فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياحة وطيران

إعلان تبليسي.. اعتراف عالمي يضع جورجيا على رأس الدول الخضراء ويُوصي بفتح الحدود والسفر

قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية اليوم، بأن “إعلان تبليسي” الذي تم اعتماده من قِبل المجلس التنفيذي اليوم، بمثابة اعتراف عالمي بقدرات جورجيا على العمل التنظيمي في ظروف الوباء.


كان هذا أول اجتماع لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية بعد الوباء، وحقيقة وصول وفود من 20 دولة مختلفة وضيوفًا رفيعي المستوى إلى جورجيا، يعطي أسبابًا للقول أن السياحة بدأت في التعافي، و سيستغرق الأمر بعض الوقت، ويشير إلى نجاح جورجيا في تنظيم محافل دولية تحت الظروف الوبائية.

الأمين العام.. هذا يومًا تاريخًا للسياحة العالمية

وفقا لتصريح الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، في أعقاب انتهاء فعاليات اجتماع المجلس التنفيذي الـ 112 لمنظمة السياحة العالمية، يقول الأمين العام: “أستطيع أن أقول إن هذا كان يومًا تاريخيًا للسياحة وقد حدث كل ذلك في جورجيا بالطبع بدعم من الحكومة الجورجية. ويؤكد حضور رئيس الوزراء في مؤتمر اليوم مرة أخرى أن جورجيا تولي أهمية كبيرة وتعطي الأولوية للسياحة باعتبارها القاطرة الرئيسية للاقتصاد”.

وأضاف بولوليكاشفيلي: “أعتقد أنه كان اجتماعًا ناجحًا للغاية. وإن إعلان تبليسي هو اعتراف عالمي بأن جورجيا بلد محمي وخضراء، كما يطلق عليه اليوم، في جميع الدول الأوروبية تقريبًا. كانت هذه رسالة أخرى مفادها أنه من الممكن المجيء إلى جورجيا”.

“تجمع وفود من أكثر من 30 جنسية، وحوالي 150 ضيفًا من مختلف قارات العالم، رغم الحالة الوبائية المعلنة، وبهذا العدد الكبير و الضيوف رفيعي المستوى، أعتقد أنه سيكون مشجعاً لهذه البلدان بفتح الحدود، أولاً وقبل كل شيء، في مجال السياحة” -قال زوراب.

الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية يسلم إعلان تبليسي إلى رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا
الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية يسلم إعلان تبليسي إلى رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا

إعلان تبليسي.. يوصي بفتح الحدود

انتهت فعاليات اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية UNWTO بإصدار وثيقة “إعلان تبليسي” والذي اعتمد من قبل أعضاء المجلس التنفيذي. حيث اتفق أعضاء المجلس التنفيذي على إمكانية فتح الحدود بين الدول، واستئناف السفر، من خلال المنتجات المبتكرة والمعايير الصحية المختلفة الجديدة.

وقد سلم الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، إعلان تبليسي للمجلس التنفيذي شخصياً إلى رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا اليوم. يتضمن الإعلان، الذي يهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة للسياحة في العالم ، بالإضافة إلى قضايا السياسات الرئيسية في صناعة السياحة، طرقًا لمواجهة التحديات القائمة والخطط المستقبلية. وسلط الوثيقة الضوء على الخطوات التي اتخذتها جورجيا في مكافحة كوفيد -19.

اقرأ وثيقة إعلان تبليسي كاملة المنشورة عبر موقع منظمة السياحة العالمية

منظمة السياحة تشيد بجهود جورجيا

وقال بيان المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية في إعلان تبليسي: “نحن ندعم جهود الحكومة والإجراءات الفعالة لتطوير قطاع السياحة في جورجيا، لفتح حدودها تدريجياً، مما يجعل البلاد وجهة مستدامة وقيمة للغاية على خريطة السياحة العالمية”.

وأضاف زوراب خلال اجتماعه ورئيس الوزراء جيورجي جاخاريا عقب المؤتمر: “إننا نقدر حق التقدير حكومة جورجيا ونشكرها الخالص على عقد اجتماع رسمي للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة وعلى كرم الضيافة الذي أعقبه، مما أتاح لنا الفرصة للتمتع بتراث جورجيا الثقافي الغني وكرم ضيافتها الفريدة”.


حيث تستضيف جورجيا الدورة 112 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية ، وهي أول حدث تمثيلي رفيع المستوى غير مسبوق في العالم منذ وباء كوفيد -19، يومي 16 و 17 سبتمبر. افتتح الجلسة أمس رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة زوراب بولوليكاشفيلي. ومن بين الوفود المشاركة في الحدث ضيوف رفيعي المستوى من إسبانيا واليونان والبرتغال ورومانيا ومصر والمملكة العربية السعودية ودول أخرى.

المصدر: هلا جورجيا - المكتب الصحفي لرئيس الوزراء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى