فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

بالفيديو | كيف تواجه جورجيا مرض كورونا .. إجراءات وقائية وطبية غير مسبوقة

منذ الإعلان عن انتشار مرض كورونا أو ” كوفيد-19″ أعلنت حكومة جورجيا تشكيل مجلس طوارئ للوقاية والسيطرة ومنع تفشي الفيروس اللعين في البلاد.. تعرف على الإجراءات الوقائية والطبية المعلنة حالياً بعد ظهور 3 حالات إصابة.

مجلس طوارئ مرض كورونا في جورجيا

بعد تفشي مرض كورونا خارج الصين وبدء ظهور بؤر تفشي جديدة على صلة متصلة بالبلاد مثل إيران وإيطاليا وقد تنقل الفيروس إلى جورجيا، اتخذت الحكومة الجورجية قراراً بتشكيل مجلس طوارئ برئاسة رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا وعضوية وزراء الصحة والدفاع والداخلية والتعليم وبعض الجهات المعنية.

عقب ظهور أول حالة في جورجيا ، تم إعلان أن المجلس في حالة انعقاد دائم وقام رئيس الوزراء بنشر خطة الطوارئ وتعميمها على الوزارات والجهات المعنية في عموم جورجيا.

وكل ما يُتبع من قرارات بخصوص مرض كورونا صادرة عن مجلس الطوارئ هي في حكم القانون وتسرى لحظ إعلانها وملزمة لجميع الوزارات والجهات المختصة.


الإجراءات الوقائية للسيطرة على مرض كورونا في جورجيا

منع السفر أو تقييده من أو إلى البلدان الموبوءة

  • بشكل عام يتم احتجاز جميع المواطنين العائدين إلى جورجيا من الخارج ممن لديهم سجل سفر خلال الشهر الماضي مرتبط بإحدى المناطق الموبوءة سواء من الصين أو إيران أو إيطاليا أو كوريا الجنوبية.
  • أما المسافرين وزوار جورجيا من جميع الجنسيات فيتم رفض دخولهم مسبقاً إذا كان لديهم سجل سفر إلى احدى تلك المناطق ، إلا في حالة إن كان المسافر يعاني أعراضاً طبية فيتم عزله واحتجازه في جورجيا.

تعليق الدراسة لمدة أسبوعين

  • اتخذ المجلس صباح أمس الأول عقب ظهور حالة الإصابة الثانية ، قراراً بتعليق الدراسة في المدارس الحكومية لمدة أسبوعين لتنفيذ عمليات تطهير شاملة للوقاية من مرض كورونا وكذلك لتأهيل العاملين وأطقم التدريس على الإجراءات الوقائية التي ستتبع بشكل يومي في جميع المدارس قبل استئناف الدراسة.
  • الجامعات الحكومية والخاصة بدأت هي الأخرى تباعاً في تعليق الدراسة لتجنب التجمعات في تلك الفترة وتنفيذ عمليات تطهير هي الأخرى.
    تطهير المدارس للوقاية من مرض كورونا في جورجيا
    تطهير المدارس للوقاية من مرض كورونا في جورجيا – المصدر 1TV.GE

تطهير وسائل النقل العام في عموم جورجيا

على قدم وساق يتم يومياً تعقيم وتطهير جميع وسائل النقل العام للوقاية من انتشار مرض كورونا في جورجيا قبل بدء التشغيل اليومي ، يشمل التطهير محطات الحافلات العامة والمترو وأنفاق المشاة وكذلك جميع مركبات النقل سواء الحافلات أو القطارات أو التلفريك.

وحسبما أفاد رئيس بلدية تبليسي ، كاخا كالادزه ، فإن الوضع سيستمر طوال فترة تفشي مرض كورونا وبشكل مستمر وعلى مدار اليوم بعد نهاية كل دورة تشغيل في جميع الأماكن العامة وتتوسع العاصمة في التطهير ليشمل المكتبات العامة والمتاحف ودور السينما والمسارح.

شاهد بالفيديو : عمليات التطهير والوقاية في وسائل النقل في تبليسي

منع التجمعات العامة والحفلات

أصدر مجلس الطوارئ قبل قليل أيضًا قراراً بحظر التجمعات العامة كلما كان ممكنا لتجنب الاختلاط الزائد عن الحدود ، يشمل ذلك الحفلات أو المناسبات التي يُتوقع أن تحشد عدد كبير من المواطنين ، بناءاً على القرار تدرس وزارة الرياضة والشباب تعليق المباريات والأنشطة أو إقامتها بدون جمهور.

رئيسة جورجيا تطلق حملة للتوعية

نشرت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي حملة توعية عبر تويتر تحت هاشتاج #safetynotfear أو #السلامة_لا_الفزع لتوعية المواطنين بطرق الوقاية السليمة من الإصابة بعدوى فيروس كورونا في ظل حالة من القلق سيطرت على الشارع الجورجي بعد اكتشاف حالات الإصابة في ثلاثة أيام تباعاً.
خرجت سالومي زورابيشفيلي بنفسها عبر المواصلات العامة لتوعية المواطنين ونشرت مجموعة من الصور الخاصة بالحملة و فيديو توعوي عبر الحساب الرسمي لها في منصة تويتر.

🌐 هنا جورجيــــا 🇬🇪.. هكذا تساند الحكومات شعوبها في الأزمات:———————————————📌نشرت…

Gepostet von ‎Hala Georgia هلا جورجيا‎ am Sonntag, 1. März 2020


الإجراءات الطبية للعزل والسيطرة على مرض كورونا في جورجيا

أما بخصوص الإجراءات الطبية التي اتخذها مجلس الطوارئ شملت عدة مستويات:

تخصيص مناطق للعزل الطبي

قامت وزارة الصحة بتخصيص عدة مناطق للحجر الصحي في عموم جورجيا منها مستشفى منطقة أباستوماني Abastumani غرب برجومي وفندق ساشخيري Sashkhere على حدود إقليم إيمريتي شرق كوتايسي.

بشكل عام جميع مناطق العزل الطبي لا تحوى حالات إصابة فهي مخصصة فقط للعزل الوقائي حتى ظهور نتائج التحاليل الكاملة وفحص الأشعة السينية لإثبات خلو الأشخاص المعزولين من مرض كورونا بعدها يتم خروجهم.

حالياً هناك 31 حالة في فندق مركز ساشكير الطبي من أصل 34 حالة تم خروج 3 حالات منها أمس. أما في أباستوماني فيوجد حاليا 21 حالة في منطقة الحجر الصحي.

احد الحالات المعزولة في فندق ساخشيري للسيطرة على مرض كورونا في جورجيا
احد الحالات المعزولة في فندق ساخشيري للسيطرة على مرض كورونا في جورجيا

المستشفى الجمهوري في سابورتالو

قررت وزارة الصحة بمرسوم مجلس الطوارئ، تحويل المستشفى الجمهوري في تبليسي إلى منطقة حجر صحي؛ لمكافحة انتشار مرض كورونا في جورجيا، وإخضاع المصابين بفيروس كورونا (COVID-19) للمراقبة والعلاج.

بهذا الصدد، صرّح مدير المستشفى الجمهوري، ليفان جوبرودزه، أنه سيتم تخصيص المستشفى بالكامل ليكون منطقة حجر صحي للمصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد.

وقال إنه سيتم إحضار أي شخص مصاب بفيروس كورونا إلى المستشفى، وسيخضع المصابين للمراقبة على النحو المطلوب، للحد من انتشار مرض كورونا في جورجيا.

وحسب جوبرودزه، فإن المستشفى قادر على استيعاب 88 مريضا خلال الفترة الحالية، ويضم كادرا طبيا وموظفين تم تدريبهم بعناية على كيفية التعامل مع حالات مرض كورونا.

حالياً تم نقل 13 حالة إلى المستشفى الجمهوري للعزل وليس العلاج وحالتهم جميعا مستقرة ، بينما الحالات الثلاث المصابة مازالت في مستشفى تبليسي للأمراض المعدية.

المستشفى الجمهوري في تبليسي لعلاج مرض كورونا في جورجيا

مستشفى الأمراض المعدية في تبليسي

حالياً تخضع الحالات الثلاث المصابة للعلاج في مستشفى تبليسي للأمراض المعدية، وحالتهم الصحية مُرضية ومستقرة. خلافا لذلك يوجد في المستشفى 24 شخص آخر يخضعون للحجر الصحي في جناح آخر معزول تماماً تمهيداً لنقلهم إلى المستشفى الجمهوري لإستكمال فترة الحجر الصحي.


بشكل عام نعتقد من جانبنا أن كل الأمور في جورجيا تحت السيطرة ، يبقى الهاجس الأكبر للحكومة والشعب الجورجي هو الفترة السابقة لتفشي مرض كورونا في إيران وأعداد الزوار والمقيمين الإيرانيين الذين قد يكونوا دخلوا البلاد قبل فترة العزل.

المصدر : هلا جورجيا - المكتب الصحفي لرئيس الوزراء - بلدية تبليسي

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى