أخبار عربيةسياسة

هل يصبح عام 2019 استثنائياً في العلاقات الأردنية الجورجية؟

استقبلت جورجيا على مدار اليومين الماضيين الوفد البرلماني الأردني رفيع المستوى في زيارة رسمية لجورجيا، وكان علي رأسه السيد/ فيصل الفايز رئيس مجلس الشيوخ (الأعيان) الأردني والرئيس الأسبق للوزراء في الأردن.

إستقبال الفايز الرسمي بمبني البرلمان الجورجي
استقبال الفايز الرسمي بمبني البرلمان الجورجي

زيارة رسمية برلمانية .. بطابع سياسي

كان في استقبال الفايز -بمطار تبليسي الدولي- ايراكلي كوباخيدزة Irakli Kobakhidze رئيس البرلمان الجورجي ومنها بدأت الزيارة الرسمية باجتماع في مقر البرلمان الجورجي (الإداري) الواقع بالمبني التاريخي للبرلمان بحي روستافيللي بالعاصمة تبليسي.

ناقش الطرفان العلاقات الودية والشراكة وجوانب التعاون المختلفة ، مع التركيز على الاتجاهات التجارية والاقتصادية والسياحية ، وكذلك القوة الاستثمارية لجورجيا. في هذا السياق ، شدد الطرفان على أهمية الروابط الوثيقة بين غرفة جورجيا التجارية والغرفة التجارية الأردنية. تطرقت الأطراف إلى التحديات في المنطقة واستعراض الحلول.

أكد الفايز من جديد دعم الأردن التام لسلامة أراضي جورجيا وسيادتها: “أشدد على علاقات الشراكة بيننا ودور مجموعات الصداقة، وأعتقد أن علاقاتنا البرلمانية سوف تتعزز أكثر بتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارة، وكذلك في مجال السياحة. واسمحوا لي أن أعرب عن أملي في أن تأخذ العلاقات بين جورجيا والأردن ، في ظل جهودنا المشتركة ، حصصاً أكبر وأن تعاوننا الثنائي سيسهل تنمية مستدامة بين البلدين. ونؤكد أيضًا على دور قطاع الأعمال والمجتمع لدعم جميع الأنشطة الرامية إلى تعزيز هذه التنمية.

تسعى الأردن -وفقًا لرئيس مجلس الأعيان- على توطيد العلاقات الثنائية مع جورجيا وتطوير مشاريع الاستثمار الثنائية ، العلاقات التجارية ، السياحة التنموية، والاستثمار في البنية التحتية لجورجيا.

كان الفايز قد التقي أيضاً وزير الخارجية دافيد زالكالياني Davit Zalkaliani أثناء الزيارة وتباحثا في مستقبل العلاقات الدولية والإقليمية المشتركة.

المؤتمر الصحفي المشترك لرئيس البرلمان الجورجي ورئيس مجلس الشيوخ الاردني
المؤتمر الصحفي المشترك لرئيس البرلمان الجورجي ورئيس مجلس الشيوخ الاردني

سالومي: أدعو ملك الأردن لزيارة جورجيا قريباً

التقت “سالومي زورابيشفيلي” رئيس الجمهورية السيد “فيصل عاكف الفايز” أيضاً في لقاء رسمي ركزت المناقشات فيه على آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين جورجيا والأردن ، وخاصة حول تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية والتعليمية. كما تم التطرق لخطط تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين وأهمية تبادل تجربة الأردن فيما يتعلق بتجديد المدن الصخرية الأثرية.
بالإضافة إلى ذلك، تحدث الجانبان عن آفاق تطوير السياحة الدينية في جورجيا، أشار السيد/ الفايز إلى إمكانات مثل هذه الخطة بعد زيارة دير سانت نينو في بودبي في اليوم السابق.

دعت سالومي الملك عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية إلى زيارة جورجيا ، وهو ما تعتقد أنه سيكون علامة فارقة أخرى في التعاون الثنائي بين البلدين. بينما أكد الفايز على إصلاحات جورجيا المستمرة واعتراف المؤسسات الدولية المؤثرة بأنها ” أفضل بلد إصلاحي والأسرع نمواً “.

اجتماع رئيس الوزراء ماموكا باختاذه والسيد/ فيصل الفايز
اجتماع رئيس الوزراء ماموكا باختاذه والسيد/ فيصل الفايز

أجندة عمل من أجل مزيد من الاتفاقيات

انتهت زيارة السيد/ فيصل الفايز بلقاء رئيس الوزراء ماموكا باختادزه في اليوم التالي وتناول اللقاء اجتماعاً تنفيذياً للوفد لتحويل نتائج وجهود الزيارة إلي أجندة عمل ينتج منها مزيداً من الاتفاقيات والعقود التجارية.

وغادر اليوم في ساعة مبكرة رئيس مجلس الأعيان الأردني والوفد المرافق له من مطار تبليسي الدولي نحو عمان.

yorktowers

اقرأ أيضًا : جورجيا والأردن يحتفلان بمرور 25 عاماً على العلاقات الدبلوماسية

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق