24 Oct 2021, 9:21 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

244,382,328 إصابة
4,963,061 وفاة
221,393,182 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار جورجيا

مصادر خاصة: رفع القيود في جورجيا 1 فبراير.. تحت أي شروط قد ترفع جميع القيود؟ وهل عودة الطيران مؤكدة؟

وفقا للمتحدث الرسمي للحكومة، يستمر المجلس التنسيقي بين الوكالات في مناقشة آليات رفع القيود في جورجيا مطلع الشهر القادم، وضوابط السيطرة على الوضع الوبائي.


مع الانخفاض النسبي في أعداد المصابين اليومية، وبعد مشاورات عميقة ومستمرة مع فريق علماء الأوبئة بوزارة الصحة، بقيادة تينجيز تسيرتسفادزه، أميران جامكريلادزه، وباتا إمنادزه، يتم التخطيط للتخفيف التدريجي للقيود المفروضة منذ 28 نوفمبر الماضي، ووضع الضوابط والآليات لفتح الأنشطة واستعادة نمط الحياة في البلاد، مع الحفاظ على النتائج الوبائية الممتازة المحققة حتى اليوم.

الأمر المؤكد في حينه اليوم، أن حظر التجوال الليلي بين التاسعة 21:00 ليلا والخامسة 05:00 فجرا، سيتم رفعه بشكل مؤكد من 1 فبراير القادم. مصدر حكومي رفض ذِكر أسمه

ضوابط رفع القيود في جورجيا عن الأنشطة التجارية

وفق المصادر الحكومية، فقد انتهى المجلس التنسيقي بين الوكالات الحكومية، من إطلاق تدابير فتح المحال التجارية والمعارض والمولات، واستئناف النشاط التجاري لكافة الأسواق التجارية، من 1 فبراير القادم.

حيث أن جميع هذه المؤسسات ستضطر إلى اختبار جميع الموظفين لديها، عبر فحص PCR، بصفة دورية وعلى نفقتها الخاصة مرةكل أسبوعين. وسيتم فرض التزام مماثل على إدارة المعارض والأسواق.

ومقابل الحق في العمل، يجب على التجار التسجيل في قاعدة بيانات خاصة وتحميل نتائج الاختبارات أولا بأول.

وفي سياق مماثل، صرح كاخا كالادزه، عمدة العاصمة تبليسي، بأن جميع سائقي الأجرة في تبليسي، سيتم اختبارهم كذلك كل أسبوعين، نظرا لكونهم من الفئات الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة، أو نشر عدوى فيروس كورونا.

وأفاد كالادزه، بأن اختبار السائقين سيتم على نفقة مجلس مدينة تبليسي بالمجان، ولن يُسمح لأي سائق سيارة أجرة من فئتي A, B بالعمل إلا بعد التسجيل بقاعدة البيانات ذاتها.

آلية رفع القيود في جورجيا عن المطاعم وغيرها

وصرحت الإدارة الحكومية، نقلا عن المجلس التنسيقي، بأن المجلس مازال يعمل بنشاط على وضع ضوابط وآليات فتح المطاعم والمقاهي وغيرها من الأنشطة التجارية والخدمية، قبل الأول من فبراير.

وكذلك ضوابط عمل الفنادق، والهوستلات، وبيوت الضيافة، التي تتم بالتنسيق مع مفتشية العمل بوزارة الصحة. وسيتم الإعلان عن الضوابط الجديدة فور الانتهاء منها.

وألمح المصدر الحكومي، بأنه نظرًا للخطر الكبير الذي تمثله وسائل النقل، على انتشار الفيروس، فهناك إحتمالية تقييد أو تأجيل حركة المواصلات العامة، والقطارات والمترو، في المدن العشر الكبرى المفروضة فيها القيود. واستئناف الحركة مقرون بالوضع الوبائي في نهاية الشهر، وربما يُتخذ القرار الأسبوع القادم.

تابع أيضًا : المواصلات في جورجيا.. دليلك الشامل لوسائل التنقل في جورجيا بين المدن وداخلها 2020

فتح الحدود وعودة الطيران المنتظم

أما عن عودة الطيران وفتح الحدود واستعادة السفر، فوفقا لما أعلنته وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة، ناتيا تورنافا، في بيان خاص منتصف ديسمبر الماضي، بأنه سيتم رفع القيود عن الرحلات الجوية بشكل نهائي من مطلع فبراير.

هناك اتجاه قوي، لفتح المطارات تدريجيا، بشروط صحية ووبائية خاصة، مع الدول التي أنجزت مراحل متقدمة من التطعيم بلقاحات كورونا، أو تلك الملتزمة بتدابير وقائية ونسب فحوصات عالية يومية، أو الدول التي تقل فيها نسبة الإصابة عن جورجيا.

إلا أنه وفق مصادر خاصة لهلا جورجيا من داخل الإدارة الحكومية، فهناك إتجاه لفتح المطارات وعودة الطيران المنتظم، ولكن تحت شروط قاسية، وربما تكون تعجيزية. وفي اتجاه آخر يميل لتأجيل فتح المطارات مجددا أمام أغلب الرحلات المنتظمة.

يقول المصدر الخاص ذاته: “لا تزال الحالة الوبائية حول العالم مقلقة، خاصة مع ما تسمى “الموجة الثالثة من فيروس كورونا” المصاحبة لسلالات كورونا الجديدة، في بريطانيا، وجنوب أفريقيا، ومؤخرا ظهرت سلالة جديدة تماما في ألمانيا”.

وأضاف المصدر: “نراعي ما تمثله عودة السياحة والطيران للاقتصاد الوطني، وكافة قطاعات العمل والتجارة، إلا أنه وفقا لعلماء الأوبئة، لا تزال 183 دولة حول العالم، ضمن القائمة الحمراء العالية المخاطر بشدة”.


ويُذكر أن قائمة الموقع الحكومي التابع للمركز الوطني للسيطرة على الأمراض المعدية NCDC، يضم 239 دولة حول العالم. بينها 183 دولة في المستوى الرابع، تضم كافة الدول العربية والأوروبية.

بينما 3 دول فقط عالية المخاطر في المستوى الثالث، و 10 دول متوسطة المخاطر من المستوى الثاني، بينما 43 دولة خالية من المخاطر في المستوى الآمن… “بينها 40 دولة من الجزر النائية”.

يمكنك متابعة القائمة عبر موقع المركز الوطني للوقاية والسيطرة على الأمراض المعدية من هذا الرابط

المصادر: هلا جورجيا - بلدية تبليسي - الإدارة الحكومية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى