فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
المطبخ الجورجي

المطبخ الجورجي.. أشهر 10 أطباق تقليدية في جورجيا لا يفوتك تذوقها

لا يقتصر مفهوم العراقة في جورجيا على تاريخها وآثارها وثقافة شعبها البسيط فحسب، بل يشمل أيضاً المطبخ الجورجي بأطباقه التقليدية الأكثر تميّزاً في أوروبا الشرقية، ونستعرض معًا.. أكثرها شهرة بين المواطنين والزوار.


أشهر 10 أطباق في المطبخ الجورجي

خاشابوري – Khachapuri

المطبخ الجورجي - وصفة عمل خاشابوري أدجارولي في جورجيا

يُعد طبق الخاشابوري الأكثر شعبية على الإطلاق في جورجيا، ورمزٌ قوميٌ في المطبخ الجورجي التقليدي، وهو نوعٌ من المخبوزات المصنوعة بعدة طرق تختلف من إقليم لآخر في جورجيا.

فمنه خاشابوري ميجرولي، خاشابوري إيمرولي، والأشهر بينهم الـ “أدجارولي” الذي يشتهر به إقليم “أدجارا – باتومي”، ويصنع على شكل قارب مفتوح، وفي داخله جبن خاص يسمى جبن سولجوني تشتهر به منطقة سامغريلو الجورجية، أو الجبن الإيميريتي، وعلى الوجه توضع بيضة وزبدة ذائبة.

ويقدم طبق الخاشابوري المدرج في قائمة التراث الثقافي غير المادي لجورجيا، على نطاق واسع في مطاعم وشوارع ومدارس جورجيا، بأشكال متنوعة أشهرها الخشابوري الأدجارولي نسبة لإقليم أدجارا.

خاشابوري في الأرجنتين لدي أشهر صانعي البيتزا

خينكالي – khinkali

المطبخ الجورجي - وصفة عمل خينكالي في جورجيا

هي في الأساس أكلة خاصة برعاة الأغنام في المناطق الجبلية وتشبه أكلة شيش البرك المعروفة في الشرق الأوسط، وتعد واحدة من الأطباق الوطنية المفضلة في جورجيا، وتتكون من قطع معجنات صغيرة لا يزيد حجمها عن قبضة اليد محشية باللحم، وتحضر من عجينة رقيقة يوضح بداخلها قطع اللحم والخضروات والبهارات، وتغلق العجينة ثم توضع بالماء المغلي حتى تنضج وتصبح جاهزة للتقديم.

يوجد أنواع كثيرة لطبق الخينكالي، منه ما يتم حشوه بلحوم الأغنام أو البقر أو الخنزير، ومنه المحشي بأنواع مختلفة من الخضروات والفطر، والخينكالي المحشو بمزيج من لحم البقر ولحم الخنزير هو الأكثر شهرة في البلاد وغالبا ما يتم تقديمه في المطاعم الجورجية.

شاهد | بالفيديو : مشاهير المدونين العرب في جورجيا ، وتجربة طهي الخينكالي

بخالي – Pkhali

المطبخ الجورجي - وصفة عمل بخالي في جورجيا

وجبة تقليدية بامتياز مكونة من خضار مفرومة مثل الملفوف والباذنجان والسبانخ والفاصوليا والبنجر مع الجوز المطحون والخل والبصل والثوم، وهي مناسبة جدا للنباتيين.

ولطبق البخالي أنواع عديدة أبرزها بخالي السبانخ وبخالي الملفوف وبخالي الشمندر، يمكن تحضيره بسلق السبانخ أو الملفوف أو الشمندر، ثم تصفيته جيدا من الماء بعدها يقطع حتى يصبح ناعما، ومن ثم تضاف إليه المكسرات المفرومة والبصل والثوم والخل والملح والبهارات ومكونات إضافية أخرى حسب الرغبة، بعد ذلك يُترك الخليط مدة 6 ساعات لتمتزج النكهات ويصبح جاهزاً للتقديم مع تزيينه بحبات الرمان والبقدونس.

تشاكابولي – chakapuli

المطبخ الجورجي - وصفة عمل تشاكابولي في جورجيا

يحظى حساء التشاكابولي بشعبية واسعة في جورجيا لا سيما في فصل الشتاء، ويعد من أشهر وصفات حساء المطبخ الجورجي، ويتكون من لحم الأبقار أو الأغنام، يتم تقطيع اللحم على شكل مكعبات، وتوضع على نار هادئة مضافا إليها القليل من الماء وتترك حتى تنضج، ويضاف إليها البصل المفروم والكرز الأخضر والبقدونس والكزبرة والملح والثوم والفلفل مع التحريك حتى يصبح قوام المزيج على شكل يخنة، ويمكن للأشخاص النباتيين تجربة التشاكابولي بالفطر والخضار كبديل عن اللحوم.

كوتشماشي –  kuchmachi

المطبخ الجورجي - وصفة عمل كوتشماشي في جورجيا

هو طبق تقليدي يحضر باستخدام أجزاء القلب والكبد والكلى والطحال ورئتي الأغنام أو الأبقار أو الخنازير، يتم تقطيعها وغسلها جيدا لتكون جاهزة للقلي مع الزبدة، ويضاف إليها البصل المقطع والثوم المفروم، والخضروات المجففة مثل الكزبرة والفلفل، وتحرك جميع المكونات على نار هادئة حتى ينضج اللحم، وتقدم ساخنة مع حبات الرمان والكزبرة الطازجة والبقدونس.

شكمرولي – Shkmeruli

المطبخ الجورجي - وصفة عمل شكمرولي في جورجيا

أحد أكثر الأطباق الشعبية التي تقدمها المطاعم الجورجية، واسمه “شكمرولي” مشتق من اسم قرية شكمري الواقعة في منطقة راتشا غربي جورجيا، ومكون من الدجاج المقلي في الزيت و المشوي مع صلصة خاصة مكونة من الحليب أو القشطة الحامضة و الثوم المقلي والملح.

كوبداري –  kubdari

المطبخ الجورجي - وصفة عمل كوبداري في جورجيا

أُدرج طبق “كوبداري” في قائمة التراث الثقافي غير المادي لجورجيا عام 2015، وهو عبارة عن عجين بسيط مكون من الدقيق والماء والخميرة والسكر والملح والبيض، وتحشى بقطع اللحم البقري ولحم الخنزير المضاف إليها التوابل والفلفل الأحمر والبصل والثوم والملح.

شيخيرتما – chikhirtma

المطبخ الجورجي - وصفة عمل حساء شوربة شيخيرتما في جورجيا

وهو طبق الحساء الأشهر في جورجيا ويتميز بنكهة حامضة بعض الشيء، ويتكون من قطع دجاج مع بصل ، بيض ، دقيق ، خل ، ماء ، توابل مثل الملح ، أوراق الغار ، والكزبرة، وعادة ما يتم تقديمه ساخنا مزينا بالكزبرة المفرومة.

يمكن استبدال الدجاج بالديك الرومي أو الأسماك، ولكنه في الأصل يُطهى بالدجاج، وعادة ما تقدمه المطاعم مع الأرز أو المكرونة حسب الطلب.

ساتسيفي –  satsivi

المطبخ الجورجي - وصفة عمل ساتسيفي في جورجيا

يتكون من قطع الدجاج المغمورة في صلصة الجوز والثوم والكزبرة والقرفة والخل والفلفل الحار، وغالبا ما يصنع الجورجيون هذا الطبق في الاحتفالات والمناسبات الشتوية.

العرجي –  Elarji

المطبخ الجورجي - وصفة عمل العرجي في جورجيا
المطبخ الجورجي – وصفة عمل العرجي في جورجيا

تشتهر به منطقة سامغريلو غربي جورجيا، وهو عبارة عن عصيدة سميكة مكونة من عنصرين أساسيين هما دقيق الذرة ويفضل أن يكون خشنا، والجبن السولجوني ويمكن استبداله بجبنة موزريلا.

يتم نقع دقيق الذرة في الماء وتنظيفه من الشوائب جيدا، ثم يُوضع في ماء يغلي مدة نصف ساعة على نار هادئة، مع الحرص على تحريكه من حين لآخر، ثم يضاف إليه الجبن ويمزج جيدا، حتى يصبحا متجانسين وجاهزين للتقديم مع صلصة الجوز والثوم والتوابل.


إضافة إلى ما سبق تضم مائدة المطبخ الجورجي أصنافاً جانبية من الطعام مثل خبز البوري ومخللات الخضار وأنواعاً مختلفة من الجبن والزبادي الجورجي (ماتسوني)، والبطاطس المقلية أو المشوية على الطريقة الجورجية، والباذنجان بصوص الجوز والكوسا مع المكسرات.

يلاحظ في المطبخ الجورجي أنه يعتمد بشكل كبير على لحم الخنزير والنبيذ، وذلك أمر عادي بالنسبة للجورجيين الذين يعتنق معظمهم الديانة المسيحية، وهو ليس بالأمر الجلل بالنسبة للمسلمين، حيث يمكن الاستغناء بسهولة عن لحم الخنزير واستبداله بلحوم الأبقار والماعز دون أن تضيع النكهة الأصلية للطبق الجورجي.

شاهد | أشهر أطباق المطبخ الجورجي من إنتاج قناتنا “هلا TV” :


تابع أيضًا: الجبن الجورجي .. أشهر 5 أنواع جبن لا يفوتك تذوقها

المصدر : هلا جورجيا - وصفات جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى