فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار دولية

علاج الملاريا “كلوروكين” .. هل ينقذ البشرية كخطوة على طريق علاج كورونا

ربما يكون علاج كورونا الذي اجتاح العالم خلال أقل من 3 أشهر، متواجدا بالفعل في الصيدليات منذ وقت طويل، فقد يكون علاج الملاريا “كلوروكين” هو منقذ البشرية من الفيروس المتسبب بوفاة 8 آلاف شخص حول العالم.

فاعلية علاج الملاريا في علاج كورونا

ظهر مضاد “كلوروكين” في ثلاثينيات القرن الماضي عندما تم استخدامه في علاج الملاريا، ويستخدمه الأطباء منذ وقت طويل لمحاربة الفيروسات التي تتكاثر في داخل الخلايا كما هو الحال بالنسبة لفيروس كورونا، وأثبتت تلك المادة فاعليتها في مكافحة فيروس السارس الذي ظهر في الصين عام 2004.

تجارب استخدام كلوروكين “علاج الملاريا” في الصين

في الصين مصدر فيروس كورونا، يجري العلماء اختبارات على عقارات قديمة لتطوير مضاد لفيروس كورونا، ومن بين تلك العقارات علاج الملاريا ” كلوروكين”، حيث يتم اختبار مضاد فوسفات كلوروكين على أكثر من 100 مريض في 10 مستشفيات في الصين.

و أجرى المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا (MOST)، تجارب على مجموعات من المرضى، وتبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا فوسفات كلوروكين كانوا أفضل من الأشخاص الذين خضعوا للتجارب، حيث تراجعت درجات حرارتهم المرتفعة بشكل أكبر، و أظهروا تحسنا أفضل في فحوصات الأشعة المقطعية لرئتيهم وتعافت نسبة أعلى منهم في وقت أقل.

ووفقا للباحثين الصينيين، فإن المعالجة باستخدام 500 ملغ من الكلوروكين يوميا لمدة 10 أيام ستكون كافية للتأثير على الجهاز التنفسي، وإذا تم تأكيد هذه المعلومات فستكون بالفعل أنباءاً سارة جدا.

تجارب استخدام كلوروكين “علاج الملاريا” في فرنسا

في فرنسا، يؤكد الخبراء في المعهد المتوسطي لمكافحة الأمراض المعدية في مرسيليا، أن علاج الملاريا الذي يقترحه الصينيون كعلاج لعدوى كوفيد-19، “ربما يكون دواء المستقبل” فيما يخص العدوى الفيروسية.

وقال مدير المعهد الفرنسي، الدكتور ديدييه راؤول، إن مضاد “كلوروكين” دواء يستعمل منذ وقت طويل لمكافحة الجراثيم التي تتكاثر داخل الخلايا مثل فيروس كورونا، والأطباء يعرفونه جيدا ويعرفون جرعاته وكل شيء، كما أن عدد الذين تناولوه يعد بالمليارات.

وأجرى الباحث الفرنسي تجربة سريرية على 24 مريضا بـ فيروس كورونا المستجد، وقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستة أيام على بدء تناولهم العقار.

ووظيفة الكلوروكين معروفة في علاج الملاريا ومكافحة الفيروسات، أما بالنسبة لفاعليته في مكافحة فيروس كورونا فإنه ينبغي تعديل مقدار الدواء في كل مرة لكل مريض، حتى لا تكون هناك أعراض جانبية، حسب ديدييه راؤول.

وتعتزم شركة “سانوفي” الدوائية الفرنسية إنتاج ملايين الجرعات من عقار “بلاكنيل”، بعد إطلاقها برنامج علاج سريري عالمي لمن يعانون من أعراض الإصابة الحادة بفيروس كوفيد-19.

ويستخدم عقار “بلاكنيل” المكون من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين” في علاج الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل، والذئبة الحمراء.

ما هي الذئبة الحمراء؟

مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي ذاتي مزمن غير معدي، يمكن أن يتلف أي جزء من الجسم كالجلد والمفاصل والأعضاء، وترتبط الإصابة بهذا المرض بالعوامل البيئية و الوراثية والهرمونية، وهو أكثر شيوعا لدى النساء.

تتراوح أعراض الذئبة الحمراء بين ضيق في التنفس، وآلام تصلب وتورم المفاصل، وإرهاق شديد و قروح في الفم والأنف، وطفح على الوجه أو في أماكن أخرى من الجسم، وآلام في الصدر، وضعف وظائف الكلى، وحساسية من الضوء، وجفاف في العين، وصداع وفقدان الذاكرة.

النموذج الكوري .. كيف وصلت كوريا الجنوبية إلى 0.7% من وفيات فيروس كورونا ؟


اختبار  لقاحات وأدوية أخرى

إلى جانب الدراسات الجارية في الصين وفرنسا على مضاد كلوروكين المستخدم في علاج الملاريا، يجري الباحثون في إيطاليا اختبارات على أدوية تستخدم في الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي والروماتيزم، بعدما أظهرت الدراسات الأولية نتائج مشجعة في استخدام مثل تلك العقارات في علاج كورونا.

كما يجري الخبراء الصينيون تجارب سريرية لدواء “فافيبيرافير” -أحد مضاد للفيروسات- وقد أظهر فاعلية سريرية جيدة في علاج كورونا.

وحسب تجارب سريرية شارك فيها أكثر من 80 مريضا بمستشفى الشعب الثالث في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، بما في ذلك 35 مريضا تعاطوا فافيبيرافير و45 مريضا في مجموعة مرجعية، وأظهرت النتائج أن المرضى الذين يتلقون علاج فافيبيرافير أصبحوا سلبيين للفيروس في وقت أقصر مقارنة مع المرضى في المجموعة المرجعية.

وأوصى الخبراء بأن يتم إدراج “فافيبيرافير” في خطة التشخيص والعلاج لـ (كوفيد-19) في أسرع وقت ممكن، فيما وافقت إدارة المنتجات الطبية الصينية على انتاج شركة صينية الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض.

الجدير بالذكر، أن فيروس كورونا الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر ديسمبر 2019، تسبب بوفاة حوالي 8 آلاف شخص وإصابة 200 ألف حول العالم، كما فرض على القارة الأوروبية العجوز أكبر حجر صحي في تاريخ البشرية.

Yorktowers

أكبر حجر صحي في تاريخ البشرية .. الاتحاد الأوروبي يغلق حدوده ويعزل 747 مليون مواطن

المصادر : هلا جورجيا - وكالات - ويكيبيديا

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: