فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
السياحة في جورجيا [ دليل المسافر العربي ]

أروع 10 بحيرات في جورجيا.. كم واحدة زرت من قبل؟

تكتنز جورجيا بالمظاهر الطبيعية التي تجمع بين عظمة الجبال وسكون البحيرات في جورجيا، جنبا إلى جنب مع الغابات الخضراء وصوت الحياة البرية الخافت، في لوحة بانورامية هي أقرب للخيال منه إلى الحقيقة.

البحيرات في جورجيا .. بلاد الـ 1000 بحيرة

عدد البحيرات في جورجيا قرابة الـ 1000 بحيرة، أغلبها عذبة المياه، وتتكون طبيعيا طول العام، أو بفعل ذوبان الثلوج والجليد في منتصف الربيع ومطلع الصيف، وتعتبر البحيرات جنبا إلى جنب الأنهار التي تبلغ أكثر من 26 ألف نهر صغير ومتوسط، المصدر الأساسي للمياه في البلاد.

تغطي جورجيا احتياجاتها من المياه وتصدر ما يفيض وتعتبر دولة جورجيا من أكبر 10 دولة مصدرة للمياه الطبيعية المعبأة في العالم. “صادرات جورجيا من المياه المعدنية إرتفعت 31%“.

ُتعد بحيرات أنانوري في جنوب جوداوري، لوبوتا وكفاريلي في كاخيتي، وبحيرتي السلاحف وليزي في تبليسي، الأكثر شهرة وحظاً بين المسافرين العرب والأجانب في جورجيا، نظراً لوقوعها في المناطق السياحية وقرب المنتجعات وقرى الاستجمام.

لكننا هنا سنسرد لكم البحيرات في جورجيا الأجمل والأكثر سحراً ، وربما الأقل شهرة وحظاً، لوقوع أغلبها في قمم الجبال وصعوبة زيارتها إلا لمحبي رياضات المغامرة وعشاق رياضة التجول hiking والتخييم camping.

بحيرات قرولدي qoruldi Lake

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة قورولدي
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة قورولدي

تتربع بحيرات قرولدي الثلاث فوق هضبة جبلية عالية، في مدينة سفانيتي على المنحدرات الجنوبية من وسط القوقاز، وترسم البحيرات لوحة طبيعية خلابة وسط الجبال الخضراء، ويمكن الوصول إليها عبر سيارات الدفع الرباعي، ويفضل زيارتها خلال أشهر الصيف.

بحيرة كليتسادي Kelitsadi Lake

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة كيلتسادي
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة كيلتسادي

تتميز بحيرة كليتسادي شمالي جورجيا، بطبيعة فريدة لا يمكن الوصول إليها إلى في فصل الصيف وبعد رحلة سير على الأقدام تستغرق يومين على الأقل، فبحيرة كليتسادي من أعلى البحيرات في جورجيا.

طبيعتها الاستثنائية وهوائها العليل وسط الجبال جعل من البحيرة الواقعة على ارتفاع 3300 مترا فوق مستوى سطح البحر، مكانا يستحق عناء الوصول إليه.

بحيرة تاباتسكوري Lake Tabatskuri

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة تاباتسكوري
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة تاباتسكوري

تقع بين مدينتي برجومي وآخالكالاكي جنوبي جورجيا، وتتميز البحيرة بسطحها الزجاجي الساكن والذي يعكس جمال الطبيعة الخضراء المحيطة بالبحيرة.

يمكن الوصول إلى البحيرة الواقعة على ارتفاع 991 مترا فوق مستوى سطح البحر، عبر السيارة، إلا أنه يفضل ممارسة رياضة المشي في المنطقة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

بحيرة بازاليتي Bazaleti Lake

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة ومنتجع بازاليتي
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة ومنتجع بازاليتي

رغم عدم شهرتها بين السائحين والمسافرين من مختلف الجنسيات، كونها بحيرة منبسطة وسهل الوصول إليها حيث تقع على بعد 60 كيلومترا فقط من العاصمة تبليسي نحو الشمال في الطريق إلى جوداوري، ورغم شهرة بحيرة أنانوري العظيمة التي يغذيها نهر الأراجفي بعد جولته من قمم جبال القوقاز.

جمال بحيرة بازاليتي وسحرها يعود للأساطير الجورجية التي تحكي قصة الطفل ذو الشعر الذهبي الذي يرقد في قاعها، وتشكلت البحيرة من دموع أمه الحارة عليه طوال الوقت. لم يعرف مصدر المياه التي تغذي بحيرة بازاليتي ما يزيد اعتقاد أهالي قرية بازاليتي في سحر البحيرة.

ما دفع مؤخرا شركات العقارات والمنتجعات السياحية لبدء مشروعات عقارية من فيلات ومنتجعات حول البحيرة وجوارها، مثل مشروع شركة يورك تاورز للتطوير العقاري “بازاليتي ليك” الواقع على أطراف البحيرة.

بحيرات توبافارخيلي Lakes Tobavarchkhili

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة توبافرخيلي
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة توبافارخيلي

تختبئ بحيرات توبافارخيلي في قلب جبال منطقة سامغريلو شمال غربي جورجيا، على ارتفاع 2650 مترًا عن مستوى سطح البحر.

جمال البحيرات والمنطقة لا يمكن وصفه، وبقدر هذا الجمال يصعب الوصول إلى تلك البحيرات، إذ يتوجب اجتياز أنهار جبلية وممرات وعرة في رحلة تستغرق عدة أيام.  

بحيرة الصخور السوداء Lake Of The Black Rocks

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة الصخور السوداء
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة الصخور السوداء

تقع ضمن محمية  لاغوديخي الوطنية في منطقة كاخيتي شرقي جورجيا ، وتختبئ البحيرة بين الجبال الشاهقة على ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر وتعد واحدة من أجمل البحيرات في جورجيا.

ويمثل الوصول إلى البحيرة تحديا كبيرا بالنظر إلى ارتفاعها، إلا أنه مغامرة في حد ذاتها وسط مظاهر الطبيعة الساحرة التي تحتضن حيوانات نادرة مثل الماعز الجبلي “شامواه”.

بحيرات أبوديلاوري الملونة Colored Lakes Of Abudelauri

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة أبوديلاوري
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة أبوديلاوري

تقع بحيرات أبوديلاوري الملونة في منطقة خفيسوريتي الجبلية، وهي عبارة عن بحيرة زرقاء وبحيرة بيضاء وبحيرة خضراء تكونت من الأنهار الجليدية، على ارتفاع 2812 مترا عن مستوى سطح البحر.

وتمثل البحيرات بألوانها الساحرة جنة مخفية عن العالم الخارجي، في موطن آلهة خفسوريتي، ويتميز المكان بإطلالته الرائعة على جبل تشيوكي، الذي يتشابه الى حد بعيد مع جبال الألب.

بحيرة بارافاني Lake Paravani

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة بارافاني
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة بارافاني

واحدة من أكبر البحيرات البركانية في جورجيا، وتقع على ارتفاع 2073 مترًا فوق مستوى سطح البحر، فوق هضبة جافاخيتي جنوبي البلاد.

ومع حلول فصل الشتاء تتجمد البحيرة بالكامل، لتصبح قبلة سياحية يقصدها الزوار المحليين والأجانب خلال أشهر الشتاء الباردة، كما أنها تمثل نقطة جذب في المنطقة طوال العام.

 بحيرة باليستومي Lake  Paliastomi

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة باليستومي
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة باليستومي

تقع بحيرة باليستومي ضمن محمية طبيعية الّتي تكسوها أشجار البلوط، والكستناء، والدردار، والزان، قرب مدينة بوتي غربي جورجيا، وتتصل البحيرة بالبحر الأسود عبر قناة ضيقة.

ويمكن لزائري البحيرة الاستمتاع بمراقبة الطيور، أو استكشاف طبيعة المنطقة عبر رحلات القوارب.

بحيرة باتيتي Lake Bateti

تقع منطقة بحيرة باتيتي في وادي دزاما بمنطقة كارتلي في قلب جورجيا، وتعد من أكثر نقاط الجذب السياحي في المنطقة، لما تتمتع به من جمال طبيعي يمزج بين ألوان الأشجار التي تغطي الجبال المحيطة  وصفاء مياه البحيرة.

ويبلغ أقصى عمق للبحيرة الواقعة على ارتفاع 1312 م فوق مستوى سطح البحر، 12 مترا، ويمكن الوصول إليها بالسيارة مع المشي لمدة ساعة واحدة، ويفضل زيارتها في فصل الخريف.

شاهد | جمال بحيرة باتيتي المختفى في وادي دزاما.. إنتاج يورك تاورز:

بحيرة أوريتي Lake Oreti

أروع البحيرات في جورجيا - بحيرة أوريني
أروع البحيرات في جورجيا – بحيرة أوريني

تقع البحيرة بجوار قرية أومالو بمنطقة توشيتي شمال شرقي جورجيا، وتتربع البحيرة الصغيرة وسط المروج الخضراء، ويسهل الوصول إليها سيرا على الأقدام، كما يمكن بلوغها عبر امتطاء الخيول.

ويفضل زيارة البحيرة أوائل فصل الصيف، حيث تكون البحيرة في أجمل حالاتها، ويكون منسوب المياه فيها مثاليا.

ختاما تمثل البحيرات في جورجيا وجهة لا مفر منها لكل زائريها، وهي وجهة ممتعة مفعمة بالإثارة والمغامرة في أحضان الطبيعة، وفرصة عظيمة للتأمل في جمال جورجيا الآسر.

10 اماكن سياحية في جورجيا.. كنوز خفية لم تطأها أقدام المسافرون العرب بعد

المصدر: هلا جورجيا - الإدارة الوطنية للسياحة

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى