28 Sep 2021, 4:42 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

233,099,451 إصابة
4,769,820 وفاة
209,832,648 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
علوم وتكنولوجيا

اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية .. ليس كوكب الزهرة كما اعتقدنا طوال حياتنا!!

بحث علمي جديد يثبت خطأ العلماء على مدار مئات السنين

“إن أساليبنا لحساب أن اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية هو الزهرة، خاطئة تمامًا” – هكذا أظهر فريق من العلماء بوكالة ناسا وجامعة بنسلفانيا للتو شيئًا قد يصدمك: حيث قدم الباحثون نتائجهم في مجلة (Physics Today).

تصور جديد لحساب اقرب كوكب للارض

قدم الباحثون نتائجهم هذا الأسبوع في مقال في مجلة (Physics Today) يشرحون أن أساليبنا لحساب ما هو اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية ؟ هو كان مجرد تبسيط للأمر . ولكن هذا ليس كل شيء، ونحن فقط في بحثنا الجديد نعتبره الطريقة القديمة السهلة للإجابة على سؤال ما هو أقرب كوكب للأرض في النظام الشمسي.

طريقة الحساب القديمة

تصوراتنا الخاطئة حول مدى قرب الكواكب من بعضها البعض تأتي من الطريقة التي نقدر بها عادة المسافات إلى الكواكب الأخرى.

عادة ما نحسب متوسط ​​المسافة من الكوكب إلى الشمس بما يسمى الوحدة الفلكية أو (AU) وهي تعبر عن متوسط المسافة بين الأرض والشمس وتساوي (149.6مليون كيلومتر).

تعال ننظر للأمر بالحسابات القديمة:

متوسط ​​بعد الأرض عن الشمس هو (1AU) في حين أن كوكب الزهرة “الأقرب للشمس” حوالي (0.72AU) إذا قمت بطرح أحدهما من الآخر فأنت تحسب متوسط ​​المسافة من الأرض إلى الزهرة على أنها (0.28AU) وبالتالي تصبح الزهرة نظرياً هي اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية.

طريقة الحساب الجديدة

ثلاثة من الباحثين بجامعة بنسلفانيا، أدركوا أن هذه ليست طريقة دقيقة لحساب المسافات إلى الكواكب بعد كل شيء. لأنه ينبغي الأخذ في الاعتبار أن الكواكب لا تصطف في طابور أمام الشمس بل كل منها يدور في مداره الخاص حول الشمس.

ولاحظ الباحثون طبقاً لتلك النظرية أن الزهرة تقضي معظم الوقت على الجانب الآخر من الشمس أمام الأرض، مما يضعها بعيدا بمقدار AU كامل لتصبح المسافة الحقيقية بينهما (1.72AU) يجب على المرء بدلاً من ذلك أن يحسب متوسط ​​المسافة بين كل نقطة على مدار كوكب واحد وكل نقطة على مدار الكوكب الآخر.

وبذلك تكون الزهرة ليست اقرب كوكب للارض .

الطريقة الجديدة لحساب اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية
الطريقة الجديدة لحساب اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية

أجرى الباحثون محاكاة بناءًا على افتراضين:

  • أن مدارات الكواكب كانت دائرية تقريبًا، وأن مداراتها لم تكن في زاوية نسبة إلى بعضها البعض،
  • ووجدوا أن عطارد هو اقرب كوكب للارض في معظم الوقت في المتوسط من الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية.
  • بينما لا تنجح النظرية على مدار بلوتو المائل وغير المتجانس مع افتراضاتهم، لكنه ليس كوكبًا على أي حال، كما حدده الاتحاد الفلكي الدولي عام 2006

إذن فطريقة الحساب الجديدة لا تعتمد فقط على المسافة ولكن على الزمن أيضًا، أليس ذلك أقرب للنظرية النسبية المستخدمة في كافة علوم الفضاء الجديدة.

شاهد | طريقة حساب اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية

أعتقد أن الوقت قد حان لنقول “وداعًا” إلى كوكب الزهرة ونرحب بأقرب جار لنا.. الكوكب الجميل .. كوكب عطارد.


حقائق عن الجيران المتنافسين على لقب اقرب كوكب للارض .. كوكب الزهرة و كوكب عطارد

كوكب الزهرة venus العجيب.. يومه أطول من سنته

هذه حقيقة صادمة عن كوكب الزهرة الجميل، فإنه يدور حول نفسه ببطء شديد جدا يعادل 243 يوما أرضيا، في حين يتم دورته حول الشمس في 224 يوما فقط. كما أن اتجاه دورانه عكس جميع الكواكب.

أما عن سبب تسميته باسم “كوكب الزهرة” التي تعني بالعربية البياض الشديد فيعود لأنه أكثر الكواكب سطوعا في السماء ويمكنك رؤيته بالعين المجردة بعد الغروب مباشرة وقبل الشروق حين يختفي ضوء الشمس الباهر ولذا يُطلق عليه أيضًا نجمة الصباح أو نجمة المساء. و باللاتينية يسمى كوكب الزهرة باسم VENUS التي عرفها الإغريق بآله الحب والجمال لشد سطوعه.

تركيب كوكب الزهرة أقرب للأرض وكلاهما له نفس الكتلة والحجم، لذا يعرف بأنه توأم الأرض، إلا أن الحرارة على سطحه عالية جدا تفوق 482 درجة مئوية ما يجعله أسخن الكواكب في المجموعة الشمسية، كما أن الضغط الجوي على سطحه يعادل 92 مرة ضعف الضغط الجوي على الأرض، وأيضًا كوكب الزهرة خاليا من الماء لذا يستحيل العيش على سطحه.

كوكب الزهرة الأبيض VENUS اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية قديما
كوكب الزهرة الأبيض VENUS اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية قديما

كوكب عطارد Mercury .. حيرة في التسمية واكتشاف متأخر

نظرا لقربه الشديد من الشمس وصعوبة رصده تأخرت إكتشافات كوكب عطارد المثيرة إلى النصف الأخير من القرن الماضي. سماه العرب قديما “عطرد” أى المتتابع نظرا لأنه أسرع الكواكب في الدوران حول الشمس، ولذا سمي باللاتينية Mercury أى رسول الآلهة. وتبلغ سرعة دوران كوكب عطارد حول الشمس 88 يوما فقط بينما يدور حول نفسه في 58 يوما.

يحمل كوكب عطارد الكثير من العجائب والأسرار، فبرغم قربه الشديد من الشمس إلى أن الخيوط الزرقاء التي تغطي سطحه وتعرف باسم “خيوط البركان” تنتج من انعكاس أشعة الشمس على الشظايا المتطايرة للنيازك التي تصطدم بسطحه طوال الوقت. وفي الوقت الذي تبلغ درجة حرارة سطحه 480 درجة فإن الحفر العميقة الناتجة من النيازك تشكل جليدا مائيا تبلغ حرارته 180 درجة فقط !!

كوكب عطارد وخيوطه الزرقاء - اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية حديثا
كوكب عطارد وخيوطه الزرقاء – اقرب كوكب للارض في المجموعة الشمسية حديثا


شاهد أيضًا جهود العلماء الجورجيين في مجال البحث العلمي في مقالة أخرى قد تصدمك :

العسل الجورجي عمره 8000 عام .. وأقدم خلايا نحل عرفتها البشرية

خلايا نحل العسل الجورجي
خلايا نحل العسل الجورجي
المصدر:  Physics Today 

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى