13 Apr 2021, 10:57 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

137,965,232 إصابة
2,970,110 وفاة
110,874,659 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار جورجيا

تستعد “جيو سكاي” الجورجية للشحن الجوي لجلب لقاح كورونا إلى جورجيا في 2021

أعلنت شركة الشحن الجوي الجورجية “جيو سكاي Geo Sky” إنهاء استعداداتها لنقل لقاح كورونا “covid-19” إلى جورجيا تحت ظروف البرودة القاسية.


“بما أن طائرتنا تتمتع بخاصية التحكم في درجة الحرارة، فإنها لا تحتاج إلى إعادة تسليح إضافية. على حد علمي، فإن المفاوضات جارية في هذه المرحلة. وإذا لزم الأمر، ستوفر شركتنا نقل البضائع في أقرب وقت ممكن بسعر التكلفة” – يقول الشريك التجاري لشركة جيو سكاي للشحن الجوي.

شحن لقاح كورونا حول العالم

من جانبها، بدأت مختلف شركات الطيران حول العالم في تجهيز طائراتها الخاصة لتوصيل لقاحات COVID-19. يلزم درجات حرارة تصل إلى -70 درجة مئوية لنقل اللقاح. تتطلب اللقاحات التي تنتجها “فايزر Pfizer” و “مودرنا Moderna” درجة صقيع شديدة؛ للحفاظ على فعالية اللقاح.

من المعروف بالفعل أن لقاح فايزر يحتاج إلى -70 درجة مئوية ليتم تخزينه، بينما يحتاج لقاح مودرنا إلى -20 درجة مئوية.

وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، أعرب 15 ٪ فقط من شركات الشحن الجوي عن استعدادهم لنقل المنتجات عند -70 درجة مئوية. بينما 60٪ منها يمكنها تلبية طلب شركة Moderna.

تتم معظم الشحنات في حاويات الثلج الجاف، على الرغم من أن معظمها لا يمتلك التحكم في درجة الحرارة المطلوبة للقاح كورونا.

أيضًا، للثلج الجاف عيب خطير، فإن بخاره يطرد الهواء من قمرة القيادة في الطائرة، لذلك هناك قيود واضحة على هذا النوع من النقل المبرد. بينما يمكن للطائرات الكبيرة الجامبو مثل طائرات “جيو سكاي” نقل ما يصل إلى 1 طن من الجليد الجاف في وقت واحد.

البدائل هي الثلاجات الكهربائية والنيتروجين السائل. حيث يسمح استخدام الأخير بتبريد الحرارة حتى -150 درجة مئوية.

من الجدير بالذكر أن شركة Pfizer نفسها بدأت العمل على تنسيق النقل: قامت الشركة بإنشاء صناديق مع التحكم في درجة الحرارة والتحكم في GPS. قامت شركة Pfizer بشحن لقاحات تجريبية إلى 4 ولايات أمريكية.

ومن المعروف أيضًا أن Air France-KLM ستجري شحنات اختبارية للمنتجات في درجات حرارة منخفضة للغاية في المستقبل القريب لإنشاء سلسلة إمداد من البداية إلى النهاية.

جذب الطلب المتزايد على الحاويات المبردة انتباه الشركات المصنعة، التي بدأت تضاعف أسعار المنتجات فعليًا في الأشهر القليلة الماضية.

جيو سكاي تنفذ أول رحلات شحن منتظمة

بطائرة الشحن العملاقة الجديدة، بوينج B747-200، بدأت “جيو سكاي كارجو” في تسيير رحلات شحن منتظمة بين الصين وأوروبا، وقد تستخدم لنقل لقاحات كورونا الصينية المتعاقد عليها من بعض دول الاتحاد الأوروبي. وبين 1 ديسمبر و 27 مارس، ستقوم جيو سكاي برحلات بطائرة بوينج B747-200 ثلاث مرات في الأسبوع.

جيو سكاي هي أول شركة طيران جورجية تقوم برحلات شحن منتظمة. وتجدر الإشارة إلى أن رحلات الشحن المنتظمة من الصين إلى أوروبا لم يتم تشغيلها من قبل أي شركة طيران جورجية من قبل.

ويُذكر أنه في عام 2018، أصبحت Geo Sky شركة الطيران المحلية الثالثة التي تتلقى ترخيص الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA)، مما يؤكد أنها تلبي معايير التشغيل والسلامة الدولية.


تابع أيضًا: IATA : أكبر تحدي للنقل الجوي قد يكون توزيع لقاح كورونا حول العالم.. حيث يحتاج 8000 طائرة شحن عملاقة

المصدر: هلا جورجيا - وكالات

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى