17 Jun 2021, 7:42 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

178,000,159 إصابة
3,852,302 وفاة
162,517,808 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار المجتمعحوادث وقضايا

مشروع قانون جديد يشدد عقوبات الجرائم الإلكترونية في جورجيا لتطابق المعايير الدولية والأوروبية

وضعت وزارة الشؤون الداخلية في جورجيا مجموعة من التغييرات التشريعية، لمكافحة الجرائم الإلكترونية، بشكل فعال، سلمتها للبرلمان، مما سيجعل التشريع الجورجي أقرب إلى اتفاقية مجلس أوروبا.


ووفقًا للوزارة، ستتم إضافة مادتين جديدتين إلى القانون الجنائي لجورجيا بحسب التعديل المرفوع إلى لجنة الشؤون القانونية ببرلمان جورجيا للدراسة والإقرار، وإعتماد المادتين الجديدتين، سيغلظ العقوبات على الجرائم السيبرانية بشكل يُقرب القوانين الجورجية من اتفاقيات مجلس أوروبا لتطابق المعايير الجنائية الدولية.

والتي من شأنها بالتبعية أن ترفع من تصنيف جورجيا عالميا في مجال الأمن السيبراني، والذي تحتل فيه جورجيا المرتبة التاسعة أوروبيًا و الـ 18 عالميًا، “في تصنيف عام 2019 – 2020”.

تعديلات قانون الجرائم الإلكترونية في جورجيا

  • المادة 2861:  “التي تنص على المسؤولية الجنائية، في حالة انتهاك بيانات الكمبيوتر، أو شبكة الإنترنت، لتحقيق مكاسب مالية. وتطالب وزارة الداخلية البرلمان بتشريع عقوبة أكبر لمرتكبي تلك الجريمة أكثر من جرائم الإنترنت الآخرى، كونها تنطوي على جريمتي، السلب والكسب الغير مشروع.
  • كما تمت إضافة المادة 2862 إلى القانون الجنائي، والتي تنص على المسؤولية الجنائية، في حالة إنشاء بيانات إلكترونية مزيفة، أو إنتحال صفة.
  • كما طالبت وزارة الداخلية، بتشريع فصل منفصل لارتكاب الجرائم الإلكترونية ضد البنية التحتية الحيوية، كظرف منفصل مشدد، باعتبارها مسألة أمن قومي.

“وتمثل جرائم الإنترنت تحديًا كبيرًا في القرن الحادي والعشرين، كما يتضح من الزيادة الكبيرة في الإحصائيات مؤخرًا. “يعمل المجرمون باستمرار على تحسين أساليب ارتكاب الجرائم، الأمر الذي يتطلب من الدولة وضع معايير تستجيب، من ناحية، للاتجاهات والتحديات الحديثة للجرائم الإلكترونية، وتتوافق تمامًا مع متطلبات المعايير الدولية ،” – تقول وزارة الداخلية.

ما هي الجرائم الإلكترونية؟

وفقا لتعريف مركز الدراسات الإستراتيجية الدولية، فإن الجريمة الإلكترونية أو “جرائم الإنترنت”، هي مجموعة الجرائم التي تنطوي على استخدام الحاسب الآلي، والشبكة المعلوماتية، سواءًا كان جهاز الكمبيوتر هو أداة الجريمة، أو كانت الجريمة موجهة نحوه. وتتنوع الجرائم الإلكترونية، بين ما تستخدم نحو شخص، أو مؤسسة، أو أمة بأكملها.

وهناك العديد من المخاوف الشخصية المتعلقة بالجرائم الإلكترونية، عندما يتم اعتراض المعلومات الخاصة أو السرية، أو الكشف عنها، بشكل قانوني أو غير ذلك.

أما دوليا، تنخرط العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية في جرائم الإنترنت، بما في ذلك التجسس، أو السرقة المالية، وغيرها من الجرائم العابرة للحدود.

ويُطلق لفظ “الحرب الإلكترونية” ليُشار به أحيانًا إلى الجرائم الإلكترونية التي تعبر الحدود الدولية وتنطوي على أفعال دولة قومية واحدة على الأقل.

ووفقًا لـ ويكيبيديا، فإن الجرائم الإلكترونية تندرج تحت التصنيفات التالية:

  1. جرائم يستخدم فيها الكمبيوتر والشبكات كأداة:
    1. جرائم الاحتيال المالي
    2. الابتزاز الإلكتروني
    3. الإتجار غير المشروع عبر الإنترنت
    4. محتوى فاحش أو مسيء
    5. المضايقات عبر الإنترنت
    6. تهريب المخدرات
  2. جرائم يستخدم فيها الكمبيوتر والشبكات كهدف:
    1. الإرهاب الإليكتروني
    2. الحرب السيبرانية
المصدر: هلا جورجيا - وزارة الشؤون الداخلية - ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى