أخبار جورجياسياسة دولية

رئيس وزراء هولندا : جورجيا شريك مثالي بالنسبة إلى بلاده والاتحاد الأوروبي

قال رئيس وزراء هولندا ، مارك روته ، إن جورجيا أثبتت أنها دولة رائدة في المنطقة ، الأمر الذي يجعلها شريكا مثاليا بالنسبة إلى هولندا والاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها روته عقب اجتماع مشترك عقده مع رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا، الذي يجري زيارة ” تاريخية ” إلى هولندا.

الزيارة الأولى لرئيس وزراء جورجي إلى هولندا

جيورجي جاخاريا ، رئيس الوزراء الجورجي ، بزيارته التي أنتهت قبل أمس يكون أول رئيس وزراء في جورجيا يجري زيارة رسمية على مستوى رؤساء الوزراء إلى هولندا.

تأتي الزيارة في إطار جهود جيورجي جاخاريا لتوسيع قاعدة الدعم والاندماج في الاتحاد الأوروبي ، حيث تأمل جورجيا أن يكون ملفها لطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مدعوما بشكل جيد:

رئيسة إستونيا : أتوقع جورجيا في الاتحاد الأوروبي قريبًا

وفقًا لمارك روتي ، فإن مملكة هولندا ترسل بعثات تجارية زراعية إلى جورجيا منذ خمس سنوات وهي على استعداد لتبادل الخبرات مع جورجيا في مجالات مختلفة في المستقبل أيضًا ، إذا لزم الأمر.

جورجيا أكبر شريك تجاري لهولندا

شدد رئيس وزراء هولندا أن بلاده ترتبط ع جورجيا بعلاقات اقتصادية قوية، إذ تعد هولندا أكبر شريك تجاري بالنسبة إلى جورجيا ، والعلاقات التجارية آخذة في التنامي وستشهد تطورا كبيرا خلال السنوات القادمة، كما تحتل هولندا المرتبة الثانية بالنسبة إلى جورجيا من حيث الاستثمارات الأجنبية.

كما أعرب عن توقعاته بأن يسجل الاقتصاد الجورجي نموا متزايدا، في ظل الاستقرار الذي سيخلق بالتأكيد فرصا اقتصادية جيدة خلال السنوات القادمة، لاسيما بعد نجاح تطبيق الإصلاحات في البلاد.

من جانب آخر، تطرق رئيس وزراء هولندا إلى العلاقات السياحية بين البلدين، لافتا إلى اهتمام المواطنين الهولنديين بجورجيا كوجهة سياحية مثالية، خاصة بعد الاتجاه الإيجابي الذي عززته وسائل الإعلام الهولندية، وقد زاد عدد السياح الهولنديين في جورجيا بنسبة 60 % على مدى العامين الماضيين.

مارك روته رئيس وزراء هولندا

رئيس-وزراء-هولندا--يذهب-العمل-بدراجة

النظام البرلماني في هولندا يجعل من رئيس وزراء هولندا ، الحاكم الفعلي للملكة ، بينما تظل الأسرة الملكية تحتفظ برونقها بعيدًا عن أروقة السياسة والحكم.

مثلما الحال في السويد ، بريطانيا ، وكندا وغيرها كثيرًا من الدول الملكية التي أثبتت نموها وقوتها من سيادة القانون والديمقراطية.

ستسمع اقاويل وروايات تشدي اسماعك عن رئيس الوزراء الذي يمتطي دراجة ، والوزير الذي ينظف براز كلبه في الشارع وكثير وكثير .. هذا ليس فضًلا .. إنما إسلوب تربية تنتهجها مؤسسات السياسة والإقتصاد في تلك الدول التي تصنع الرؤساء.

شاهد بالفيديو رئيس وزراء هولندا ينظف الأرض

بطريقة عفوية بعد أن سكب كوب قهوته الصباحية في مدخل رئاسة الوزراء، يتناول رئيس الوزراء الممسحة من عاملة النظافة وينظف الأرض بنفسه قائلا: ” من أفسد شيئًا عليه إصلاحه ” !!!

ألا يذكركم هذا بشيء ؟

شاركونا التعليقات والنشر 


تابع القراءة : لقاءاً برائحـة فرنسية بعيداً عن صخب قصر الرئاســـة

المصادر : هلا جورجيا - المكتب الصحفي لرئيس الوزراء - بوابة الحكومة الهولندية

yorktowers
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق