17 Jun 2021, 8:41 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

178,022,215 إصابة
3,853,190 وفاة
162,553,326 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار المجتمعحوادث وقضايا

عن طريق العملات الرقمية.. جمعية البنوك تحذر من مخطط احتيال إلكتروني واسع النطاق في جورجيا

حذرت الرابطة المصرفية الجورجية من استهداف تجار العملات الرقمية المشفرة وعملاء البنوك، عبر مخطط احتيال إلكتروني واسع النطاق في البلاد.


وبحسب بيان الرابطة، فقد زادت حالات الاحتيال الإلكتروني مؤخرًا في الدولة. حيث يلجأ مجرمو الإنترنت إلى مخططات جديدة، ولهذا السبب يتزايد عدد الضحايا أيضًا بشكل مضطرد.

“هذه المرة، نريد أن نزودك بمعلومات حول مخطط جديد، حيث الضحايا هم من تجار العملات الرقمية المشفرة، وكذلك المستخدمين الذين لديهم حسابات مصرفية” – نوهت الرابطة.

على وجه الخصوص، وفقًا للمخطط الذي حذرت منه رابطة البنوك:

الاحتيال بالتحويل البنكي:

  1. يتواصل المحتال مع متداولي التشفير الإلكتروني عبر منصة تيليغرام، الأكثر أمانا، أو أي منصة تداول أخرى حسنة السمعة بطلب بيع العملة الرقمية المشفرة.
  2. بعد الاتفاق، من حساب الضحية، ودون إذن منه، يقوم المحتال بتحويل المبلغ إلى حساب تاجر العملات الرقمية المشفرة ويشتري منه القيمة المقابلة من العملة المشفرة.
  3. في هذا المخطط الاحتيالي، يكون الطرف المتضرر هو “النصاب نفسه” الذي يتم تحويل الأموال من حسابه بشكل غير قانوني وتاجر العملة الرقمية، لأنه وفقًا للاتفاقية الدولية، سيقوم البنك بإعادة المبلغ المشبوه المُحَول للضحية، مجددًا إلى حساب المُحوِل “النصاب”.
  4. بينما لن يستطيع تاجر العملات الرقمية، استعادة قيمة عملته المشفرة منه.

الاحتيال التقليدي عبر الويب الوهمي

وفقًا للمخطط، لا يزال مجرمو الإنترنت، يتبعون الطريق التقليدية، التي مازالت فعالة أيضًا، بالإعلان عن مواقع ويب احتيالية مزيفة، في محرك بحث Google ومحاولة خداع المستخدمين بهذه الطريقة.

غالبًا ما تكون عناوين مثل هذه الصفحات المزيفة مشابهة لعناوين الخدمات المصرفية الحقيقية للبنوك التجارية عبر الإنترنت. يقوم المحتالون بعرض صفحة دخول مزيفة شبيهة، للحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور.


وقد أصدرت رابطة البنوك التعليمات الوقائية لحماية العملاء  قدر الإمكان من حالات الجرائم الإلكترونية، وما أسمتها بقواعد النظافة الإلكترونية:

  • لا تثق في الأشخاص المشبوهين أو غير المعروفين الذين يتصلون بك لشراء عملة مشفرة.
  • تحقق وتأكد من أن الشخص الذي يتم تحويل الأموال منه إليك والذي قمت ببيع العملة المشفرة له هو نفس الشخص.
  • لا تدخل إلى روابط مشكوك فيها. “تُظهر محركات البحث بأسفل صفحة العرض، الرابط الذي يظهر العنوان الفعلي للموقع”.
  • انظر عن كثب إلى عنوان موقع الويب الذي دخلت عليه، قبل إدخال كلمة مرورك، أو أي بيانات خاصة.
  • لاستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بدلاً من البحث عن اسم أي بنك في مربع بحث Google، اكتب عنوان الويب مباشرةً في حقل العنوان.
  • استخدم تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من جهازك المحمول أكثر أمانا لك.
  • ضع في اعتبارك أن مجرمي الإنترنت يحاولون خداعك بصورة معروفة لك جيدًا. لذلك، من الضروري التحقق من كل ما يبدو مريبًا لك.

وقالت الرابطة المصرفية في ختام بيانها “بهذه الطريقة فقط ستتمكن من تقليل مخاطر الخداع الإلكتروني إلى الحد الأدنى”.


ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

العملات الرقمية المشفرة أو الـ (Cryptocurrencies) وتسمى أيضًا العملة الإلكترونية، هي عبارة عن برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها امراً أشبه بالمستحيل.

والعملات الرقمية مصطلح يتم استخدامه للدلالة على جميع هذه التطبيقات التي تستخدم تقنية سلسلة الحظر “بلوك تشين” سواءً كانت هذه التطبيقات تمثل عملة رقمية أو انها تمثل اي شي اخر كالعقود الذكية وغيرها.

تختلف العملة الرقمية أو النقود الرقمية عن المادية (مثل الأوراق النقدية والعملات) التي تعرض خصائص مماثلة للعملات المادية، إلا أنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود. ويعتبر كل من العملات الافتراضية والمشفرة نوع من أنواع العملات الرقمية، ولكن العكس غير صحيح. وعلى غرار الأموال التقليدية، يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات المادية، ولكن يمكن أيضا أن تقتصر على مجتمعات معينة، على سبيل المثال للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية. “المصدر ويكيبيديا”

مشروع قانون جديد يشدد عقوبات الجرائم الإلكترونية في جورجيا لتطابق المعايير الدولية والأوروبية

المصدر: هلا جورجيا - رابطة البنوك الجورجية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى