أخبار جورجيا

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية

يمتد تاريخ الوجود البشري في دولة جورجيا إلى أكثر من 1.8 مليون سنة، حيث عثر سابقًا في مدينة دمانيسي على حفريات بشرية هي الأقدم في العالم خارج إفريقيا؛ ونتيجة لذلك فمن غير المستغرب أن تنفرد جورجيا بتاريخ عريق في مجال الصناعة وتأسيس العلامات التجارية الكبيرة. وفي هذا المقال، دعونا نسرد لكم قصة “مياه بورجومي المعدنية” إحدى أقدم العلامات التجارية في العالم بمجال إنتاج وتعبئة المياه المعدنية.

عن مدينة بورجومي

تقع مدينة بورجومي في جنوب وسط جورجيا، وتشتهر بهوائها النقي وطبيعتها الجميلة، وكذلك بينابيعها المعدنية والينابيع الساخنة. وقد أصبحت المدينة تشتهر منذ القرن التاسع عشر كمنتجع رائع يتمتع ببنية تحتية متطورة، بما في ذلك فنادق الخمس نجوم وبيوت الضيافة والحدائق والينابيع الساخنة. هذا ويزور مدينة بورجومي الكثير من السياح كل عام لأغراض العلاج والترفيه.

تاريخ مياه بورجومي المعدنية

بورجومي هي مياه من أصل بركاني يزيد عمرها عن 1500 عام، حيث يتم دفعها إلى السطح من 1500 متر تحت الأرض بضغط ثاني أكسيد الكربون الطبيعي، وتتمتع مياه بورجومي المعدنية بالعديد من الميزات العلاجية للتخلص من أمراض الجهاز الهضمي والسكري؛ وهو ما أكسبها شهرة كبيرة ليس فقط في جورجيا ولكن أيضًا في العديد من البلدان الأخرى.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 1

وتقع ينابيع بورجومي في الجزء الأوسط من سلسلة جبال Adjara-Imereti في منطقة القوقاز الكبرى على ارتفاع 760-920 مترًا (2490-3.020 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر. وفي السطور التالية نتعرف على أبرز المحطات في تاريخ ماركة بورجومي باعتبارها أقدم علامة تجارية جورجية عالمية.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 2
  • 1829

عام 1829، كان أول استخدام للمياه المعدنية في بورجومي من قبل الجيش، فعندما وجد الجنود آنذاك نبعًا معدنيًا في الغابة، أمر القائد بتعبئة المياه ونقلها إلى قاعدة الفوج. بعد تذوق الماء، تأثر العقيد جدًا لدرجة أنه أمر ببناء جدران صخرية حول النبع وقد بنى منزل ريفي صغير لنفسه واستخدم المياه للاستحمام.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 3
  • 1837

عام 1837، بدأ  طبيب الفوج بفحص تكوين وتأثيرات مياه الينابيع، وإرسال العينات الأولى من المياه إلى Saint Petersburg وموسكو.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 4
  • 1841

عام 1841، أصبحت التأثيرات العلاجية لمياه بورجومي مشهورة جدًا لدرجة أن نائب الملك للقيصر آنذاك أطلق عليها اسم ابنته .

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 5
  • 1850 

عام 1850، تم افتتاح أول حديقة مائية معدنية في بورجومي.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 6
  • 1854 

 عام 1854، تم بناء أول مصنع لماركة تعبئة المياه المعدنية.

  • 1894

عام 1894، بدأت بورجومي في النمو، وبدأت السلطات في بناء قصور وحدائق عامة وفنادق جديدة. وقام الدوق الكبير ميخائيل ببناء مصنع تعبئة في متنزه بورجومي للمياه المعدنية والذي استمر في العمل حتى الخمسينات وأصبحت مشهورة في ذلك الوقت في جميع أنحاء العالم.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 7
  • 1896

 عام 1896، تم افتتاح أول مصنع عبوات زجاجية لتعبئة المياه المعدنية.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 8
  • 1904

عام 1904، تم نشر أول إعلان تسويقي في الصحف عن مبيعات مياه بورجومي المعدنية في عربات السكك الحديدية.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 9
  • 1961

عام 1961، تم تصدير أكثر من 400 ألف زجاجة من بورجومي إلى 15 دولة حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والنمسا. وخلال الثمانينيات، وصل حجم مبيعات بورجومي إلى 400 مليون زجاجة؛ مما جعل هذه العلامة التجارية للمياه الأكثر شهرة بين دول الاتحاد السوفيتي.

مياه بورجومي المعدنية.. اكتشف تاريخ أول علامة تجارية جورجية عالمية 10
  •  1990-1995 

في الفترة 1990-1995، انخفض الإنتاج بشكل كبير بسبب الركود الاقتصادي في جورجيا. ولكن بحلول عام 1995، بدأ الإنتاج في الارتفاع.

أما اليوم، فتتميز مياه بورجومي المعدنية بسمعة عالمية مرموقة باعتبارها من أنقى وأجود ماركات المياه المعدنية، حيث يتم تصديرها إلى 40 دولة حول العالم. 

اقرأ ايضاً السياحة العلاجية في جورجيا 2021

بقلم : Zahraa Samir Alsuhail

زر الذهاب إلى الأعلى