ثقافة وفنون

جورجيا ترشح 4 فنانين للمنافسة على جائزة “أستريد ليندغرين” العالمية لعام 2024

رشحت جورجيا 4 فنانين للمنافسة على جائزة أستريد ليندغرين الدولية لعام 2024 التي تعتبر واحدة من أرفع الجوائز المقدمة في المجالين الأدبي والفني.

وتقدم المسابقة جوائزها عن فئات الكتاب والرسامين ورواة القصص والمؤسسات التعليمية المرشحين عن منظمات الترشيح الدولية، وسيتم  الإعلان عن الفائزين في 9 أبريل/نيسان 2024، فيما يشارك في التنافس على الجوائز 245 مرشحاً من 68 دولة.

ومن جورجيا تم ترشيح كلاً من:

1- الكاتب جيفي تشيجفينادزي

هو شاعر وكاتب ومؤلف شهير يوجه قصصه للأطفال، وقد نُشرت الكثير من قصائده وأعماله الأدبية للأطفال منذ فترة طويلة في المجلات الأدبية ومجلات الأطفال، كما أن له العديد من الكتب المنفصلة.

غالباً ما تكون قصص وشعر تشيجفينادزي عن الحيوانات والطيور، والتي دائماً ما يقوم بمنحها صفات إنسانية تجذب الأطفال لقرائتها.

2- الكاتب فاسو جولوري

فاسو غوليوري هو مؤلف العديد من كتب الأطفال، نُشرت قصائد الأولى في مجلة “ديلا”.

وفي عام 2007 حصلت إحدى قصيدته الموجهة للأطفال على المركز الثاني في مسابقة “كرين” الأدبية.

3- الرسام جيورجي جينشارادزه

هو رسام متخصص بنقل القصص الشعبية للأطفال من خلال الرسوم التوضيحية، أول كتاب أنشأه بالرسوم التوضيحية كان “أطلس الحكايات”، ومن ثم نشر 3 كتب تحكي قصص أشهر 3 روايات شعبية في جورجيا مستخدماً خيالات وذكريات طفولته وهي:

  1. تسيكارا (الصراخ) წიქარა
  2. أميراني (الأميران)  ამირანი
  3. مجيلي (الذئب) მგელი

4- المؤلفة والرسامة تاتيا ناداريشفيلي

تاتيا ناداريشفيلي هي مؤلفة العديد من القصص الخيالية المصورة، تخرجت من كلية الفنون الجميلة في أكاديمية تبليسي الحكومية للفنون، ثم حصلت على درجة الماجستير في الرسومات الإعلانية.

والجدير بالذكر أن قصتها الخيالية “تصبح على خير” نُشرت في سويسرا للسوق الناطقة بالألمانية، وكذلك في الصين.

5- مدرسة سانت ألكسندر أوكروبيريدز للفنون

هي مدرسة حديثة العهد، تأسست في عام 2010 في قرية زيمو نيكوزي في منطقة غوري من أجل تعليم الأطفال اللغات والفنون، وقد تم ترشيحها عن فئة المؤسسات التي تعزز القراءة.

ما هي جائزة أستريد ليندغرين؟

تأسّست الجائزة في عام 2002 تخليداً لذكرى الروائية السويدية المعروفة أستريد ليندجرين، وتتولى تمويلها الحكومة السويدية التي ترغب من خلال هذه الجائزة في أن “تضمن لكلّ طفل حقّه في قراءة قصص جميلة”.

يحصل الفائز بالجائزة على 5 ملايين كرونة سويدية (465 ألف دولار)، فضلاً عن جائزة تقديرية.

تُمنح الجائزة ليس فقط للإنجازات في مجال أدب الأطفال، ولكن أيضاً للمدارس والمؤسسات التي تعزز القراءة وتعلم الفنون.

أما ليندغرين واسمها الكامل هو أستريد آنا إميليا ليندغرين فقد كانت مؤلفة وكاتبة سيناريو سويدية، وهي الكاتبة الثامنة عشرة في العالم من حيث كثرة عدد أعمالها المترجمة، إذ باعت ما يقرب من 145 مليون نسخة حول العالم.

أما أشهر رواياتها فهي سلسلة كتب جوارب بيبي الطويلة (Pippi Long tf stocking) وكارلسون-على-السقف (Karlsson-on-the-Roof) وأطفال بولرباي الستة (The Six Bullerby Children).

قد يهمك أيضاً.. يعرض دورة الحياة مرتين يومياً، وصاحبه عاش في آلة زمن لبنائه.. تعرف على برج تبليسي المائل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى