أخبار المجتمعبعيون عربيةجورجيا [ مقالات ذهبية ]سياحةشؤون عربيةمجتمعمقالاتمنوعات

أشهر المساجد في جورجيا وأماكن وتاريخ إنشائها

رٌغم أن جورجيا دولة ذات غالبية مسيحية، إلا أن نسبة المسلمين فيها تتخطى 10% (تقريبًا 400 ألف مواطن)، وهو رقم مرشح دائمًا للارتفاع، بسبب الإقبال المتزايد من المسلمين الأجانب -وخاصةً العرب- على الهجرة إلى جورجيا سواء من أجل الدراسة أو العمل والاستقرار فيها.

إن الطبيعة الخلابة لجورجيا وثقافتها المميزة واحترامها الكبير للأديان، كل ذلك لعب دور كبير في جعلها محط أنظار المسلمين من كل مكان في العالم.

 ويتركز المواطنون المسلمون في جورجيا في أقاليم روستافي ومارنؤلي قرب الحدود الأذربيجانية، وفي وادي بانكيسي على الحدود الشيشانية، وفي أدجارا “باتومي” على الحدود التركية. 

أشهر المساجد في جورجيا وأماكن وتاريخ إنشائها 2

أشهر المساجد في جورجيا والمباني الإسلامية

هذا ويعتبر أكثر ما يميز المساجد الجورجية، هو أنها تفتح للعبادة طوال اليوم، كما أنها تجمع المسلمين السنة والشيعة معًا لأداء الصلاة في أجواء مليئة بالود والسلام. وفيما يلي نطلعكم على أشهر المساجد في جورجيا.

1) مسجد الجمعة بتبليسي Tbilisi Juma Mosque თბილისის მეჩეთი

أبرز المساجد
مسجد الجمعة من الخارج

هو مسجد يقع في منطقة تبليسي القديمة، “أبانوتوباني”، عند سفح قلعة ناريكالا، في نهاية شارع Botanikiri. وهو حاليًا المزار الإسلامي الوحيد في العاصمة، ويعد من أعرق الآثار التاريخية الإسلامية في جورجيا.

تم بناء مسجد الجمعة من قبل العثمانيين بين عامي 1723-1735، وبعد ذلك تدمّر المسجد على يد الفرس في أربعينيات القرن الثامن عشر.

 وفي نهاية القرن التاسع عشر في عام 1895، قام المليونير الحاج عبد الله تاغييف بإصلاح المسجد بالكامل، مما أدى إلى تغيير الجزء الشرقي من المسجد بشكل كبير.

ويتميز مسجد الجمعة بتصميمه الفريد الذي يجمع بشكل متناغم بين النمط الإسلامي الحديث والكلاسيكي، وقد تم بناء المسجد على منحدر، وزُينت جدرانه ونوافذه برسومات ومخطوطات إسلامية مبهجة، كما للمسجد مئذنة جميلة ذات ثماني زوايا، ويعتبر المسجد أحد أهم الأماكن السياحية بتبليسي للمسافرين العرب.

عنوان المسجد: Botanikuri Street, 32 Botanical St, Tbilisi

2) مسجد باتومي Batumi mosque ბათუმის მეჩეთის შესახებ

أشهر المساجد في جورجيا وأماكن وتاريخ إنشائها 6
مسجد باتومي من الخارج

يعتبر مسجد باتومي من أهم المعالم السياحية والدينية في باتومي، ويتميّز بتصميمه المعماري العتيق الذي يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، وهذا ما يجعله تحفة معمارية إسلامية مميّزة، ويلقّب أيضًا  بـ”مسجد أورتجامي” والتي تعني “الجامع الذي في المنتصف” وذلك لأنّه كان يتوسط مسجدين آخرين، لكنهما غير متواجدين الآن.

تعرف على تاريخ الاسلام في جورجيا

ومسجد باتومي عبارة عن مبنى كبير ذو مخطط مستطيل، مع مئذنة بيضاء عالية في الزاوية وقبة كبيرة مذهبة في الوسط، وقد تم تغطية السطح الخارجي للمسجد بالجبس مع طلائه باللون الأبيض، كما تم تقسيم الواجهات من خلال نوافذ مستطيلة الشكل، مع تزيين السقف والقبة والمنبر بلوحات زخرفية ملونة.

تم بناء المسجد خلال الحكم العثماني عام 1866، وهو مثال مميز للعمارة العثمانية، واستمر المسجد مفتوحًا للصلاة في حتى عام 1935، حيثُ تم إغلاقه واستخدامه بشكل أساسي كمستودع عسكري، ثم أُعيد فتحه من جديد بعد استقلال البلاد من الاتحاد السوفيتي

ويتميز مسجد باتومي اليوم برفع الأذان من خلال سماعات خارجية، حيثُ يمكنك الشعور بروحانيات الإسلام في شوارع المدينة على عكس باقي المدن.

عنوان المسجد: Kutaisi St, Batumi

3)مسجد قرية أجار  სოფელ აგარის მეჩეთი 

تم بناء مسجد قرية أجار في عام 1903 من قبل سادة اللاز في قرية أجارا، بلدية خولو، ويتميز المسجد بطراز جميل، حيث يضم لوحات ومنحوتات مميزة وذات أهمية تاريخية.

جدران المسجد مزينة بأشجار النخيل المطلية، لكن ومع الأسف، تم تجديد الطلاء حديثًا، وأثناء الترميم قام الحرفي بتغطية ديكور شجرة النخيل على جدران المبنى بمسحوق مما تسبب بإزعاج أصحاب المسجد والزوار.

يحتوي المسجد أيضًا على عناصر تصميم أصلية أخرى، بما في ذلك المنبر المنحوت، وإطار المحراب، والباب، والشرفة، وهي أمثلة نموذجية على الطراز الزخرفي المثبت بالخشب الذي يميز أواخر الإمبراطورية الروسية.

قبة المسجد من الداخل هي العنصر الوحيد في المبنى الذي لم يلمس أحد تصميمه إلى يومنا هذا، فما زالت كما هي تتميز بزخارفها المبهرة. كذلك فإن سقف المبنى بالكامل مغطى بألواح البولي فينيل.

 4) مسجد مارنيولي Marneuli Mosque

يطلق على مسجد مارنيولي (مسجد الإمام علي)، وقد تم تشييده في مدينة مارنيولي عام 1739 خلال العصر السوفيتي، حيث توقف عن الخدمة لفترة ثم أعاد السكان المحليون فتحه بمبادرة منهم وبمواردهم الخاصة عام 1998.

في عام 2011، تم تسجيل مسجد مارنيولي كممتلكات للدولة، وفي عام 2014 تم الحصول على تشريع قانوني لعمل المسجد بشكل رسمي، وقد حصل على توصية من وكالة الدولة للشؤون الدينية، ليتم إدارته رسميًا من قبل المسلمين.

بعض المساجد الأخرى الشهيرة في جورجيا

مسجد الخونة الخشبي ხოხნას მეჩეთი

كما يوجد الكثير من المساجد بالقرى الجورحية، وفيما يلي نذكر لكم أسماء أشهرها

أشهر المساجد في جورجيا وأماكن وتاريخ إنشائها 24

تعرف على تاريخ الإسلام في جورجيا 

بقلم : Zahraa Samir Alsuhail

تدقيق : Mohamed Refaee

زر الذهاب إلى الأعلى