائبا للرئيس لدورة شتاء 2021

في ستراسبورغ بفرنسا اليوم، انعقدت الدورة الشتوية لـ الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حيث أعيد انتخاب إيراكلي كوباخيدزه، عضو الوفد الجورجي، نائبا للرئيس.


وفي الوقت عينه، وبالتوازي مع مشاركة الوفد الجورجي في الجلسة، من المقرر أن يعقد رئيس حزب الحلم الجورجي اجتماعات ثنائية في ستراسبورغ. وسيلتقي وجهاً لوجه مع ريك دايمز ، رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ، الذي أعيد انتخابه رئيساً في جلسة اليوم. بالإضافة إلى دايمس ، سيلتقي إيراكلي كوباخيدزه أيضًا مع دنيا مياتوفي ، المفوضة الأوروبية لحقوق الإنسان.

رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

وانتخب النائب البلجيكي، هندريك دامس، رئيساً لـ الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لولاية ثانية. حيث تم انتخاب دامز لهذا المنصب لأول مرة في عام 2020. ويشارك هندريك دامز في دورات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا منذ عام 2007. ومنذ أغسطس 2020، قاد دامز المجموعة السياسية للديمقراطيين الليبراليين الفلمنكيين.

أولى الإجراءات.. الطعن على تواجد الوفد الروسي

في الجلسة الأولى، طعن بعض أعضاء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE)، بما في ذلك الوفد الجورجي، في سلطة الوفد الروسي. حيث قدمت المبادرة رئيسة وفد الحزب الحاكم في أوكرانيا “خادم الشعب”، النائب ماريا ميزينتسيفا.

جادلت ميزينتسيف بأن روسيا تواصل انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة بأوكرانيا وجورجيا، وبالتالي تنتهك قرار الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. وقد حظي الطعن على تواجد الوفد الروسي بتأييد 38 عضوا في الجمعية، وعارض 61 نائبا، وامتنع 51 نائبا عن التصويت.

ورُغم ذلك، ووفقًا للإجراء، تم إرسال هذه الشكوى إلى لجنة المراقبة التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، والتي ستعد تقريرًا حول هذه القضية في غضون 24 ساعة.

ستعود الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE) لمناقشة موضوع طلب رفض سلطة الوفد الروسي يوم الخميس.

وقد افتتحت الدورة الشتوية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE) اليوم في ستراسبورغ وستستمر حتى 28 فبراير.


يُذكر أن مدينة ستراسبورغ الفرنسية، هي أيضًا المقر الرئيسي لمحكمة أوروبا لحقوق الإنسان، والتي أصدرت قبل عدة أيام الحكم التاريخي الذي صنف روسيا بالمحتل لأراضي جورجيا، وارتكابها مجازر وتصفية عرقية في مناطق الاحتلال منذ 2008

تابع المزيد حول الموضوع عبر الرابط: محكمة ستراسبورغ تُصدر الحكم التاريخي حول حرب أغسطس 2008.. أبخازيا وتسخينفالي جزء لا يتجزأ من أراضي جورجيا

المصدر: هلا جورجيا - PACE - برلمان جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى