أخبار جورجياأخبار دولية

رئيس الجمهورية “سالومي زورابيشفيلي” في زيارة رسمية الي لاتفيا ثم استونيا

أنهت رئيسة الجمهورية سالومي زورابيشفيلي أمس الأول زيارتها الرسمية لجمهورية لاتفيا (عضو الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن)  واستكملت رحلتها الأوروبية بزيارة رسمية لجمهورية إستونيا.

الاستقبال الرسمي بالقصر الرئاسي في لاتفيا
الاستقبال الرسمي بالقصر الرئاسي في لاتفيا

كانت سالومي قد وصلت لاتفيا مبكراً صباح الثلاثاء الماضي 14 من مايو، حيث كان في استقبالها -بمطار ريجا العاصمة- الرئيس اللاتفي “ريموندس فيجونز  Raimonds Vējonis. تم الاستقبال الرسمي وحفل الترحيب في القصر الجمهوري بعزف النشيدين الوطنيين للبلدين وتكريم الأعلام الجمهورية وتقديم الوفود الرسمية لبعضها البعض.

في اطار الزيارة  الرسمية  اجتمع الرئيسان في جلسة مباحثات، ثم القى الرئيسان بخطبتهما  في المؤتمر الصحفي  الذي  انعقد بعد الجلسة. ووفقًا لرئيس لاتفيا فقد تناول جزء كبير من الحديث حول الأمن والدفاع.

“لقد مر أكثر من عشر سنوات بعد تصرف روسيا العدوني  ضد جورجيا  الذي أدانته لاتفيا ولا تزال تدين العدوانية والاحتلال الروسي لأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. ستواصل لاتفيا دعم وحدة أراضي جورجيا وسيادتها. نأمل أنه سيتم إيجاد  طرق لتكون جورجيا قادرة على القول إنها دولة حرة مستقلة بدون أراض محتلة “. قال رئيس لاتفيا بعد الاجتماع.

وحسب قوله أيضاً ” خلال الاجتماع  تم بحث مسالة عضوية جورجيا في الاتحاد الأوروبي، ونخطط زيادة عدد أعضائنا في بعثة مراقبة الاتحاد الأوروبي هذا العام  و نأمل أن بعثة المراقبة ستسهم هذا العام إسهاما كبيرا في دعم ملف جورجيا”.

ووفقا له تشمل العلاقات الثنائية بين جورجيا ولاتفيا مجلات التعليم والتجارة والسياحة  واتفق الجانبان على التعاون في مجال التجارة.

اجتماع الرئيسين الجورجي واللاتفي والوفد الرسمي
اجتماع الرئيسين الجورجي واللاتفي والوفد الرسمي

 في اطار زيارتها التقت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي بممثلي الجالية الجورجية والطلاب الجورجين في لاتفيا. خلال الاجتماع تحدثت عن علاقات جورجيا ولاتفيا الوثيقة.

لاتفيا هي واحدة من الدول التي تعد جورجيا صديقًا حميمًا و هي تدعمنا في سياستنا الخارجية و وطموحاتنا إلى الاتحاد الأوروبي و منظمة حلف شمال الأطلسي  و دعمها مهمة جدا بالنسبة لنا. يجب أن تكون بيننا مزيد من العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية لأنها دولة صديقة لجورجيا بنفس التاريخ ” قالت سالومي.

 خلال الزيارة ، عقدت سالومي زورابيشفيلي اجتماعات مع رئيس وزراء لاتفيا  ورئيس البرلمان. وزارت متحف الاحتلال وقامت مع رئيس لاتفيا بتزيين نصب الحرية بالزهور.

في صباح الخميس الـ 16 من مايو ، غادرت سالومي الأراضي اللاتفية (مستكملة الرحلة الرئاسية الرسمية الأوروبية) حيث وصلت “تالين” عاصمة استونيا.

yorktowers

عقدت سالومي زورابيشفيلي اجتماعات رفيعة المستوى ومؤتمرا صحفيا مع  نظيرتها الاستونية ” كريستي كلجولاد Kersti Kalijulaid”.

هل تحاول سالومي كسب مزيد من التأييد لعضوية الاتحاد الأوروبي مع شركاء الاتحاد السوفيتي السابقين “إستونيا ولاتفيا وأوكرانيا”؟

هذا ما سيحاول محللونا السياسيون الإجابة عنه بعد انتهاء الرحلة الأوروبية

تابعونا في مزيد من التقارير …

 

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق