17 Apr 2021, 8:55 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

141,151,389 إصابة
3,018,916 وفاة
119,899,026 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
تقارير وإحصائيات

مؤشر رأس المال البشري 2020.. تستمر جورجيا في ضمان رفاهية الأجيال القادمة

نشر البنك الدولي تقريراً محدثاً عن مؤشر رأس المال البشري، والذي يقيم تطور رأس المال البشري في الفترة التي سبقت الوباء في العالم، في 103 دولة خلال العقد الماضي 2010 – 2020.


وفقًا للتقرير، يتم تزويد الشباب في أوروبا وآسيا الوسطى بالفرص التي يحتاجون إليها للتطور إلى بالغين منتجين من خلال الاستثمار المستمر في رأس المال البشري، في مجالات الصحة والتعليم خلال طفولتهم ومراهقتهم، لكن وباء Covid-19 لا يزال يهدد النتائج. كما تسعى الدول جاهدة للحفاظ على الخدمات الصحية والتعليمية في مواجهة القيود، بما في ذلك إغلاق المدارس.

ووفقًا لهم ، فإن تقرير مؤشر رأس المال البشري العالمي يسلط الضوء أيضًا على الحاجة إلى قياس البيانات بشكل أفضل، مما سيمكن صانعي السياسات من تقديم المساعدة بشكل صحيح لمن هم في أمس الحاجة إليها.

يتضمن تقرير هذا العام تحليلاً لمعدلات تنمية رأس المال البشري في 103 دولة من 2010 إلى 2020. وفقًا للبنك الدولي ، تعد ألبانيا وأذربيجان وروسيا من بين أفضل 10 دول في العالم أحرزت تقدمًا في الصحة والتعليم.

شاهد | فيديوجراف البنك الدولي حول رأس المال البشري في 2020:

مشروع رأس المال البشري في جورجيا

وفقًا للتقرير، يبلغ مؤشر رأس المال البشري الإجمالي في جورجيا 0.57، مما يعني أن الطفل المولود في البلاد اليوم، مع تعليم كامل وصحة مثالية ، سيصل إلى 57% من إنتاجيته المحتملة في مرحلة البلوغ. على الرغم من أن نسبة رأس المال البشري لجورجيا لعام 2020 أعلى من متوسط ​​الدخل في البلاد لعام 2010 (الذي كان 0.54)، إلا أنها أقل نسبيًا من المتوسط ​​في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى. ستساعد الزيادة في جودة التعليم في جورجيا، والتي انعكست مؤخرًا في التقييمات الدولية، البلاد على زيادة المتوسط ​​الإقليمي. حيث خصصت جورجيا 25% من ميزانيتها العامة خلال 10 سنوات قادمة، لتطوير جودة التعليم.

قال سيباستيان مولينيوس، المدير الإقليمي للبنك الدولي لجنوب القوقاز: “أدخلت جورجيا مشروع رأس المال البشري في مرحلة مبكرة وتحاول باستمرار زيادة رفاهية الأجيال القادمة. تنمية رأس المال البشري قضية معقدة وكما نرى، فإن الطريق إلى الأمام مليء بالتحديات، لكن ثلاثة عقود من شراكتنا المثمرة تظهر أنه يمكننا معًا التغلب على أي تحد. لذلك، أود أن أكرر دعم البنك الدولي لإصلاح تنمية رأس المال البشري في جورجيا. ولحسن الحظ، لدينا مشروع مستمر لتحسين أداء التعليم في جورجيا، ونحن نعمل مع الحكومة لتحسين نتائج الرعاية الصحية والاجتماعية على المدى الطويل لبناء أساس قوي للنجاح في المستقبل”.

وبحسبهم، يدعم البنك الدولي في جورجيا مشروعين مهمين لتنمية رأس المال البشري:

المشروع الأول: الابتكار والتعليم الشامل والجودة، الذي يهدف إلى زيادة الوصول إلى التعليم قبل المدرسي والتعليم العالي وتحسين بيئة التعلم.

المشروع الثاني: Log-in Georgia ، الذي يهدف إلى توفير وصول سريع وعالي الجودة إلى الإنترنت وبأسعار معقولة لنحو نصف مليون شخص يعيشون في المناطق الريفية والنائية والذين سيتمكنون من الوصول إلى خدمات مثل التعلم الإلكتروني والعلاج عن بعد، وهو أمر مهم بشكل خاص خلال وباء Covid-19.

رأس المال البشري في أوروبا وآسيا الوسطي

ووفقًا لهم، فإن 33 دولة من أصل 48 في منطقة أوروبا وآسيا الوسطى المدرجة في تقرير 2020 حول مؤشر رأس المال البشري هي في الثلث الأول من العالم، وجميعها تقريبًا في النصف الأول. تتوافق هذه النتائج بشكل أساسي مع معدلات البلدان ذات الدخل المرتفع نسبيًا في المنطقة. يمكن للدول الغنية أن تستثمر في التعليم الأساسي والرعاية الصحية أكثر من الدول الفقيرة. ومع ذلك، توجد اختلافات كبيرة أيضًا داخل المنطقة. من المتوقع أن يصل الطفل المولود في بولندا، والذي يتمتع بتعليم مثالي وصحة مثالية، إلى 75% من إنتاجيته في مرحلة البلوغ، في حين أن الطفل المولود في طاجيكستان سيكون قادرًا على تحقيق 50% فقط.

تقول آنا بيردي، نائب رئيس البنك الدولي في منطقة آسيا: “لقد أعطت دول أوروبا وآسيا الوسطى الأولوية للاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم، وهما محركان رئيسيان للنمو الاقتصادي والتنمية. ومع ذلك، فإن التحديات التي يطرحها Covid-19 تتطلب استجابة سياسية أقوى، بما في ذلك زيادة استخدام التكنولوجيا لتحسين تقديم الخدمات وبرامج الضمان الاجتماعي لضمان حصول الناس على تعليم ورعاية صحية جيدة”.

وقال البنك الدولي في بيان: “يساعد البنك الدولي الدول على تطوير حلول طويلة الأجل من شأنها أن تساعد في بناء أنظمة اقتصادية أكثر استدامة وشمولية في أعقاب الوباء. ومن الجدير بالذكر التعاون مع أوكرانيا ، حيث يعمل البنك الدولي على تكثيف استجابته للرعاية الصحية لـ Covid-19، بما في ذلك تحديث مراكز رعاية الطوارئ وأقسام السكتة الدماغية في 40 مستشفى، وتدريب آلاف الأطباء الأوكرانيين. ويشجع البنك الدولي في تركيا تطوير المحتوى التلفزيوني والرقمي للتعليم المختلط والتعلم عند إعادة فتح المدارس”.

ووفق التقرير: “بشكل عام، تعد النتائج الصحية في أوروبا وآسيا الوسطى جيدة نسبيًا بالمعايير العالمية. انخفضت معدلات وفيات الأطفال بشكل ملحوظ خلال السنوات العشر الماضية. وقد أظهرت أذربيجان وكازاخستان وتركيا تحسينات كبيرة في هذا الصدد. كما انخفضت معدلات التأخر في نمو الطفل بشكل كبير، ولا سيما في ألبانيا وأذربيجان وشمال مقدونيا وتركيا.
كما انخفضت معدلات وفيات البالغين بشكل كبير، حيث أظهرت كازاخستان وروسيا وأوكرانيا أفضل النتائج. ومع ذلك، في بعض البلدان، لا تزال معدلات وفيات البالغين مرتفعة”.


النتائج الرئيسية للمنطقة، هي صورة مختلطة من حيث التعليم، على الرغم من حقيقة أن المنطقة لديها أداء جيد بالمعايير العالمية. على مدى العقد الماضي، ازداد عدد سنوات الدراسة، حيث حصلت أذربيجان وألبانيا والجبل الأسود وبولندا وروسيا على أكبر الفوائد، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس الثانوية ومرحلة ما قبل المدرسة. ومع ذلك، فقد انخفض عدد سنوات الدراسة في بعض البلدان، بما في ذلك بلغاريا ومولدوفا ورومانيا وأوكرانيا.

بشكل عام، لم تتحسن جودة التعليم في جميع أنحاء المنطقة في العقد الماضي. البلدان التي أظهرت انخفاضًا في جودة التعليم تشمل بلغاريا وأوكرانيا. بينما ألبانيا ومولدوفا والجبل الأسود من بين الدول التي حسنت جودة التعليم.

ما هو مؤشر رأس المال البشري؟

يتألف رأس المال البشري من المعارف والمهارات والقدرات الصحية التي تتراكم لدى الأشخاص على مدار حياتهم بما يمكِّنهم من استغلال إمكاناتهم كأفراد منتجين في المجتمع. ويمكننا إنهاء الفقر المدقع وبناء مجتمعات أكثر شمولا من خلال تنمية رأس المال البشري. ويتطلب ذلك الاستثمار في البشر عن طريق توفير التغذية، والرعاية الصحية، والتعليم الجيد، والوظائف، وبناء المهارات.

ويرصد مؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي، نمو الطفل منذ ولادته حتى سن 18، مع مراعاة عناصر تشمل الغذاء والرعاية الصحية منذ الولادة وحتى سن الخامسة؛ عدد سنوات الدراسة الابتدائية والثانوية المعدلة الجودة؛ معدل التطور السلس معدل تحصيل كبار السن. وقال البنك الدولي في بيان إن مؤشر رأس المال البشري HCI 2020 يوفر خط أساس للفترة التي سبقت الوباء بناءً على بيانات من مارس من هذا العام، مما سيساعد في اتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة الصحية والتعليمية وقرارات الاستثمار في فترة التعافي بعد الجائحة.

شاهد | ما هو رأس المال البشري وكيفية قياسه وتطويره؟

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى